الأحد، 6 أغسطس 2023

التربية كتكوين ثنائي ... تضاد التعريف و تكامل التفسير


تمثل طريقة التكوين الثنائي عاملا أساسيا في تربية الأطفال و تنشئتهم و إنتاج شخصياتهم و توقع ردود أفعالهم. التكوين الثنائي هو العلاقة بين مفهومين متضادين في تعريفهم و متكاملين في تفسيرهم و محاولة التوازن بينهم

كمفهوم العطاء مثلا في مقابل مفهوم الأخذ أو التلقي. بمعنى أنا أعطي فمن حقي أن آخذ أو أنتظر حتى أتلقى

هنا الفعل الأساسي هو العطاء فنربي أطفالنا عليه و نوضح لهم أهميته و طرقه و صفات المِعطاء و نعدل من سلوكياتهم لتتماشى مع صفة العطاء و لكن من جهة أخرى فإنهم يوازنوها في نفسياتهم بالفعل المضاد فأي فعل سنربيهم نحن عليه، هل هو الأخذ أم التلقي

هنا وجهة النظر، فهل سنربيهم على صفة الأخذ الدالة على القوة و الإجبار أم صفة التلقي الدالة على الهدوء و الإنتظار

و بنفس المنطق يستطيع الأطفال إدراك الفروق بين أفعال الناس فيتعرفون على الإستمتاع في مقابل العملية و السعادة في مقابل التعبير و كذا السعي في مقابل الإهتمام و الإستقلال في مقابل الإكتفاء

و كأباء يجب أن ندرك أن مشاعر الخوف عند أولادنا تأتي من عدم قدرتهم على إنتاج هذه الثنائية المضادة فيضطرب فكرهم و يدخل الخوف في شخصياتهم

فيأتي دورنا في توضيحها و تهدئة خوفهم و لكن الحذر كل الحذر من إدخال صفة سيئة مضادة فينتج أطفال يعتقدون أن الأخلاق السيئة أو الصوت العالي هي وسيلة للتسلح في مقابلة خوفهم

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق