الأحد، 7 مايو 2023

اللعب و الفن ... سلاحين ذو حدين


اللعب و الفن نوعين من النشاطات بيكون لهم نفس المعنى و بيوصلوا لنفس النتيجة، فعندما نلعب و عندما نتأمل في الفن ندخل في حياة وهمية و خيالية سحرها و جاذبيتها تستمر بتكرار فترة إمتاعها

ولكن في الحقيقة فإن اللعب عباره عن صراع مصغر قائم على نوع من التنافس مشابه لصراع الواقع الحقيقي اليومي وقد يتحول إلى جد إذا ما إشتد فيه التنافس فتفقد اللعبه خيالها و إمتاعها

وكذلك نفس الحال في الفن ، فهو لن يعتبر عملا أدبيا إلا إذا أُدخلنا في عالمه الخيالي و المخادع ولكنه في الحقيقة يعكس حوادث و تفاعلات حقيقية و واقعيه ولكننا نفقد شعورنا الإنساني تجاهها بإرادتنا
و بالتالي اللعب و الفن هما أداتين لتحويل الواقعي لخداع و تحويل المشاعر الحقيقية إلى خياليه . فعلى الرغم من أهميتهم في خلق حالة من الرفاهية إلا أن دورهم في تعليم القيم و الأخلاق يصبح سلاحا ذو حدين

السبت، 6 مايو 2023

عيون الحب في حجارة الحياة


تتسابق يوميا مع بقية أخواتها بأن تجلس بجواره على طاولة الغذاء، تفرح و ترقص طربا لما تنجح و تسبق جميع أخواتها التسعه في الوصول لجواره. إنها تحبه و تحب جلسته و تحب النظر إليه. إنه يشعرها بدفئ أبيها الذي لم تره في حياتها

أخوها الأكبر، يفرق عمره عنها عشرين عاما، تنظر إليه كأنه أباها. تستيقظ فجرا مع أمها و تساعدها في تجهيز الإفطار مع كوب الشاي قبل ذهابه لعمله. تكرر دعوات أمها و تحتضنه قبل خروجه و تطبع على خده قبلة كلها حب و مودة

ينظر في عيونها و يشعر بجمالها و يسمع ما تحويه من حب فتدخل في قلبه، و يواسي بها نفسه في طريقه الموغر، و يدفعها لتكملة مشواره المتعب للجبال، حيث العمل في حمل و تكسير الحجاره يوميا، و بدون أي دافع سوى الحصول على المال ليعطيه لأمه. يكاد هذا المال يكفي دفع إيجار البيت و الأكل و دفع أقساط تجهيز أخته الكبرى

يدخل الشاب يوميا في مطحنة تحت الشمس الصارخه و الحرارة الشديدة و الصحراء القاحله. يضرب في الأرض و في الجبل بكل عزمه و قوته لتكسير و جمع و حمل أكبر كمية من الحجاره. و في آخر اليوم يتحول لونه من الأسمر الغامق إلى الأبيض الفاتح كدقيق العيش من كثرة الضرب في جبال الجير

يدخل إلى البيت و يستند إلى حائط المدخل فيستمع لأصوات أخواته التسع و هن يضحكن و يتكلمن بصوتهن العالي و يغمض عينه، يأخذ نفسا عميقا و يملئ صدره سيل من التنهيدات المكتومه. يشعر أنه عالق في زمن لا يعرف الشفقة حيث الفقر و المسؤولية و إنعدام أمل

يدخل البيت و يتجهز لسيل من الطلبات و الحكاوي من أخواته، يشعر بضيق شديد من أصواتهن و لكنه يكتمه في نفسه. في الصباح لا يسمع سوى صوت تكسير الحجارة و في المساء يسمع صراخهن. يأكل عشاءه و يحاول النوم و لكنه يتذكر حبيبته

إنها جارته و حبيبته، تكلم معها عدة مرات و لكنه لم يدخل بيتهم لطلب يدها. ففي كل ليلة يحسب ماله و كم سيستقطع لنفسه حتى يستطيع تحويش ثمن الشبكه. إنه قارب على الخامسة و الثلاثين من العمر و مازال عنده تسع فتيات يحتجن للتجهيز. يشعر بضيق و صداع عندما يجد أنه سيتزوج على الخمسين، إذا ما تزوجت أخواته كلهن في أوقات قياسية

