الأربعاء، 12 يونيو 2024

تشخيص بمجرد النظر


الناس إلي شغاله في الزرع فترة طويلة بيقدروا يشخصوا أعراضه بمجرد النظر. عندهم الخبره و العلم إللي بيخليهم يحسوا به و يعرفوا أسبابه.

الناس إللي عندها زرع ممكن يضحوا بحياتهم مش بفلوسهم بس علشان زرعهم يفضل عايش و ميحصلهوش حاجه . مش بس علشان دا مصدر رزقهم ، كمان علشان بيحصل روابط عجيبة بين حياتهم و أرضكدهم و زرعهم .

و لازم تكون عارف أن الأعراض الظاهره في الزرع بتكون أعراض مرضية حقيقية مش مصطنعه - أصل الزرع مش بيعرف يكذب - فتأخذها بجدية و إهتمام من الأول .

بس تحط في إعتبارك تداخل الأعراض المرضية الداخلية مع العوامل الخارجيه زي مشاكل نقص الماء أو زيادتها، و تقلبات درجة الحرارة و عمر الزرعه و مستوى الهرمونات داخلها، و كمان مكان الزرعه. و لازم تكون عارف الزرع و المزارع الموجوده حولك لمنع إنتقال مسببات الأمراض .

يبقى المهم أن تكون بتفهم لغة الزرع و بتعرف تتواصل معاه علشان تحافظ على حياته زي ما هو بيحافظ على حياتك.

الثلاثاء، 11 يونيو 2024

علاجات مثالية لا تكمل المرض و تستبدل الحياة


في أبحاث كثيرة تشير إلى أن أكثر من نصف عدد مرضى السرطان لابد أن يستعينوا بعلاجات شعبية مع العلاج الكيماوي و الإشعاعي. فمعظم المرضى يتأثرون بأفكار العلاج من الطبيعة و قدرتها على إنقاذ حياتهم و تقليل آلامهم.

طبعا هذه الطرق تعتبر خارج نطاق الممارسات الطبية المعروفه و السائدة فمثلا العلاج بالروائح كإستخدام العطور لعلاج مرض كالإمساك أو الإسهال الناتج عن العلاج الكيماوي أو إستخدام الوخز بالإبر لعلاج أوجاع العضلات أو الحجامه لعلاج التسمم من الأدوية. من المستحيل تقريبا إثبات صحة إستخدام هذه الطرق و الأساليب كمكملات للعلاج الأساسي فما بالك إستخدامهم كبديل علاجي.

و من أغرب العلاجات التكميلية التي يلجأ إليها المرضى هي العلاج بالكريستال و بالإسترخاء و بالتخيل و بالماء و بالفيتامينات و بالمعادن و لكن الأكثر غرابة حقيقة هي العلاج بالدواء المثالي. 

فكرة الدواء المثالي تنحصر في تخفيف المادة الفعالة للدواء المعالج على نحو متتابع إلى أن تصل لدرجة تصبح خالية من أي جزئ من المادة الأصلية. و هذه الطريقة المضلِلة تعتمد على إكساب جسم المريض القوة على مواجهة المرض بأقل جرعة ممكنة من الدواء فيستفيد الجسم من تأثيره و يغنم من أثارة الجانبية. 

هذا المعتقدات المميتة تدخل في أفكار المرضى و تترسخ بشكل كبير و خاصة إذا كان المعالج يلجأ للدين فيقرأ آيات القرآن بغرض إستبدال جزيئات الماء و تحويلها لدواء للإستشفاء و قتل السرطان. و هل يُعقل ...

الاثنين، 10 يونيو 2024

الرجولة و الأنوثة ...سعادة تتكامل في عالم الرجال


الرجولة - في عالم الرجال - لها معنى متكامل، و تحقيقها يعني تحقيق ذات الرجل أو الذات الرجولية. الرجولة عبارة عن تكامل معاني العمل و إتقانه مع المسؤولية و العطاء و الكرم. النضج مع الفهم و الرؤية. الشرف و الأمانه مع الصدق. الشجاعة مع الثقة و التواضع. القدرة و الإحساس مع الرعاية. المحافظة مع الكرامه و الإحترام .

رجولة الرجل لا تتحرك إلا من خلال إمرأة -أنثى - حقيقية. فهناك إمرأة تسهم في تحقيق رجولة الرجل و إمرأة تنتقص منها. المرأة الواعية المحبة الذكية و الأنثى الحقيقية هي التي تدعم و تبني و تعمق و تؤكد إحساس الرجل برجولته. و بالتالي يرتبط الرجل بإمرأته طالما جعلته رجل الرجال و يعرب منها إذا أحس أنه دون الرجال.

إنما الأنوثه - في عالم الرجال - لها جوانب عميقة و متكامله و تحقيقها يعني إحساس المرأة بذاتها الأنثوية. أهم جوانبها الطهارة و الشرف و الإخلاص و الوفاء و الحنان و الإحساس و القدرة على العطاء و سبغ الوجود جمالا بالإضافه إلى كل معاني الرجوله من نضج و رؤية و صدق و أمانه و شجاعة.

هذه الأنوثه لا تترابط و لا تتماسك و لا يكتب لها التحقيق إلا من خلال رجل - رجل واحد فقط - تنتمي هي إليه و تدور حياته هو حولها . فتظل مشدودة له، لهذا الرجل الذي حقق ذاتها و إستطاع إكتشاف كنوزها و حرك ذراتها و جعلها قادرة على العطاء.

إذا أردت أيها الرجل الحفاظ عليها كإمرأة فعليك بالإهتمام بأفكارها و فلسفتها و عمقها و رؤاها و عملها. و إذا أردت أن تحافظ على أنوثتها فإهتم بشعرها و عطرها و جمالها و أنفاسها و خطواتها و ملابسها و ألوانها و إحتوي عواطفها. فتنفجر عيون حبها الصافي و عيون أنوثتها الناعمة فتكتمل سعادتها مع سعادتك.

