الاثنين، 4 سبتمبر 2023

عقود زوجية

في الأساس تتوقف العقود الزوجية على طبيعة العلاقة بين الشريكين و إلى أي مدى تتوافر بينهم روح المودة و الرحمة و إلى أي درجة هما متقاربان

هل هما بعيدين مع بعض و يعيشان كالغرباء بحيث يكون العطاء مساويا تماما للأخذ فإذا حدث أي خلل في الميزان يكون معه شعور بالأسى و الظلم و يبدأ التفكير الجدي في الإنفصال . أم هما قريبين من بعضهما إلى درجة العطاء بدون مقابل و التفاني في الإرضاء بدون طلب كأنهم يعيشون كأب و أم لبعض

كثيرا ما يوجد عقود زواج تعتبر مشروطة و أهم شروطها مدى قدرة كل منهما على الإستمرار في العطاء ، فإذا تعطلت هذه القدرة كانت مبررا كافيا للإنفصال . و في المقابل يوجد عقود أبدية و خالية من أي شروط و لا يكون فيها أي مقابل سواء ماديا أو معنويا

و لكن النقطة الأهم على الإطلاق هي مدى اليقين داخل كل منهما عن عمر العقد الزوجي بينهما مهما واجهتهم التحديات و الصعوبات




الأحد، 3 سبتمبر 2023

رغبات الأنامل ...صراع و قلق و حيل


الأطفال مثلهم كمثل أي إنسان تتولد بداخلهم مجموعة من الدوافع و القوى المحركة لتلبية أهوائهم و لإشباع رغباتهم. و في أوقات النمو الأولى، من عمر سنتين تقريبا، تكون هذه الدوافع ملحة لدرجة تجعلهم يتباكون في سبيل الحصول عليها

و كأباء و أمهات لا ننظر لهم من ناحية محاولة فهم لدوافعهم و إحتياجاتهم، حتى لو كانت سطحية و طفولية، و ننظر لهم من ناحية خبراتنا الطويلة و كأننا نفهمهم. و طبعا يقابل الصراخ بصراخ و العنف بالعنف و يتحول الإحتياج لصراع نهايته كبت لرغبة الطفل و بالتالي تتولد بداخلهم ذكريات تتصارع فيها رغباتهم مع رغبات والديهم

ينشأ الأطفال و في شخصياتهم هذا الصراع بين الرغبة في التعبير عن إحتياجاتهم و الخوف من الأذى، سواء أذى نفسي نتيجة خصام الأباء أو أذى بدني نتيجة ضرب أو عقاب، و يتمثل الصراع في شكل مشاعر من الخزي و النقد و الرفض و الخجل و الخوف

و عندما تتبلور القيم و تتحكم الأخلاق في ردود أفعال أولادنا، تتحول الذكريات بداخلهم إلى حالة من القلق و تصبح شخصياتهم ضعيفةو هشة. و كمحاولة للتعايش مع دوافعهم و إحتياجاتهم بدون الدخول في صراع آخر، يلجأون لحيل دفاعية لحماية أنفسهم من الشعور بالخزي و الألم

فيلجأون لإنكار و جود هذا الإحتياج أساسا و يقنعون أنفسهم بأن هذا الإحساس خطأ و أنه فكرة شيطانية غرضها التذليل، أو يلجأون لإسقاط الرغبة الملحة على رغبة أخرى و لكنها لم تكتمل فتنشأ سلسلة من الرغبات الغير مكتملة و المنكر وجودها، ثم تأتي الحالة الأخيره و الخطيره فيزيلون الرغبة أصلا من وعيهم و تتحول فكرة وجودها كأنها رغبة غير إنسانية

طبعا هذه الرغبات تتغير مع كل تحول في الشخصية و الصعود في سلم النضج إلى إحساس شديد بالنقص يقابله كره للذات و للمجتمع، أو يتحول إلى شخصية شرهه لا تشبع أبدا

السبت، 2 سبتمبر 2023

قصص الأنبياء - موجه للأطفال - (1) أدم و حواء


في قديم الزمان ، مكنش حد عايش على الأرض ، نفس الأرض إلي عايشين عليها دلوقتي , مكنش في حد بيزرع و لاحد بيصنع و لا أي حاجه . فأراد ربنا إنه يخلق فيها الإنسان علشان يعبده و يعمر الأرض ، يعني يزرعها و يبنيها و يعيش فيها

