الأحد، 23 أبريل 2023

الغيبة أفة و سوء الظن أقبحها


الغيبة هي ذكرك لإنسان بما يكره سواء بالقول أو بالفعل أو بالإشارة أو حتى بتقليد حركاته

سوء الظن بالآخرين يعتبر غيبة و آفة و لكن آفة للقلوب . وهي حرام مثل غيبة القول و ربنا بيقول [يا أيها الذين أمنوا إجتنبوا كثيرا من الظن إن بعض الظن إثم ] و رسول الله صلى الله عليه وسلم بيقول [إياكم و الظن فإن الظن أكذب الحديث]

يعتبر المغتاب أكل للحوم الناس . و طبعا زي ما هي محرم قولها كمان محرم سماعها

من أكثر الأسباب إللي جعلت الغيبة تنتشر هي الحقد و الغيظ و الغضب فعلشان أشفي حقدي و غيظي و غضبي أذكر المساوء و العيوب و أتكلم فيها و أنسج حولها القصص و الروايات . و المشكله الأكبر هي مجاملة المغتاب ، يعني تلاقي الأصحاب قاعدين مع بعض و واحد يغتاب و الباقي بيسمعوا و كمان يشاركوا

و في ناس تانيه بتكون عاوزه تتصنع العلو و المباهاه فيحاول يرفع من قدر نفسه عن طريق الإنتقاص من قدر غيره فيقول مثلا دا جاهل و فهمه ضعيف و كلامه ركيك و غلطاته كثيره

و أخر سبب هو السخرية و الإستهزاء و تقضية الوقت بالضحك فيذكر عيوب غيره باللي يضحك الناس عليه على سبيل المحاكاه و التقليد

طبعا في أمور مباح فيها الغيبة ، زي مثلا عند التظلم ، يعني يجوز للمظلوم أن يذكر مساوئ و أفعال الظالم . و عند الإستفتاء ، يعني يشرح للمفتي أسباب الفتوى . و كمان عند الإستشارة ، يعني لو جه واحد و إستشارك في صهر أو شراكه مثلا ، لازم تقول ما تعرفه على جهة النصيحة و من باب الأمانه و شهادة الحق

و نخلي بالنا إن ربنا قال في كتابه [ما يلفظ من قول إلا لديه رقيب عتيد] و الرسول الكريم قال [إن أحدكم ليتكلم بالكلمة من سخط الله تعالى ما يلقي لها بالا يهوي بها في جهنم]

السبت، 22 أبريل 2023

خبث الحاكم ... أغمض عينيك و أفقئ عيون أولادك


في زمن قديم، قديم جدا، كان يوجد حاكم على مدينة كبيرة، جاء نتيجة ثورة الناس على حاكم قبله ظالم. خلعه الناس و أسقطوه و عينوا هذا الحاكم الجديد بإنتخابات نزيهه، نزيه جدا

كان هذا الرجل يعمل جلادا خبيثا، يبيع الجلود للناس. و كانت ثروته كبيرة لدرجة أنه لا يجد مكانا يخفيها فيه. ففكر و قرر أن يرشح نفسه ليكون حاكما للمدينة بدلا من الظالم الجاحد، فيخفي ثروته في أي مكان يريد

أراد هذا الحاكم أن يجعل الناس أغنياء مثله و أن يرد لهم ما فقدوه من إنسانيتهم و علمهم و مالهم و أراضيهم نتيجة المغتصب الظالم الذي قبله. ذهب بالناس لأحلام جعلتهم يتخذونه كإلاه. وعدهم بالحرية و المال و العدل و المساواة

قال لهم أن مبدأه الأوحد لرفع شأن هذه المدينة هو الصناعة، سنبني المصانع التي تصنع كل شئ و أي شئ، و سنصبح أغني من أغنى دولة موجوده

فرح الناس بشدة و أصبحوا يهتفون بإسمه في كل موقف و كل مكان، فوق المساجد و الكنائس و فوق الأرض و حتى تحتها