الأحد، 9 يونيو 2024

أُعلمهم أم أُعلمهم كيف يتعلمون


السؤال المهم هو هل تعليم الأطفال أهم، أم تعليمهم كيف يتعلمون؟

للإجابة على هذا السؤال قام باحثان في علم النفس بعمل إختبار للأطفال في المدرسة لفهم طبيعة التعليم وخلق بيئة تساعد الطفل على التعلم.

عُرض على الأطفال نمطين من المدرسين، واحد يضغط عليهم بالقوة لبلوغ الحفظ الدراسي، و الثاني لا يضغط و لكنه يهتم بتعليمهم الدرس بتحديد الأهداف.

أوضحت النتائج أن الأطفال الذين أُجبِروا على الدراسة بالقوة كانت نتائجهم أعلى نسبيا من أقرانهم غير المضغوطين، و لكن نسبة الإبداع عند الأطفال غير المضغوطين و إحتمالية الوصول لحلول منطقية واقعية أكثر.

الفكره هنا إن الإهتمام بتعليم الأهداف التي تكون وراء العملية التعليمية نفسها تفيد الأطفال على خلق أفكار لمساعدتهم على إيجاد حلول أكثر و أسهل. و انما لو اردت درجات عاليه بدون خلق للإبداع، فعليك بإستخدام القوة مع العنف.

الخميس، 6 يونيو 2024

حديث خبيث


طفلين يعيشان في نفس الشارع، أصدقاء صغار، ينتظرهم المستقبل بكل ما فيه من شروق و غروب. الولدان يلعبان يوميا مع بعضهم و يقضون كامل يومهم ملازمين لبعض إلا في بعض الأوقات يتفرقا ليذهب كل منهم لبيته و أسرته.

يتكلمون في كل شئ، عما يرونه و عما يسمعونه من أسرهم و من أبائهم و أمهاتهم و مدرسيهم و جيرانهم. يتثائب الأول من كثرة اللعب و أنه يريد أن ينام قليلا، فقال له الآخر عليك أن تضع يدك على فمك عندما تتثائب و إلا بال الشيطان في فمك، فرد عليه صديقه و قال إنه لا يبول بل يبصق، كيف لك أن تقول عن الشيطان مالا يفعله، لا يجوز أن تتكلم عنه أنه يبول في فمك و يكون عاريا أمامك. إنه يبول في أذنك فقط وقت الصلاة عندما تكون نائما فلا تستطيع أن تراه عاريا، أما إن كان أمام عينيك فإنه يبصق.

وثب الصبي من مكانه وقال أن أباه علمه أن الشيطان يبول و لا يبصق و أنه يصدق والده و خاصة أن أمه وافقته و شيخه وافقه و مدرسه وافقه. و قال الآخر أن أباه هو الأصدق و أنه يتعلم الدين من غير أهله و أخذ يتنمر على والديه، فإغتاظ الولد و غضب بشدة فأمسك بزمام صاحبه و ألقاه على الأرض و ذهب كل منهم لمنزله ليحكي لوالديه عما قاله صديقه فنصحوه بعدم الكلام مع هذا الخبيث مغير الدين.

الأربعاء، 5 يونيو 2024

سماد زراعي ... محاور نمو


عملية التسميد الزراعي تعتبر من اكثر العمليات تعقيدا، فالزرع لا يتكلم و لكن له لغة صامته. فلن تستطيع فهم احتياجاته، الا لو فهمت صمت لغته.

لغة الزرع تعتمد على عدة عوامل منها: كمية الاوراق و شكلها و لونها و توزيعها، و عدد الافرع الجانبية و استقامتها، و شكل الجذور و لونها و رائحتها، و كمية الزهور و معدل الإثمار و نضجهم.

الفكره هنا ان الزرع لا تظهر عليه المشكله الا في حالاته المتأخره، فالزرعه تقاوم الجفاف و تقاوم ندرة المكونات عن طريق تكسير خلاياها و اعادة توزيع المكونات حسب اهمية المرحلة العمرية و الهرمونية بداخلها. فإما ان تنمو او ان تعقد ازهارا لإنتاج الثمار، او ان تنتج اوراقا خضراء في مقابل منع الساق من ان ينمو لاعلى.

و بالتالي فان عملية التسميد يجب ان تكون في الاوقات التي ستحتاجها الزرعه، لا في الاوقات التي تقل فيها الكمية المخزنه بداخلها فتستهلكها الزرعه، فلا تجعل زرعك يشتكي ثم تبدأ في الحل، لان وقتها لن تستطيع النجاة بكامل الزرعه و ستفقد جزء مهما منها.

فكرة التسميد تعتمد على محورين: الأول كمية المادة داخل السماد و الثاني معدل تماسك المواد بالتربة و تعلقه بها حتى يتم إمتصاصه. فالمواد يجب ان تظل متعلقة بحبيات التربة حتى تتلاصق مع خلايا الجذور، فالجذر ينمو لأسفل و للجوانب ليس طلبا للماء و للمواد، و لكن نتيجة الجاذبية الارضية و شكل الأفرع فوق الارض. فلو لم يجد الجذر مواد لإمتصاصها، فان الزرعه تموت حتى لو المواد موجوده على مسافة قريبه و لكنها غير ملاصقه للجذر.

و بالتالي عند التسميد، عليك ان تضع السماد في منطقة الجذور و تروي بكمية من الماء تصل للجذور و تستقر عندها، فلا تنزل في الطبقات الداخلية للتربة و تأخذ معها المواد بعيدا عن الجذور.