السبت، 14 أكتوبر 2023

قصص الأنبياء - موجه للأطفال - (7) إسماعيل الذبيح

تزوج سيدنا إبراهيم عليه السلام من السيدة سارة ، و عاش معها حتى كبرا في السن و لم يكن لهما ولد . و كان للسيده سارة جاريه إسمها هاجر ، فقالت سارة لزوجها إبراهيم ، لقد كبرنا في السن و لا يوجد لنا ولد و أنا عقيم لا ألد . فتزوج من هاجر لعل الله يرزقك بولد نفرح به في حياتنا . و تزوج إبراهيم من هاجر و حملت بولد

و في لية كان إبراهيم جالسا في بيته و جاءه ثلاثة رجال و سلموا عليه . فرد عليهم السلام ، و أدخلهم بيته و قدم لهم الطعام إكراما لهم . فلم يمدوا أيديهم ليأكلوا ، فخاف منهم إبراهيم و سألهم من أنتم ، إنني لا أعرفكم ، لماذا لا تأكلون . فقالوا له ، لا تخف ، إننا من الملائكه . جئنا بأمر من الله لإبن أخيك لوط و قومه . لنهلك كفار قومه . فإن موعدهم الصبح ، أليس الصبح بقريب

و أرسلنا الله لك لنبشرك بغلام . إبن لك من ساره . فسمعت السيده ساره هذا الكلام فضحكت و إستغربت . و قالت أألد و أنا عجوز و هذا بعلي شيخا . فقالوا لها سيكون لك ولدا إسمه إسحاق و من بعده يعقوب

و بعد عدة أشهر، و لدت السيده هاجر إبنا ، سماه أبوه إسماعيل . فغارت السيده ساره من هاجر و ولدها ، فأخذهم إبراهيم في الصحراء و صنع لهم خيمه قرب المكان الذي فيه الكعبة الأن . و تركهم هناك و دعا الله أن يرزقهم الأكل و الشرب و أن يرسل إليهم الناس ليساعدوهم

عاشت أمنا هاجر مع ولده الصغير إسماعيل في الصحراء حتى نفذ الماء و الطعام . فتركت هاجر ولدها إسماعيل في الخيمه و خرجت تبحث عن الماء بين الجبال . فصعدت جبل الصفا و نزلت ثم صعدت جبل المروه و نزلت و كانت تسعى بينهم سبع مرات و هي تبحث عن الماء . و لما يإست رجعت إلى الخيمه و هي تظن أن إبنها إسماعيل قد مات من العطش .و لكنها وجدت إسماعيل يضرب بيديه الأرض فيخرج منه الماء . فشربت و شرب إسماعيل و حمدت الله على الماء . و جاء إبراهيم بعد فتره ليرى ماذا جرى لزوجته هاجر و إبنه . فرأى مجموعه من الخيام منصوبه بجانب الماء و سأل عن زوجته فدلوه عليها و على إسماعيل ، فحمد الله على سلامتهم

و مرت السنوات و كبر إسماعيل و كان مؤمنا بالله ، تقيا ، لا يعبد الأصنام . لأن إبراهيم علمه عبادة الله و هو صغير . و في ليلة كان إبراهيم نائما ، فرأى في منامه هاتفا يقول له ، إن الله يأمرك أن تذبح إبنك إسماعيل . فنهض من نومه و ذهب إلى إسماعيل و قال له ، يا بني إني أرى في المنام أني أذبحك فإنظر ماذا ترى . فقال لع إسماعيل التقي ، يا أبت إفعل ما تؤمر ، ستجدني إن شاء الله من الصابرين

فأخذ إبراهيم السكين ليذبح إسماعيل و جلس إسماعيل للذبح . و قبل أن تنزل يد إيراهيم بالسكين سمعا هاتفا يقول ، يا إبراهيم قد صدقت الرؤيا . فنظر ووجد كبش كبير في يدي ملك من الملائكه و قال له إذبح هذا الكبش بدلا من إسماعيل فلقد فداه الله ليعيش

و من هنا و نحن نذحي بكبش في عيد الأضحى ، شكرا لله على نجلة إسماعيل . ثم أمر الله إبراهيم و إسماعيل ببناء الكعبة و أمرهما بالنداء في الناس للحج . و من ذرية إسماعيل جاء النبي محمد عليه الصلاة و السلام و من ذرية إسحاق جاء يعقوب و يوسف و موسى و داوود و سليمان

الخميس، 12 أكتوبر 2023

سعاده أنانية و مدمرة


أكيد زي ما ممكن الإنسان يتعلق بشئ محسوس من الممكن أن يتعلق و يحب شئ غير محسوس زي مثلا يحب فكره معينه أو يحب علم معين أو وظيفة أو حتى يحب دين

زي العالم إلي بيحب العلم ، يحب العلم المجرد ، البحث نفسه ، مش بيحب نتيجة العلم و البحث ولا التأثير إلي هينتج من علمه و كتاباته و يقرر أن ينشره حتى لو هيأذي ناس كثيره زي مخترع البارود مثلا

هنا الرغبه في المعرفه و في الفهم و في حب الإستطلاع هي الباعث و هي الميول . الفكره ده بتكون واضحه أكثر عند الأدباء و المؤرخين . نقل الحدث و عرضه و كتابته هو الدافع و ليس الغرض من كتابته الوصول لتأثير معين أو توصيل فكرة معينة

