الأحد، 8 أكتوبر 2023

بلوغ و أهداف


من أهم أدوار الأب و الأم في الأسرة هو خلق أهداف لأولادهم و حثهم على بلوغها و تحقيقها. طبعا يجب أن تكون هذه الأهداف سهل تحقيقها و لا تتطلب الكثير من المجهود و الطاقه، لتشجيعهم على الإستمرار و عدم إدخال اليأس لقلوبهم

في البداية يتطلب من الأب و الأم فهم السلوك المفروض تنظيمه و توجيه الطفل ناحيته كهدف يسعى لبلوغه. و التوجيه يكون بخلق دافع بناءً على شخصية الطفل لأن في النهاية ستتحدد شخصيته حسب ما تم تحقيقه

من أهم الأهداف التي يجب أن نسعى، و نسعى جاهدين، لخلقها داخل نفوس أولادنا هي: حسن تقدير أنفسهم، تجنب المواقف المثيرة للتهديد و الخطر، المساندة و الإندماج مع أقرانهم، و القدرة على الإسترخاء و الإستمتاع

وراء هذه الأهداف إنعكاسات و إندماجات على شخصية الأولاد و خاصة عندما نمدهم بقيمة الهدف، فالأهداف ذات القيمة العالية و المحتمل تحقيقها تندمج أكثر في شخصياتهم من الأهداف ذات القيمة المنخفضة أو المحتمل تحقيقها بنسبة أقل

و هنا ينشأ الأطفال و يتمايزون في حياتهم و في إختياراتهم و انتماءاتهم بمعنى أن الأطفال ذوي الأهداف الواضحة و المحددة و القابلة للتحقيق و أيضا المتكاملة مع شخصياتهم سيستمتعون بحياتهم و سيكونون بصحة أفضل بالمقارنة بالأطفال عديمي الأهداف أو ذوي الأهداف الصعبة و الغامضة

السبت، 7 أكتوبر 2023

قصص الأنبياء - موجه للأطفال - (6) إبراهيم عليه السلام

كان إبراهيم عليه السلام في صباه يرى أباه آزر و أهله يصنعون أصناما من الحجر و يعبدونها و هو لا يعرف هل هذه الحجاره ألهه أم لا . فلما كبر فكر في نفسه و قال : هذه الأصنام أصلها من الحجاره و أنا أعرفها و أعرف كيف تصنع . و كان يقول لنفسه كيف يصنع الإنسان ألهته ، لابد أن يكون العكس أن يصنع الله الإنسان . لابد أن أبحث عن الله الحقيقي حتى أعبده

و في ليله كان جالسا وحده يفكر من هو الله . و أين هو . و نظر إلى السماء فوجد كوكب براق و قال هذا ربي و فرح جدا و قال في نفسه إن هذا الكوكب كبير و لا يتكسر كالحجاره و لم يصنعه إنسان . و بعد فتره نظر إلى الكوكب فلم يجده و ظل يبحث عنه في السماء و لكنه إختفى . فقال لا هذا ليس ربي ، فإن ربي لا يأفل . و أنا لا أحب الأفلين

و في ليلة أخرى ، رأى القمر بازغا ، كاملا ، منيرا . فقال هذا ربي . و لكن في نهاية الليل غاب القمر . فحزن و قال لنفسه لابد أن أجد الله . و ظل حتى طلعت الشمس فقال هذه ربي ، إنها أكبر . و لما وصل الوقت للمغرب ، غابت الشمس و ضعف نورها و قلت حرارتها و أظلمت الدنيا من جديد

و جلس إبراهيم يفكر حتى وصل لفكرة أن الله هو من صنع الكوكب و صنع القمر و صنع الشمس و خلقه و خلق كل شيئ . و لما توصل إبراهيم لربه هدأ باله و إطمئن و ذهب لبيته و سأل أبوه لماذا تعبدالأصنام ، لماذا تعبد مالا يسمع و لا يبصر . يا أبتي هل تعبد الشيطان . فقال له أبوه ، يا إبراهيم هل تعبد إلاه جديدا غير إلاه أباك و أجدادك . إخرج من البيت و إلا قتلتك

