الأحد، 13 أغسطس 2023

التربية و إختيار التصرف ... التحكم الداخلي و التعزيز الخارجي


يعتمد سلوك الأطفال لمواجهة موقف معين على عاملين، العامل الأول ينبع من داخله، من أفكاره و تربيته و عاداته و توقعاته، و الثاني ينبع من خارجه كإعتماده على التشجيع أو الحظ

و بالتالي فإن الطفل عندما يواجه موقفا يتضمن عدد من البدائل السلوكية فإن إختياره لتصرفه يرتبط بناتج واحد و قيمة محددة سلفا في عقله و نفسيته و لهذا فإن التوقعات الفردية تتشكل في ضوء إحتمالات ما سوف يترتب على تصرفه من توقع و دعم

مثلا في موقف يكون الإختيار فيه للطفل إما العدوانية و المواجهة أو الإنسحاب، تظهر نتيجة موازنته و إختياره بين تفكيره الداخلي المعتاد عليه و المريح لنفسيته و التعزيزات الخارجية النابعة من ثقته من دعم الآخرين له

و لكن من وجهة نظر أخرى يرى البعض أن الإختيار قد يكون نتيجة الموقف نفسه بعيدا عن التفكير المريح فمثلا سلوك العدوانية له نتائج في المواقف الرياضية مختلفة تماما عن المواقف الإجتماعية و لكن هذه ليست الفكرة هنا

الفكرة هنا أن طريقة التربية يجب أن تطبع في نفوس أولادنا إعتمادهم على أنفسهم و عدم إحساسهم بالعجز و أن جهودهم الشخصية هي المسؤولة عن التحكم في مجريات الأحداث و أن التدخلات الخارجية ما هي إلا قوى ضعيفة يجب ألا يعتمد عليها في إختياره لتصرفه

الخميس، 10 أغسطس 2023

التكوين الذهني ... كم تحتاج لتنمو؟


رغم أن معظم الحيوانات تدرك سن النضج و البلوغ الذهني و العضلي في خلال سنة من ميلادها إلا أن الإنسان - و هو أعلى الكائنات في درجة التفكير - يحتاج إلى وقت طويل جدا تصل إلى ثمانية عشر عاما ليكتمل نموه العضلي و العظمي فقط و يحتاج - في وقتنا هذا و من وجهة نظري - إلى أكثر بقليل من ثلاثين عاما ليكتمل نموه الذهني و الإدراكي

فبينما الإنسان يظل طفلا غير قادر على الإستقلال عن أبوية حتى تقريبا سن السابعة إلا أن القط مثلا يحتاج إلى تسعة أشهر فقط لبلوغ سن الرشد و يستقل عن أبويه و الأسد يحتاج لسنة و نصف و القرد - و هو الأقرب للإنسان - يحتاج تقريبا لسنة

المهم أن الطفل الإنسان عند سن السابعة يكون قد إكتسب الكلمات و العادات العامة للأسرة المرتبط بها و أسس الأخلاق التي في بيته ثم يخرج للعالم في عمر الصبا فيحاول التقولب و التكيف مع مجتمعه و يتعلم ما يستحسنه و يبتعد عما يستكرهه. فيأكل ما يأكلون و يشرب ما يشربون و يتكلم كما يتكلمون و يفرح و يحزن و يشعر و يسير معهم و مثلهم

و مع وصوله لسن الثامنة عشر ينمو عنده نضجه الفكري و طبعه الخلقي و تكوينه المزاجي و الذهني و يبدأ في النكران و التفضيل فيختار و يأمر و ينهى و يعمل و يتعلم

الفكره هنا أن النمو عند الحيوانات يعتبر نمو جسدي و نمو غريزي بوعي مطبوع و إدراك لحظي بينما في الإنسان - حامل الأمانة من خالقه - نموه يعتبر نمو عقلي و إدراك واقعي يتغير و يستمر طوال عمره

فالسؤال هنا كم تحتاج من وقت لتنمو؟

الثلاثاء، 8 أغسطس 2023

نواقل الرنا ... نظرة عميقة جدا


جوا شفراتنا موجود أدوات نقل للشفره الوراثيه علشان تترجم لبروتينات و كمان موجود نواقل علشان تشيل الأحماض الأمينية توديهم يتلزقوا في بعض و يتعمل منهم البروتينات. النواقل دي إسمها الرنا RNA

جوا الخلايا بتكون الأنواع من النواقل معروفه و العلماء عارفينها و مميزين أشكالها و تركيبها و عارفين وظائفها. زي مثلا نوع نقل الشفره بيكون massenger RNA، و ناقل الأحماض الأمينية بيكون transfer RNA

بس إللي مش طبيعي و إللي بيحصل في السرطان، تلاقي في أنواع من النواقل الغريبه ظهرت بكثرة جوا الخلايا السرطانيه - طبعا في منها أنواع مش معروف وظيفتها لحد دلوقتي، زي مثلا
micro RNA , Linc RNA ,si RNA ,pi RNA , Xist RNA , Hotair RNA

بعيدا عن أسمائها الغريبه إلا أن وجودهم بيعمل إضطراب في التوازن و ممكن يدفع الخلية للتحول للخباثه. ودا إللي بيخلي الباحثين يتعمقوا أكثر في عالم النواقل