إختار أعلى جبل في المدينة و بنى عليه أكبر و أضخم مصنع وجده إنسان، مصنع واحد فقط في المدينة، و لكنه يصنع كل شئ و كل الناس في المدينة يعملون فيه. و لكي تعمل عليك أن تتسلق هذا الجبل يوميا ذهابا و إيابا، عليك أن تصل قبل شروق الشمس و تعود بعد الغروب

رد على الناس بأنه هو المكان الوحيد الذي ينفع لبناء هذا الصرح العظيم فلن يستطيع أن يهدم بيوت و لا أن يردم الأنهار حتى يبنيه، فإقتنع الناس و وافقوا و كافحوا ليعملوا بداخله

بنى الحاكم - الخبيث و العادل - هذا المصنع و جعله أسود اللون من الداخل و من الخارج. و كان شرطه إذا أردت أن تعمل فيه، يجب عليك أن تغلق عينك و تعمل - حتى لا أحد يعرف سر المصنع طبعا - عليك أن تكون أعمى مؤقتا داخل المصنع. ستتعلم كل شئ و أنت لا ترى، فالسرية هي مفتاح العمل

وافق الناس على هذا الشرط العجيب و كانت أعطياتهم تزيد عن كفايتهم و تكفي أسرهم و تزيد، فأقبل الشعب كله على العمل في هذا الصرح العظيم. و أصبح كلام الناس يوميا عن قدرتهم على الصناعة بدون أعين، و أصبح الأعمى سيد قومه في هذه المدينة

و بعد فترة، بدأ يخرج هذا المصنع أول إنتاجه، لم يكن يعرف الناس ماذا ينتج و بصراحة لم يهتم أحد، ماداموا لم يروا ماذا يصنعون فلم يكن مهم شكله، المهم أن مستواهم المادي و الإجتماعي أصبح عاليا. و تحمل الناس مشقة الصعود و الهبوط من الجبل يوميا، لدرجة أن بعضهم أصبح لا يفتح عينه حتى في بيته

كان هذا المصنع لا يصنع أي شئ و لكنه كان يصنع الدخان، دخان أسود بلا رائحه، يلتصق على الوجه و العين، لا يزال إلا بتركيبة لا أحد يعرفها إلا الحاكم. ينتج المصنع من هذا الدخان يوميا مئات اللترات و ينشرهم أسفل الجبل عبر أنابيب موصولة إلى شوارع المدينة

بدأ ينتشر هذا الدخان بين الناس و أصبح حديث الساعه، بأن دخانا يتجمع على وجوه الناس و أعينهم و يفقدهم القدرة على الإبصار و لكن كثيرا من الناس لم يهتموا نظرا لكونهم أصلا من مغلقي العيون. و أصبح المتعلمين و الناصحين مغضوبا عليهم لأنهم ضد رؤية حاكمهم، الذي أغناهم و أرسى بينهم العدل و المساواة. ثم أصبحوا منبوذين و مطاردين، فكل من يتكلم عن الإبصار، يتهم بالخيانة و يحكم عليه بالنفي أو الموت

و ظهر جيل جديد من الأطفال يمنعهم أبائهم من فتح أعينهم منذ صغرهم بوضع هذا الدخان على وجوههم، حتى يكونوا عميانا منذ نعومة أظافرهم

و إرتفع أداء المصنع كثيرا و أصبح ينتج الدخان بكمية أكبر، حتى أصبحت المدينة تغرق فيه و وصل الدخان لكامل الطريق أعلى الجبل إلي المصنع

و لما شعر الملك بأن جميع الناس قد أصبحوا عميانا و أنهم يعمون أطفالهم الرضع، تيقن بعدها أنه لن يستطيع أحد الثورة عليه كما حدث للغبي الذي قبله. فقد إقتنع الناس بأن المبصرين، ما هم إلا ضرر و من يتكلم عنهم فهو خائن

و هنا بدأ بتنفيذ الجزء الثاني من مخططه، فبدأ بتعيين رجالا من خارج المدينة كجنود حماية له و ألبسهم عيونا على عيونهم ليستطيعوا الرؤية في الدخان. و نشرهم بين الناس و أدخلهم بيوتهم ليسرقوا أموالهم و يضعوا مكانها أوراقا غير نقدية لها نفس الملمس، فلم يعرف الناس أنهم سُرِقوا و لم يعرفوا أنهم خُدِعوا. و بهذا أصبح الناس معدمون و لا يعرفون أنهم معدمون