و بدأت الحكاية بأن ربنا قال للملائكه (إني جاعل في الأرض خليفه) ، يعني ربنا يخلق فيها إنسان يخلُف بعضه بعضا ، يخلُف يعني يبقى في تناسل و أنساب . ربنا بدأ خلق الإنسان من الطين و نفخ فيه الروح و علمه الأسماء كلها و أمر الملائكه يسجدوا له ، مش سجدة عباده ، يعني الملائكه مش بتعبد الإنسان ، لا ، دي سجدة تحية .الملائكه كلهم سجدوا و سمعوا كلام ربنا إلا إبليس ، معجبوش الكلام و رفض يسجد للإنسان ، لأنه كان شايف إنه أقوى و أحسن من الإنسان إلي إتخلق من الطين و هوا إتخلق من النار . علشان كدا ربنا غضب على إبليس و طرده من الجنه و قاله مفيش مكان للمتكبرين

فلما نزل إبليس الشيطان من الجنه ، بقى يوسوس للإنسان بعمل الشرور و الخبث و بقى يخليهم يعملوا المنكرات و الفساد . فربنا قاله هتكون أخرتك في النار و هتكون أخرة كل إلي هيسمع كلامك كمان في النار

ربنا لما خلق أدم و حواء قال لهم إسكنوا الجنه ده و كلوا منها من كل حاجه تحبوها ، من كل الأشجار و الثمار ، إلا شجره واحده بس منعهم منها . وهنا إبليس الشيطان وسوس لهم و قالهم كلوا من الشجره الممنوعه علشان هتبقى أحسن و أحلى . و كمان حلف بربنا إنه بينصحهم بالخير ، و دا كان حلف بالكذب . و هما صدقوه

و لما أدم و حواء سمعوا كلام إبليس الشيطان و كلوا من الشجره الممنوعه ، و مسمعوش كلام ربنا ، ربنا غضب عليهم و عاقبهم و نزلهم من الجنه للأرض . و بعد كدا أدم و حواء إستغفروا ربنا كثير و ربنا سامحهم و تاب عليهم . بس فضلوا على الأرض

الخميس، 31 أغسطس 2023

حضارة الأذكياء ... ناس أقوياء و ناس أصحاب فكر


في ناس ذكية بتقول إن الحضاره الإنسانية و مكتشفاتها ترجع إلى الذكاء الإنساني وحده و أن التجربة أو الظروف التي تحفز على الإكتشاف و الإختراع هي وسيلة الأغبياء. ففي مفهومهم أن الأذكياء فقط هم من لهم الأحقية في قيادة المجتمعات لأنهم بهذا الذكاء هيوفروا وقت و مجهود للوصول إلى الحضارة

و في ناس ذكية بتقول إن مظاهر الحضارة ما هي إلا إهداءات من الآلهة - على إعتبار أن للكون آلهة كثيره - و أن لكل مظهر أو فرع من فروع الحضارة إلاها يخلقها و يتحكم بها و يهديها للبشر الصالحين. و وصل بهم الأمر إلى جعل للزراعه - وهي مجرد رمي بذرة في الأرض و ريها بالماء - إلاها خاص بها، وجعل سريان الماء في الأنهار إلها خاص بها. و لإكثار الهدايا و الأعطيات عبدت الآلهه و ذَبح لها الإنسان الجميلات من الفتيات

و في ناس ذكية بتقول أن ربنا أعطى للإنسان عقل و حكمة و أنه إهتدى للحضارة بعقله و سار في تطورها بحكمه نتيجة التجارب و الأخطاء و نتيجة الإحتياجات و المعاناة. و قالوا أن فطرة الإنسان على البقاء حيا و تلبية إحتياجاته هي مولدة القدرة على التفكير و التغير. و عند تعاون البشر مع بعضهم تحصل الكفاية. و أن الله خلق لكل واحد صفة مميزه له ، فإذا إجتمعت الصفات إكتمل البنيان. منطقهم هنا يعتمد على الفكر و اليد

الفكرة هنا أن طريق بناء الحضارات صعب و طويل و يعتمد على قناعات و أفكار الناس إللي هتقوم الحضارة على أكتافهم و كمان يعتمد على قدرتهم على مواجهة التحديات و تذليل الصعاب. عمر ما الحضارات تقوم على ناس أذكياء بدون قناعه و لا على عباد بدون عقل و لكنها تقوم على ناس أقوياء و أصحاب فكر

الاثنين، 28 أغسطس 2023

رصيد الإمتنان أو الإمتناع


في نوعين من الأرصدة بتكون موجوده بين الزوجين، غير طبعا الفلوس، هما رصيد الإمتنان و رصيد الإمتناع