الاثنين، 7 أغسطس 2023

بذرة شر تنهي البيت


مشاعر الزواج بتكون مشاعر راقيه مفيهاش نقص ولا إهمال. مش لازم نثبت مشاعرنا لبعض وخاصة مشاعر الرغبة، يعني هل أنا مرغوب فيا من شريك حياتي ولا مش مرغوب. شعور الرغبة المفروض أنه بينتهي ببداية الزواج

الطرف الأضعف عاطفيا في الزواج دائما يشعر إنه محتاج يثبت لنفسه أنه مرغوب فيه. فيبدأ يثير مشاكل غرضها لفت النظر و إبداء الإهتمام

المصيبة تحدث عندما يفشل شريك الحياة في لفت نظر الآخر فيبدأ بإثارة غيرته. و المصيبة الأكبر عندما يبدي إهتماما بالآخرين وخاصة الجنس الأخر و يبدأ في إستدراجهم على مرأى و مسمع من شريك حياته حتى يحركه و يذكي داخله الرغبة فيه

وعندما تزرع الشر لا بد أن تحصد شرا و عندما تبدأ بذرة الشر في النمو لن تتوقف حتى تثمر شرا فيتذوقه جميع أفراد الأسرة. فيصياب شريك الحياة بالقلق و الخوف من الفقد و تثار في داخله مشاعر الغيرة فيستسلم و يهتم

و لكنه كلما إقترب أكثر ينمو الشر بداخله أكثر فيزداد السلوك المثير للشك و الغيرة من الطرف الأضعف. فتحترق الأعصاب و تُكوى المشاعر و تُفقد الثقه و ينتهي البيت

الأحد، 6 أغسطس 2023

التربية كتكوين ثنائي ... تضاد التعريف و تكامل التفسير


تمثل طريقة التكوين الثنائي عاملا أساسيا في تربية الأطفال و تنشئتهم و إنتاج شخصياتهم و توقع ردود أفعالهم. التكوين الثنائي هو العلاقة بين مفهومين متضادين في تعريفهم و متكاملين في تفسيرهم و محاولة التوازن بينهم

كمفهوم العطاء مثلا في مقابل مفهوم الأخذ أو التلقي. بمعنى أنا أعطي فمن حقي أن آخذ أو أنتظر حتى أتلقى

هنا الفعل الأساسي هو العطاء فنربي أطفالنا عليه و نوضح لهم أهميته و طرقه و صفات المِعطاء و نعدل من سلوكياتهم لتتماشى مع صفة العطاء و لكن من جهة أخرى فإنهم يوازنوها في نفسياتهم بالفعل المضاد فأي فعل سنربيهم نحن عليه، هل هو الأخذ أم التلقي

هنا وجهة النظر، فهل سنربيهم على صفة الأخذ الدالة على القوة و الإجبار أم صفة التلقي الدالة على الهدوء و الإنتظار

و بنفس المنطق يستطيع الأطفال إدراك الفروق بين أفعال الناس فيتعرفون على الإستمتاع في مقابل العملية و السعادة في مقابل التعبير و كذا السعي في مقابل الإهتمام و الإستقلال في مقابل الإكتفاء

و كأباء يجب أن ندرك أن مشاعر الخوف عند أولادنا تأتي من عدم قدرتهم على إنتاج هذه الثنائية المضادة فيضطرب فكرهم و يدخل الخوف في شخصياتهم

فيأتي دورنا في توضيحها و تهدئة خوفهم و لكن الحذر كل الحذر من إدخال صفة سيئة مضادة فينتج أطفال يعتقدون أن الأخلاق السيئة أو الصوت العالي هي وسيلة للتسلح في مقابلة خوفهم

الخميس، 3 أغسطس 2023

لماذا لا نتعظ


لماذا لا يتعظ الناس و مازالوا يقعوا في نفس أخطاء الماضي مرة بعد أخرى . لماذا لا يرون الماضي بأحزانه قبل أفراحه فيفكروا قبل تكراره . فقد ثبت أن الحرب إذا لم تكن دفاعا عن حقوق الأوطان فهي لا تفيد فحروب الغزو و التوسع تؤدي لخسائر أكثر من المكاسب

عندما يندفع أصحاب الأمر في الدول للدخول في حروب بغرور التغلب على الغير و سلب أراضيه و أمواله و إذلاله بدون حاجه يقع الأبرياء و الفقراء ضحية بالموت و الجوع و الأسر و التنكيل

إذا كانت الجيوش الغازية بجنودها و مدافعها قد جلبت المنافع و الثروات للحكام فقد دفع ثمنا لها الأولاد و البنات و فلذات الأكباد من الأبرياء و الفقراء

و كم من أم تجرعت مرارة الفقدان كل مرة يشهد بها إحتفال المواكب المنتصرة تقطع الشوارع في كبرياء و زهو و في مؤخرة الموكب بشر مساكين أسرى و أبرياء جيء بهم للتنكيل

و إذا وجد الحكام لذة و فخرا لقراءة أخبار الفتح فالقصة لها وجه آخر ، وجه الموت و الخوف و الإذلال ، يواجهه الجنود و الضباط أثناء الحرب و المواجهة

يجب أن يفهم الناس أن أمجاد الحروب إنما هي في النهاية شر و موت و دمار و لكن لماذا لا نتعظ