ينام في غمه و يستيقظ صباحا ليجد من تنظر إليه بعيون الحب

الخميس، 4 مايو 2023

السفاح ... ردة إلى الوراء


زمان زمان يعني حوالي سنة 660 ميلاديا قامت دولة كبيرة تتخذ الإسلام دينا لها إسمها الدولة الأموية . قامت بعد إستشهاد عثمان رضى الله عنه و كان المسلمين وقتها منقسمين بين دعاة للثأر و دعاة للتهدئة و كان شعور القلق و التربص و عدم الإطمئنان عاما بين الناس . حتى وقعت مأساة كربلاء في العاشر من محرم فأصبح عامة المسلمين مقتنعين بأن بني أمية ليسوا الأصلح بل و الأسوء

و مع الوقت بدأ الإقتناع يتحول إلى غضب ثم إلى رغبة في الخلاص - على أي صورة - و القضاء على بني أمية . و لكن الناس وقتها لم يكونوا مؤهلين لرسم طريق سياسي ديموقراطي سلمي لإنتقال السلطة و المال . و لم يجد الناس من يقودهم في معركة طاحنة للقضاء على بني أمية

ولكن كانت الدعوة بينهم أن يتسلم راية السلطة بدون جيش أو حتى نظام حكم أحد من بيت النبوة - إللي فاضل منهم يعني - بدون تصور لنوع الحكم الجديد و بدون إستعداد لمواجهة التغير أو حتى دفع ثمنه

و تحت حجاب هذا الركود الفكري و بدلا من إختيار أحد المصلحين العادلين من المسلمين و دعمه بالجيش توجهته الدعوة إلي البيت العباسي - الذي يمتلك الرجال و السلاح و الذهب - لتكون نهاية مرحلة أموية من العنف و الضرائب و الظلم

و لكنهم لم يعلموا القادم و لم يعلموا المكتوب و لم يعلموا أن خطوة الإنتقال لم تكن للأمام و إرتد المسلمين حضاريا إلى الوراء و أصبحوا تحت راية و رحمة أبعد الناس عن الفكر العادل و أكثرهم شراسة و دهاء و فسادا و هو السفاح أبو العباس . و بدأت الدولة العباسية بدماء على دماء . و بدلا من أن يعود الحكم الإسلامي العادل ظهر حكم الأكاسرة الظلمة العتاة . و مازال الناس إلي اليوم يحلفون برأس العباس

الأربعاء، 3 مايو 2023

غرف حماية بأبواب من أشواك


معظم البناتات و الأشجار و النخيل ينتجوا أنواع متعدده من الزيوت. هذه الزيوت تتميز بتعدد الألوان و الروائح و الأطعمة و أيضا التركيزات. فتجد تركيز الزيت عالي في الزهور مثلا عنها في الجذور و قد يحدث العكس

طرق إستخراج معظم هذه الزيوت بسيطة كالعصر على البارد أو بعد تسخينها أو غليها ثم فصل الزيت عن الماء و البعض الأخر يحتاج لعمليات مركبة للوصول إليها كعمل شق في اللحاء أو الزهرة و تجميع الزيوت المنسالة في أوعية خارجية بها مواد كيميائية للمحافظة على ثباتها و جودتها

معظم هذه الزيوت تعتبر مواد غالية على الزرعة نفسها فإنتاجها يحتاج لطاقة عالية و مجهود كبير و لذلك فالمحافظة عليه تحتاج الزرعة لتكوين أماكن خاصة للتخزين و الحماية تكون في غرف معزولة داخل الزرعة تحيطها من الخارج بشعيرات حادة و أشواك سميكة

تمتاز هذه الشعيرات و الأشواك بوجود سن في أعلاها يحتوي على مواد تحقنه تحت جلد المعتدي فتتتهيج أعصابه و تردعه عن أكلها أو حتى لمسها. فلكي تأخذ من الزرعه زيتها و مجهودها فعليك أن تستأصله منها رغما عنها

الثلاثاء، 2 مايو 2023

طب المصطلحات ... وظيفة و مجاز


علم الطب هو علم يدرس و يفسر الأسس المكونة للحياة و يهتم بالعلاقة بين تركيبة الخلايا و بين حدوث الأمراض و كيفية علاجها و يصف الوظائف المختلفه بمصطلحات دالة وظيفيا تفسر الغرض منها فقط . كخياشيم السمكة مثلا فالعلم يصفها وظيفيا بأنها العضو المسؤول عن التنفس في السمكة و كذا الحال في رئة الحيوان و الإنسان فهي لها نفس الوظيفه. و الغريب في الموضوع أن المجال الطبي يختص بهذه التفسيرات دون غيره من علم الكيمياء و الفيزياء فمن دون جدوى أن تجد تفسيرا وظيفيا للأحماض و تفاعلها أو الذرات و تشطارها

و في مجال آخر كمجال الوراثة حيث يعتبر من أهم العلوم الطبية ففيه مصطلحات تتعقد مع تفسير وظيفتها فهل فعلا الجينات هي أدوات لتشفير المعلومات و هل فعلا تحتاج لفك شفرتها و ترجمتها لتصبح وظيفيا ممكنة . و هل يجوز أن نطلق على الوراثة علم تناقل الشفرات فما علاقة التوارث بالشفرة الوراثية . هل التفسيرات الوظيفية أصبحت تفسيرات مجازية و بعدت أكثر عن المنطق

الفكرة هنا أن المجال الطبي فيه العلماء يهتمون بالتجربة و التحليل لتحقيق الإكتشافات و ليس لتفسيرها و هذا ما قد يجعل تطوره أبطئ من تطور العلوم الأخرى كالكيمياء و الفيزياء . و أصبح الطب مجال لنقل المصطلحات أكثر من كونه مجال للحفاظ على الحياة

الاثنين، 1 مايو 2023

البنت الوحيده المتجوزه في العائلة ... إتطلقت


حكاية بنت فاضيه خريجة جامعه نصف متعلمه، محدش غيرها متجوز في عائلتها. و إللي إتجوزت إتطلقت. عائلتها مفككه من أب قاسي و بذئ و أم صامته و لئيمة. متعرفش إيه حكايتهم، الفضى و لا الإنتقام و لا ولاد الحرام

الوقت إللي هي صاحيه فيه محدش معاها في البيت. جوزها بيشتغل و بيرجع يأكل و ينام. عايشه من غير شغل ولا قراءة ولا حتى هواية. قاعدة و خلاص. هي شايفه إن لازمتها على القد. مش عاوزه تخلف، أصلها لازم تختبره الأول. تشوف صبره و إحتماله قد إيه. هينفع يكون أب لها بدل أبوها و لا هيكون مجرد زوج

فبتتكلم كتير مع أهلها و معندهاش غير الكلام و معندهاش غيرهم بتزورهم و بيزروها. و كل أصحابها و أقاربها فاضين من غير شغل و لا مشغله. الكل بيتكلم و بيحكي. عملت ايه و صرفت ايه و اشتريت ايه و راحت فين وجيت منين

البنت الوحيده اللي متجوزه، بتطلع كلام محدش غيرها عارفه أو عرفوه بس مبقوش عايشينه. هي مش وحشه بس أستوحشت. الفراغ ملى قلبها و عقلها و جبلها المرض. سمعت كلامهم و كرهت عيشتها. و الراجل لا حول له و لا قوة. الدنيا زنقت جامد، الصبح خناقه على المصروف و بالليل خناقه على الفضى و بينهم مكالمات خناق على انت سايبني لوحدي و مش عاوز تكلمني. بتحاول تحاوطه و تخنقه و تفطسه

هوصلك لآخر قدرتك على الإحتمال، هطلع فيك القطط كلها. هتخانق و أزعق و أصرف و أنزل و أمتنع و أكذب و أكيد. كل حاجه هعملها فيك و لو لسه بتحبني لازم تستحمل. أصل أنا دلوعه، و حبوبه العيله. أصل أنا الوحيده إلي لسه متجوزه

خنقت نفسها و خنقت جوزها و بوظت حياتها. و لسه بتحكي و لسه بتسمع و لسه مصدقه نفسها و هي بتموت كل يوم ميت مره علشان هو مش بيسمع و لا بيشوف و لا بيهتم. بيقولوا لها لازم يستحملك أو تمشي. لازم تتطلقي، إبعدي عنه دا مش قادر يكون راجل. إهربي يا بنتي من الجوازه ده، إخرجي منها بكل المكسب. خدي كل فلوسه و عفشه و خدي الذهب و القايمة و المؤخر و خدي كمان النفقة، إعصريه و خليه يفلس. سمعت و وافقت و صدقت. و نسيت إنها ظلمت نفسها و ظلمت جوزها و ظلمت بيتها

و إتطلقت