فذهب إبراهيم للناس و هم جالسون يعبدون الأصنام و قال لهم لماذا تعبدوا الحجاره و هي لا تنفع ولا تضر . فقالوا له أصنام أبائنا و أجدادنا . فقال لهم إبراهيم أنتم في ضلال مبين . و أخذوا إبراهيم للملك وقال لإبراهيم ماذا يصنع ربك ، فقال ربي الذي يحي و يميت ، فقال الملك أنا أحيى و أميت ،فأنا أقتل هذا و أترك هذا . فقال له إبراهيم فإن ربي يُطلِع الشمس من المشرق فإت بها من المغرب . فصدم الملك و لم يستطع الرد . و أمر بطرد إبراهيم من القصر

فإنتظر إبراهيم حتى إنتهى الناس من التعبد للأصنام و أخذ فأس كبير و حطم كل الأصنام ماعادا أكبر صنم و علق الفأس في عنقه و تركه و ذهب . فلما إستيقذ الناس في الصباح وجدوا الأصنام ألالهه متكسره و قالوا من فعل هذا العمل الشديد . فقال الناس أمس سمعنا فتى إسمه إبراهيم يقول أنها لا تنفع و لا تضر . فأمر الملك بإحضاره و سأله هل فعلت هذا بآلهتنا يا إبراهيم . فأشار إبراهيم للصنم الكبير و قال إسألوه فالفأس في رقبته . فقالوا له إنهم لا ينطقون فكيف نسألهم ، فقال لهم إنهم لا ينفعوكم بشئ و لا يضروكم فكيف تعبدوهم

فأمر الملك بالقبض على إبراهيم و حرقه . فجمع الناس الحطب و الخشب و أشعلوا فيها النار . و أمر الملك بجمع الناس كلها لمشاهدة إبراهيم و هو يُحرَق في نار الآلهه . و أمسك الجنود بإبراهيم و قذفوه في النار . ففرح الناس و فرح الملك و قالوا الآلهه أحرقته و إنتقمت لنفسها

و لكن الله أمر النار بألا تحرق إبراهيم و قال لها كوني بردا و سلاما على إبراهيم . فسمعت النار كلام ربها و أطاعته و لم تحرق إبراهيم . و خرج إبراهيم من النار و لم يحترق . فتعجب الناس و لم يصدقوا و قالوا نار عجيبه لم تحرق منه شيئا . و هنا نجاه الله منهم

الخميس، 5 أكتوبر 2023

الإدارك أو الغريزة ... حضارة يصنعها العقل


المخ عضو في جسم الإنسان يشترك فيه مع بقية الكائنات الحية زي الحيوانات و الطيور و الأسماك بس بيختلف حجمه و تعقيداه. إنما العقل معناه المقدرة على عقل الأشياء و وزنها بمعنى فهمها و معرفة طرق السيطره عليها و كمان القدرة على إدخال المشاعر من ضمن حيز التفكير

من الواضح إن الإنسان يختلف عن بقية الكائنات في منطقية إستخدام عقله و مشاعره. فالحشرات مثلا تتصرف بغريزه مطبوعه فيها زي النحل يستطيع بناء خليته بدون أي تفكير أو مشاعر فتكون بنفس الشكل تقريبا لكل أنواع النحل على مر السنين. لكن الإنسان يولد طفلا لا عقل له و لا مشاعر. فيُلقن و يُقلد و يتعلم و يتدرب ليصل إلى مرحلة إدراك و يبني عنده منطق و يكون له عقل منظم و ذهن واعي و مشاعر حسيه مفهومه

في حين أن العقل مكتسب نتيجة تراكم التلقين و التجربه فإن الغريزة في أغلب الأحيان قادرة على التغلب على العقل و تذليله لصالحها. مثلا في حالات الإجرام و العدوان على الناس حيث يصل عقل الإنسان لمستويات عالية من التفكير فيبني أدوات للتدمير و التخريب أو أدوات من غرضها الهبوط لمستوى الفوضى الأخلاقيه و الإباحيه

