الخميس، 20 يوليو 2023

بين السلحفاء و الارنب مغالطات غير محسوبة


كلنا يعرف قصة السباق بين السلحفاء المثابرة و الأرنب المهمل و المغرور. الغرض من هذه القصة هو تعلم المثابرة و رفض التوكل و الغرور. و لكن القصة لها وجه آخر سيئ

الطبيعي ألا تقبل السلحفاء السباق فهي تعرف أنها غير مؤهله جسديا و نفسيا لهكذا سباق، ممكن بسبب نمط حياتها الهادئ أو قلة أعدائها أو شكلها، فهي تعرف أنها ستخسر. فلماذا أرادت السلحفاء أن تتسابق ؟ و ماذا تريد أن تثبت للأرنب أو تثبت للقارئ؟

للإجابة نبدأ بفكرة تصالحي مع نفسي و فهم قدراتي و إمكانياتي. فلو عشت حياتي أقارن نفسي بالآخرين سأخسر، فكل إنسان له طبيعته و مواهبه و قدراته و تحملاته و حتى ذكاءه. ففي الحالة الصحية و في حالة التوازن النفسي، أقارن نفسي مع من يشبهني، أو بالأحرى أقارن نفسي مع نفسي

أقيس تقدمي، إحتمالي، فهمي، إستيعابي، أتعلم أن أقارن نفسي بنفسي و من أجل نفسي، فلا أغالط و لا أضغط عليها و لا أعيش في وهم أضيع فيه عمري و جهدي و مالي

عالم النجاح ليس عالما سحريا و لا يوجد فيه وصفات و خلطات لتخطي الصعاب وليس به أناس خارقين و استثنائيين، و لكنه عالم مليء بالتجربة و التعب و الأهم فهم النفس و إحترام القدرات

لابد أن أتفاهم مع شخصيتي، أفهم طبيعة نشأتي، كيف تربيت، كيف عشت طفولتي، سلوكياتي، أفكاري و خبراتي. فلا أنظر لنفسي بعنجهية و لا أنتبه لطبيعتي و مشاكلي و لا أتجهال تقلبات أهوائي، فأضيع بين عالم الوهم فلا أدرك مميزاتي و عيوبي و لا أفهم نجاحاتي و أتقبل فشلي. و الأهم فيما أرغب فيه هو ما أستطيع تحقيقه

أنا لم أحب سلوك السلحفاء القائم على تحدي المستحيل، فأنا لا أكسر القواعد و لا أتخطى النار بقدم عارية و لا أقيس عمق النهر أبدا، و لا أمشي على الأشواك و لا أدخل في صراعات، ووصلت بأني لا أتحمس بدون حساب

أنا أحب أن أعمل ما أحب و لكني لا أترك ما لا أحب، فإستمراري لعملي معناه فهمي لنفسي و لدوري و لإحتياجاتي. عملي مرهق، جاد، ممل، محبط و لكني أستمر لأني قوي الإرادة و مجتهد و منضبط و عزيمتي قوية و الأهم أنني غير موهوم و لا أتتبع الخرافات و لا أوافق بتحدي المستحيل

الأربعاء، 19 يوليو 2023

ستوماتا ... فم ذكي للتنفس فقط


علشان النبات يتنفس محتاج مكان يحصل منه تبادل للغازات علشان يدخل و يخرج منه الهواء. المكان ده إسمه ستوماتا stomata

و علشان النبات معندوش أعصاب تتحكم في حركة خلاياه للفتح و الغلق، فالنبات بتعتمد على حركه ميكانيكية تقوم على النفخ و التفريغ للخلايا الملاصقة للستوماتا علشان يتحكم في حجمها فتفتح و تغلق. و طبعا خلايا الستوماتا بيكون لها ترتيب معين علشان عملية الفتح و الغلق تكون بحرية و بدون ما يلامسوا بعض و يؤثروا على بعض

الستوماتا بتلعب دور مهم في إدارة المواد الذائبة في الماء داخل النبات. عندما تفتح النباتات أفواهها فإنها تسمح بحدوث تبادل الغازات، بما في ذلك ثاني أكسيد الكربون الذي تستخدمه في عملية التركيب الضوئي. و لكن، فإن فتح الأفواه يؤدي أيضًا إلى فقدان الماء من خلال التبخر

الفكرة هنا ان على قد ما النباتات عندها كمية كبيره من الأفواه إلا أنها لا تفتحها دائما و تتحكم فيهم بكل دقه، فحياتها تعتمد على غلق أفواهها

الثلاثاء، 18 يوليو 2023

خردة وراثيه قد تكون سرطانية


لما تتأمل طريقة ترتيب الجينات و شفراتنا الوراثيه هتلاقي الموضوع معقد جدا و متشابك مع بعضه لدرجه إنك هتكون واثق من إنه مفيهوش غلطات

بس لو نظرت بدرجة أعمق فيه هتلاقي كمية هائلة من الشفرات إلي أصبحت خردة و ملهاش لزمه و الجسم مش بيحتاجها خلاص. شفرات معيوبه - إنترونات introns يعني- أو فيها غلطات أو جينات كاذبة زي جينات الفيروسات إللي دخلت في جيناتنا، يعني مجموعه من فتات الجينات المعطله و إللى جرى التخلص منها

الغريب في الموضوع إن مفيش سبب مقنع للإحتفاظ بالخرده الجينية ده و لكنها ماتزال موجوده في جيناتنا. و نتيجة ظاهرة الإنتروبيا فممكن على أقل تقدير إن السرطان يستخدم الخرده الجينيه ده في عمل مستعمره و جيش و يبدأ في إنتاج بروتينات غريبة أو بروتينات منسية لإعطاء أوامر للخلايا بالإنقسام