و لما إستقر وضع الجنود، بدأ بتنفيذ الجزء الثالث من المخطط، فبدأ يشجع الناس على الإنجاب و أشاع بينهم أن من ينجب طفلا مفقوء العين، سيكون له دعما ماليا كبيرا منه شخصيا و أنه سيتربى في قصر الملك. إقتنع الناس و أنجبوا الكثير و الكثير من الأطفال، و بالفعل قاموا بفقئ أعينهم، طمعا بالقرب من الحاكم ذو السيرة الحسنة أو في زيادة المال، أو قل الورق

و زاع سيط هذا الملك وسط ملوك المدن الأخرى، بأنه بنى جيشا من الرجال السود الذين يقاتلون و هم مغمضين العيون و لن يستطيع أحد محاربته. فزاد الناس حبا فيه و تعظيما له

و لكن الحقيقة أنه حقق ما يتفوق فيه و يؤمن به و هو بيع جلود هؤلاء الأطفال للمدن البعيدة ليجني من الأموال ما لم يحلم به يوميا، فلديه مدينة كامله تنجب له الجلود و عنده مكان واسع و مظلم لحفظ ماله بعيدا عن الخونه المبصرين

الخميس، 20 أبريل 2023

أنقياء بدلا من أتقياء


الكثير و الكثير من أجناس البشر بيعتبروا أنفسهم من أفضل البشر بل بيزيدوا الموضوع و بيعتبروا أنفسهم أنقاهم دما و عرقا . من الماضي السحيق كان معروف أن من يحمل الجنسية الرومانية هو أنقى إنسان و أعلى مكانة . ثم جاءت الصين و منعت أي إخلال بالعرق الصيني و منعت الزواح بغير الصيني . ثم جاء الهنود البراهمة ثم الألمان و الدماء الزرقاء . شعوب كثيره جدا صنفوا أنفسهم من الأنقياء إلا عرب ما بعد الإسلام - هم تقريبا و حدهم يخلون من هذه العقده - فالدين وصف الناس بالأتقياء بدلا من الأنقياء

و أكثر ما يشاع الأن كمقياس الأجناس هو لون البشره ، فكلما إزداد لون بشرتك سمرة و دكانة قلت معه مكانتك البشرية و حقوقك الإنسانية . وكلما زاد لونك إبيضاضا ، زادت معه مكانتك و حقوقك . إنما حتى لو كنت أبيض اللون كقطعة القطن مثلا فشكل رأسك يمثل قطعا عاملا لتقيد مكانتك في عالم أصحاب الحقوق . فأصحاب الرؤوس المستديره أصحاب أعلى مكانة مطلقة و أصحاب الرؤوس الطويلة هم الأقل درجة

طبعا لا يوجد أحد يستطيع إنكار أنه نشأ من نظرية تفاضل الأجناس مشاكل و مآسي طويلة أغرقت الأرض بدماء المتحاربين أدت لتدمير الحضارات . و لنا في الحضارة اليونانية مثلا و عبرة حتى جاء الإسكند المقدوني و دمرها و إنتهت حضارتها . ثم جاءت الحضارة الرومانية ثم الفارسية و إنهزموا و تفككوا أمام عرب الإسلام المؤمنين بتساوى الناس أمام أنفسهم و أمام ربهم ثم تحولوت أفكارهم إلى النقاء فتدهوت و إنتهت

الأربعاء، 19 أبريل 2023

لن نترك ورائنا أحد


تستطيع أي شجرة أن تعيش دهرا كاملا بدون أن تموت، فأكثر شجرة معمرة وصل عمرها لأكثر من ألفين سنة. و لكن في عالم الأشجار فالموت له تعريفه الخاص