ربنا بيقول [ألم يسيروا في الأرض فتكون لهم قلوب يعقلون بها أو أذان يسمعون بها فإنها لا تعمي الأبصار ولكن تعمي القلوب التي في الصدور ]

صناعة الحضارة تتطلب إنسانا واعيا و مفكرا و الأهم تتطلب إنسانا عاقلا

الأحد، 1 أكتوبر 2023

الذكاء و الإستجابة للفشل


إستطاع علماء النفس فصل نوعين من السلوكيات التي تتمحور حول الإستجابة للفشل عند الأطفال في عمر المدرسة الابتدائية. أبدى التلاميذ أسلوبين متضادين، هما أسلوب العاجز و أسلوب المسيطر

فالأطفال ذوو الأسلوب العاجز كانوا ينظرون لأنفسهم نظرة سلبية و كانوا يعانون من القلق و كره الدراسه و بالتالي تأثر أدائهم و فشلوا. و عندما واجهوا مشكلة صعبة و حاولوا حلها ظهرت شخصيتهم الضعيفه و المهزوزة ففشلوا و أصبح فشلهم في نظرهم ليس لصعوبة المشكله و لكن لكونهم أصلا من الفاشلين

أما الأطفال أصحاب الأسلوب المسيطر فكانوا ينظرون لأي مشكلة صعبة على أنها تحدي و عليهم أن يسيطروا عليها بمجهودهم و كانوا أصحاب همة عالية و عندهم القدرة على التأقلم و عندما فشلوا في حلها، سألوا على الحل و ساعدوا في إيجاد أكثر من بديل لطريقة الحل

هنا كل مجموعة منهم ستسعى في يوم ما لتحقيق أهداف مختلفه في الحياة. فيبحث مستخدمو أسلوب العجز على الأهداف التي تجنبهم مشاعر الفشل و يبحث مستخدمو أسلوب السيطرة على الأهداف التي تحسن من كفاءاتهم

و بالتالي فإن نظرة المجموعتين للذكاء على أنه عنصر بشري ستكون مختلفه، فالمجموعة الأولى ستنظر له على أنه هوية أو كيان فيقولون أن فلان ذكي و فلان غبي، أما المجموعة الثانية فستنظر للذكاء على انه شئ قابل للتغير و التطويع فتقول إن فلان سيعصر عقله لإيجاد الحل و فلان لن يتعب نفسه حتى في التفكير

و هنا ستجد أن التفكير عند المجموعة الأولى يكون مصاحبا للقلق، و لكونهم لا يفكرون فهم سيفشلون، أما المسيطرون فالتفكير هو أسلوبهم و الذكاء لعبتهم و سيكونون مستعدين لأي تحدي

و عليه بنفس الطريقة، قدرة المجموعة الأولى على النجاح أو الفشل في علاقاتهم الاجتماعية و العاطفية، و قدرة المجموعة الثانية على إيجاد سبل للترابط مع أقرانهم و جيرانهم و أزواجهم

دورك كأب و مربي أن تستطيع تمييز سلوك أولادك و معرفة وجهة نظرهم عن الذكاء و التفكير و محاولة مساعدتهم على شحذ قدراتهم العقلية و البدنية و أن يأخذوا فكرة حقيقية عن قدراتهم. و الأهم أن تزرع بداخلهم فكرة أن القدرات عبارة عن سمات قابلة للتشكل و بقدر من الجهد تكون قابلة للتغيير


السبت، 30 سبتمبر 2023

قصص الأنبياء - موجه للأطفال - (5) ناقة صالح


بعد هلاك قوم هود ، قبيلة عاد ، في الجنوب من شبه الجزيرة العربيه ، ظهرت قبيلة ثمود في شمالها . كانت قبيلة ثمود تعيش في رغد و هناء . كان عندهم حدائق و مزارع و فيها أشجار و فواكه و بساتين من النخيل

و كانوا يبنون البيوت من الجبال و ينحتون الصخور القوية و المتينه التي لا تتحطم او تتكسر . و ظلوا في الرغد و الرفاهيه حتى نسوا عبادة الله ، الواحد الأحد . و بدؤا في نحت الأصنام و عبادتها و إعتقدوا أنه ليس هناك أخره و لا ثواب أو عقاب

عند ذلك أرسل الله إليهم رجلا منهم ، طيبا عاقلا ، ليرشدهم لعبادة الله و ترك عبادة الأصنام . و كان يذكرهم بقوم عاد الذين هلكوا بعد ما عصو رسول ربهم .و كان النبي صالح يذكرهم و ينصحهم و أمن لصالح عدد قليل و كانوا فقراء . و أكثر قوم ثمود لم يستجيبوا للنبي صالح و قالوا له إذا أردتنا أن نعبد الله أرسل لنا معجزه . فدعا صالحا ربه أن يرسل معجزه ليصدقوا و يؤمنوا

فأوحى الله إلى صالح أن ناقة ستخرج من أكبر صخره في المدينه و أمره أن يجمع الناس ليروا الناقه تخرج من الصخره . و جمع صالح الناس و فعلا رأى الناس الناقه الضخمه تخرج من الصخره . و أمن لصالح جمع من الناس لما صدقوا المعجزه

و كانت الناقه لها ضرع كبير مليئ باللبن . و إشترط صالح على الناس شرطا أن الناقه تشرب ماء في يوم و تترك الماء في يوم . و الناس لا تشرب مع الناقه . و لهم أن يشربوا من لبنها أي وقت

وكان في قوم ثمود , تسعة رجال من المفسدين و المتكبرين ، يشربون الخمر و لا يؤمنوا بالله . و في ليلة إجتمعوا و شربوا الخمر و إتفقوا على قتل الناقه . و قام أشقى رجل منهم و قال أنا أقتلها و ذهب للناقه و عقرها و ماتت الناقه . و عندها حزن صالح حزنا شديدا و عرف أن الله سيعاقب قبيلة ثمود و حذرهم انه سينزل العذاب عليهم بعد ثلاثة أيام ، وأخذ المؤمنين و خرج من القبيله

و في يوم العذاب ، سمع الناس صرخه عظيمه هائله ، مخيفه من السماء ، فإرتعبوا و ماتوا و هم جاثمين من شدة الخوف و الصوت العالي . و بقيت بيوتهم منحوته في الجبال شاهده عليهم و على العذاب الأليم

الخميس، 28 سبتمبر 2023

البشريات ....الإنسان، القردة العليا ، الموزه ، و النموسه


في ناس مؤمنه جدا بأن الإنسان كائن ينحدر من جنس البشريات المتضمن فيه بعض أنواع القرود و الشمبانزي و الغوريلا. و يقولون إن الشبه كبير بين المنحدرين من نفس الجنس، بس عندهم فجوة في تفسير تطور وعي و إدراك الإنسان عن بقية البشريات. الشبه إللي بيقولوا عليه بيكون في التركيبات الظاهرية و البدنية مثلا شكل الجمجمة و حجمها و تركيبات الأعضاء الداخليه و هيئة الشعر و توزيعه و لون البشره و تفاوتها. بس طبعا الإنسان أكثر ذكاء على حد تعبيرهم

إنما من النظرة الداخليه يعني من الناحيه الجينيه فإن الكائنات الحية كلها تتشارك في تركيبه جينيه واحده. و الدنا DNA عبارة عن تركيبات متشابهه جدا مع بعضها و في ناس بتقول إن كل الكائنات الحية بيتطابق فيها أكثر من ٦٠٪ من الجينات. يعني بالبلدي كدا لو بصينا جوا الإنسان هنلاقيه فعلا شبه القرود بس في نفس الوقت هو شبه الموزة و كمان شبه النموسه

الباحثين في علوم الحيوان و النبات و الحشرات و الكائنات وحيدة الخلية بيضيفوا كل يوم أنواع و أجناس مختلفه في سلسلة من التشابهات و الإختلافات لمحاولة ترتيب الهرم المعرفي و الإدراكي بين الكائنات و حتى الآن الإنسان موجود في أعلاه