الاثنين، 17 يوليو 2023

المرأة المؤهلة ... هي البداية


هي المرأة التي بحكم تكوينها الجسدي و العاطفي تكون مؤهلة لدورها في مجتمعها ، سواء أسرتها من أبوها أو أسرتها مع زوجها

المرأة المؤهلة تصلح أن تكون سكنا لبيتها . و تصلح لإظهار المعاني الحقيقية للزواج، معاني الود و الرحمة . هي القادرة على تحريك الرجل على إظهار حبه و إحتوائه. فالبداية من عندها و الإستجابة من عند الرجل

و سيظل الزواج باقيا مادامت المرأة تعطي معانيها من ودها و رحمتها و سيظل الزواج باقيا ما دام الرجل يستجيب و يبادل معاني الود و الرحمة . الزواج يحتاج لقلبوب تفيض ود و رحمة

الأحد، 16 يوليو 2023

الإعتدال ... تربية و دين


الإعتدال هو عدم المغالاة بالتشدد أو التفريط ، و هو التوسط و الإقتصاد و الإستقامة و التوازن. و هو الإكتفاء بالموجود و إجتناب المجازفه و المخاطره. و هو العدل فكل خروج عن الإعتدال هو خروج عن العدل

قال أحد الحكماء
لا تذهبن في الأمور فرطا
ولا تسألن إن سألت شططا
و كن من الناس جميعا وسطا

و من أهم أنواع الإعتدال هو الإعتدال في العبادة، عبادة الله الواحد الأحد، عبادته بالروح و بالشعائر، فالدعاء عبادة و الصوم عبادة و الصلاة عباده و أيضا العمل عباده

ثم يأتي الإعتدال في الأخلاق فصفات الإنسان وسطية بين الصفات الملائكية المثالية و الصفات الحيوانية الغريزية و الواقعية. فهو مخلوق به عقل و فطرة و يكون عنده إستعداد و تحدي

كل خُلُق محمود له طرفان مذمومان و أصعب ما في تربية الأولاد هو تربيتهم على السلوك الوسطي. فكل الأخلاق مبنية على التوسط و الإعتدال. فالحلم توسط بين الغضب و العجز، و التواضع بين الكبر و المهانه، و الحياء بين الوقاحة و الخور، والقناعة بين الحرص و الخسة، و الرفق بين العنف و الإضاعة، و العزة بين الكبر و الذل

و الأكيد أن الأصعب من تربية الأولاد على الإعتدال هو تربية أنفسنا

الخميس، 13 يوليو 2023

ماذا بعد الفساد ...


سألت نفسي لماذا يفسد الناس عندما يفسد الحكام و ماذا سيحدث إذا ظل الفساد مستمرا؟ حاولت مرارا الإجابة و سألت العديد من
الناس و توصلت لعدة إجابات

الناس لا تفسد بسهولة، و فساد الطبقة الحاكمة لا يعني فساد الأمه، و إذا كان من الصعب علاج فساد الحكام، فليس صعبا علاج فساد
المجتمع

ثانيا، لا يفسد الناس إلا عندما يشتد عليهم الظلم و تقل حرياتهم و يزداد طمع الحكام في أموالهم، فيقل نشاطهم و تقل تجارتهم و بالتالي يخفون أموالهم. فيصبح الحكام أكثر شراسة و تكون المصادرات و الإعتقالات و سفك الدماء، فيختفي الأغنياء و ينتشر الفقر

و يتحول الطامحين من أصحاب الأموال إلى خدمة الحكام و تتحول التجارة و الصناعة من خدمة الناس إلى خدمت نفوذهم فيزدادون ثراء و يزداد عامة الناس فقرا

طبعا لا أقصد بالفساد هنا هو الإنصراف للملاهي و الملذات فمعظم الحكام لا يتجهون لهذه الأنواع إلا إذا إطمئنوا من الناس، فخوفهم و خوف حاشيتهم على مكانتهم و خوف التُجار على أموالهم لا يدع لهم راحة بال للإستمتاع و التلذذ. أقصد هنا بالفساد هو إتباع منهج مصمم للإفقار و النهب

ثالثا، إذا ظل الفساد مستمرا و الناس تزداد فقرا و جوعا و مرضا، ففي هذه الحالة لن يكون لهم إلا حلين لهم نفس النهاية، الأول هو المطالبة بحاكم آخر أكثر قوة فيظهر على الساحه من يستطيع فرض سلطته و يقضي على الحريات تماما و يحكم بالناس على الناس و لمصلحة نفسه و جماعته، ثم يأتي غيره أكثر إستبدادا و طغيانا، ثم يأتي آخر أكثر عنفا، و عندما يجد الناس من يصلح فيثوروا لتنصيبه، سيكون مصيره التنكيل و الغدر و القتل

و لنا عبرة في أيام حكم الأمويين و المروانيين و حصول الغدر للخليفة الراشد عمر إبن عبد العزيز. و لنا عبرة أخرى في تدهور حالة الرومانيين بعد الامبراطور أغسطس لما أصبح الحكم بالعنف و القهر و القتل و الإفقار هو عنوان كل حاكم، فإنتهت الدولة و سقطت

و الحل الثاني هو الفوضى و الحروب بين الناس و بالتالي إنقسام البلاد لقطع صغيره يحكمها المستبدون و تظهر الإقطاعيات من جديد و لنا أن ننظر إلى الأندلس بعد نهاية الحكم الإسلامي و بداية ظهور الدويلات القطاعية و حدوث الحرب العالمية الأولى

و كلا الحلين يؤديان في النهاية إلى نفس النتيجة و هي التفكك و الإنحلال و فقد الناس ثقتها في القادة سولء المتمسكين بالسياسة أو المتمسكين بالدين