طبعا تموت الشجره إذا إقتلعت من جذورها أو أصابها مرض فتاك فتذبل و تموت، و لكن إذا إستطاعت النجاة و راوغت و قاتلت فإنها ستظل لأبد الدهر حية ترزق

الغريب أن الشجر كأي كائن حي تموت الخلايا فيها يوميا و لكنها لا تترك هذه الخلايا لتتحلل و يعاد إستخدامها بقية الكائنات. إنها تحولها لنوع خاص من الخلايا الخشبية بعد تفريغها من محتوياتها. يتم نقلها إسموزيا حتى تصل لأقرب وعاء خشبي لها و تستخدمها في تدعيمه بعدما تلؤها بمواد لاصقه

الأكيد أن هذا النوع من التدعيم له مميزاته و عيوبه فالخلايا الميتة و المتخشبه توفر الدعم و لكنها في نفس الوقت تعتبر نقطة ضعف و باب لدخول المعتدين لداخل الشجرة نظرا لأنها تكون أسهل في الإختراق. و الشجرة على علم بهذا و تعرف الحل و لكنها تتمسك بمبدأها الأساسي هو أنها لن تترك وراءها أحد

لو عاوز تعرف الشجرة هتتصرف إزاي، إقراء البوست ده ( تقلص و تقمص )

الثلاثاء، 18 أبريل 2023

سرطان المال ... معركة تضارب المصالح


في سؤال مهم جدا لازم نجاوب عليه لتدارك موقف شديد الخطورة و الصعوبة و هو هل السرطان هو الطفل المهمل للطب فعلا، يعني هل مرض السرطان أُهمِل البحث و التطوير فيه نتيجة عدم وجود ميزانيات كافيه و لا يوجد له موارد مخصصه لعلاجه كأمراض القلب مثلا

الغريب في الموضوع أنه يمكن حشد مبالغ طائلة من الحكومات و من التبرعات للبحث في مجال السرطان و علاجه، و لكن مكمن الخطر يكون في تضارب مصالح الباحثين مع مرض السرطان نفسه. فمعظم الباحثين يمتلكون شركات بحثيه تعمل في مجال السرطان. و يستطيعوا من خلال المبالغ المقدمة من المساعدات في عمل أبحاث تفيد شركاتهم و مكاسبهم فقط دون غيرهم و الأدهى و الأكثر مرارة هو إستخدامهم للمال في تكوين أفكار مضادة لشركات منافسه لإسقاط سمعتهم و سمعة أبحاثهم و أدويتهم

فأصبح المرض تجارة و سلعة للباحثين أصحاب الشركات و بالتالي أصبحت الأبحاث المنشورة موجهه لإستخدام أدوية معينه و تجنب أدوية أخرى. فالشركات تجني المليارات من مبيعات الدواء أو حتى مبيعات حقوق الملكية للمادة الفعالة. و مع الوقت ظهر جيل من الباحثين الطامحين و الطامعين في درجات علمية تمولها شركات الأدوية لعمل أبحاث - قد تكون معدلة - لإظهار نتائج - قد تكون - خاطئة لعلاج السرطان

الاثنين، 17 أبريل 2023

الإحتواء مفتاح التغير


الإحتواء صفه معناها التقبل، المسامحه، الفرصه الثانيه. الإحتواء بيكون محتاج واحد عنده طاقة عطف وطاقه تسامح. واحد بيقدر يعطف على غيره و يقدر يتسامح مع نفسه و يساعد غيره على انه يسامح نفسه

الإحتواء صفه مهمة جدا داخل البيوت، بين الراجل و مراته و بين الأباء و الأولاد. الإحتواء معناه إنك تسمع من غير ما تحكم و تشوف من غير ما تؤذي و تتصرف بوعي و حكمه و تسامح مره و اتنين و تلاته. و تدي فرصه للتغير

الإحتواء هو مفتاح التغير. محدش فينا مش بيغلط ، بس الي بيسامح بيكون هو الأقوى. مش مهم الراجل و لا الست و لا الأب أو الأم ولا الأخ و لا الأخت. محدش فينا بيقدر يعيش لوحده و كل واحد محتاج حد يسامح نفسه معاه و يعرف يتغير معاه