الإمتنان للمواقف إلي وقفنا فيها جنب بعض، وقت المرض و وقت الضعف و وكمان وقت الحاجه. وقت ما بنضغط على بعض من غير ما نشكي و نبكي و لا كمان نشك. الرصيد دا بيتملي بالود و الرحمة

الرصيد التاني بقى هو رصيد الإمتناع بيكون عبارة عن رصيد من العداوة، عداوة مخفيه، سرية، فيها رغبة دفينة للإنتقام. الرصيد دا بيتملي وقت أن الشريك مش بيعرف يرحم و دائما بيتذمر و يشك و كمان يهدد و ممكن يسخر. هنا هينمو شعور من الألم و المراره يتحول مع الوقت إلى حقد و عداوة. و نبدأ ننتهز لبعض الفرص لرد الإمتناع و التنكيل بالشريك

الأحد، 27 أغسطس 2023

نمذجة الطفل ... بين إكتساب السلوك و أدائه خبرة المُربي


في نظرية تعليمية بتحاول الإجابة على سؤالين مهمين في تربية الأطفال. السؤال الأول هو، هل ممكن أن يتعلم الطفل سلوك معين نتيجة مشاهدته فقط و السؤال الثاني هل نظام الثواب و العقاب يمثلوا مفاتيح لأداء و تقليد هذا السلوك

في تجربة أحضروا مجموعة من الأطفال و جعلوهم يشاهدون شريط مسجل لقدوة لهم و هو يقوم بسلوك عدواني بضرب دمية بلاستيكية، ثم ينتهي المشهد

ثم قسموهم إلى ثلاثة مجموعات، المجموعة الأولى شاهدت نفس المشهد للمرة الثانية و لكن يتبعه مشهد مكافئة للقدوة بعد قيامه بالسلوك نفسه. و المجموعة الثانية رأت قدوتهم و هو يعاقب على سلوكه. و المجموعة الثالثة شاهدت نفس المشهد و لكن بدون ثواب أو عقاب كتكرار فقط للمشهد

ثم وضعت الثلاث مجموعات مع بعضهم في غرفه واحده مع دمى بلاستيكية بعضها تشبه دمية الدراسه و البعض الأخر لها شكل مختلف، و وضِعوا تحت المشاهده للكشف عما سوف يعبرون عنه من السلوك العدواني تجاه الدمى

أظهرت النتائج أن الثلاث مجموعات أظهروا قدرا من مظاهر السلوك العدواني و لكن فقط في وجود حافز بالثواب كالمكافئات او التصفيق. بمعنى آخر أن الأطفال تعلموا أو إكتسبوا السلوك العدواني من المشاهدة فقط و لكنهم لم يقوموا بالسلوك نفسه إلا بوجود محفز خارجي بالثواب. و وجدوا أن تأثير السلوك العدواني أقل عند أطفال المجموعة الثانية الذين شاهدوا أن قدوتهم قد عوقب على فعلته بالتوبيخ

معنى هذا أن نظام الثواب ضروري لتقليد السلوك و لكنه غير ضروري لإكتسابه. و أن الخوف من العقاب يردع عن عمل هذا السلوك

الفكره هنا تتضمن مفهوم النمذجة عند الأطفال، أي أن الطفل يقلد نموذجا خاصة به من قدوته كالأب و الأم و الأخ و المدرس و يكتسب سلوكياته و إنفعالاته و لكنه لا يقلدهم إلا إذا رأى أنه سيثاب عليها. و بالتالي فتربية الأطفال تتضمن في فكرتها الحذر من فعل ما هو غير تربوي أمامهم و خاصة عندما نصطحبهم مع أصدقائنا. و وضحت هذه التجربة أيضا أن مدة مشاهدة الأطفال لردود الأفعال حتى و لو كانت مدة قصيرة إلا أنها تظهر بوضوح. و أن الإنفعالات لا تتطلب معايشه حقيقية لإكتسابها فكثيرا مما يتعلموه يكون بالعبرة

الفكرة الثانية هي إكتسابهم سلوك آخر كرد فعل على الثواب و العقاب و يسمى التشريط بالعبرة، بمعنى أنهم عندما يشاهدون نموذج يعبر عن الخوف مثلا نتيجة العقاب فسيتكون لديهم ردود إنفعالية داخلية لأفعال الخوف، فمثلا تجده يخاف أن يتكلم أو يلعب أو يتحرك حتى لا يُعاقب. و بالمثل لو شاهد محفز للثواب تجده يتحرك و يتقن عمله للحصول عليه