و نتيجة كدا تلاقي أدباء و فنانين و ممثلين و متكلمين في الأديان بيعملوا أعمال بتسعدهم هم فقط و لكنهم لا يهتمون بإنعكاس أعمالهم ولا بالتأثير الإيجابي أو السلبي على مجتمعهم و على الأجيال الناشئه فيه

المشكله الكبيره جدا في وجهة نظري في أئمة الدين و ممثلين السيما ، لأن لو رغبتهم و باعثهم هو مجرد الوقوف أمام الناس - أو فوقهم - و التكلم بكلام مجرد مع رفع الصوت و خفضه و القراءة بصوت دافئ بدون ما يرى إنعكاس كلامه على المستمعين و متلقين العلم أو المتعة و مراقبة رد الفعل ، هتنتج أجيال بأفكار و أمراض و مشاكل لا حصر لها

و دا يعتبر قمة الأنانية لأن أنانيتهم أو حتى جهلهم بأنها أنانيه بتساعد على تدمير نفسية و ضياع جهد و وقت و مال و أحيانا حياة المتابعين لهم

الأحد، 8 أكتوبر 2023

بلوغ و أهداف


من أهم أدوار الأب و الأم في الأسرة هو خلق أهداف لأولادهم و حثهم على بلوغها و تحقيقها. طبعا يجب أن تكون هذه الأهداف سهل تحقيقها و لا تتطلب الكثير من المجهود و الطاقه، لتشجيعهم على الإستمرار و عدم إدخال اليأس لقلوبهم

في البداية يتطلب من الأب و الأم فهم السلوك المفروض تنظيمه و توجيه الطفل ناحيته كهدف يسعى لبلوغه. و التوجيه يكون بخلق دافع بناءً على شخصية الطفل لأن في النهاية ستتحدد شخصيته حسب ما تم تحقيقه

من أهم الأهداف التي يجب أن نسعى، و نسعى جاهدين، لخلقها داخل نفوس أولادنا هي: حسن تقدير أنفسهم، تجنب المواقف المثيرة للتهديد و الخطر، المساندة و الإندماج مع أقرانهم، و القدرة على الإسترخاء و الإستمتاع

وراء هذه الأهداف إنعكاسات و إندماجات على شخصية الأولاد و خاصة عندما نمدهم بقيمة الهدف، فالأهداف ذات القيمة العالية و المحتمل تحقيقها تندمج أكثر في شخصياتهم من الأهداف ذات القيمة المنخفضة أو المحتمل تحقيقها بنسبة أقل

و هنا ينشأ الأطفال و يتمايزون في حياتهم و في إختياراتهم و انتماءاتهم بمعنى أن الأطفال ذوي الأهداف الواضحة و المحددة و القابلة للتحقيق و أيضا المتكاملة مع شخصياتهم سيستمتعون بحياتهم و سيكونون بصحة أفضل بالمقارنة بالأطفال عديمي الأهداف أو ذوي الأهداف الصعبة و الغامضة

السبت، 7 أكتوبر 2023

قصص الأنبياء - موجه للأطفال - (6) إبراهيم عليه السلام

كان إبراهيم عليه السلام في صباه يرى أباه آزر و أهله يصنعون أصناما من الحجر و يعبدونها و هو لا يعرف هل هذه الحجاره ألهه أم لا . فلما كبر فكر في نفسه و قال : هذه الأصنام أصلها من الحجاره و أنا أعرفها و أعرف كيف تصنع . و كان يقول لنفسه كيف يصنع الإنسان ألهته ، لابد أن يكون العكس أن يصنع الله الإنسان . لابد أن أبحث عن الله الحقيقي حتى أعبده

و في ليله كان جالسا وحده يفكر من هو الله . و أين هو . و نظر إلى السماء فوجد كوكب براق و قال هذا ربي و فرح جدا و قال في نفسه إن هذا الكوكب كبير و لا يتكسر كالحجاره و لم يصنعه إنسان . و بعد فتره نظر إلى الكوكب فلم يجده و ظل يبحث عنه في السماء و لكنه إختفى . فقال لا هذا ليس ربي ، فإن ربي لا يأفل . و أنا لا أحب الأفلين

و في ليلة أخرى ، رأى القمر بازغا ، كاملا ، منيرا . فقال هذا ربي . و لكن في نهاية الليل غاب القمر . فحزن و قال لنفسه لابد أن أجد الله . و ظل حتى طلعت الشمس فقال هذه ربي ، إنها أكبر . و لما وصل الوقت للمغرب ، غابت الشمس و ضعف نورها و قلت حرارتها و أظلمت الدنيا من جديد

و جلس إبراهيم يفكر حتى وصل لفكرة أن الله هو من صنع الكوكب و صنع القمر و صنع الشمس و خلقه و خلق كل شيئ . و لما توصل إبراهيم لربه هدأ باله و إطمئن و ذهب لبيته و سأل أبوه لماذا تعبدالأصنام ، لماذا تعبد مالا يسمع و لا يبصر . يا أبتي هل تعبد الشيطان . فقال له أبوه ، يا إبراهيم هل تعبد إلاه جديدا غير إلاه أباك و أجدادك . إخرج من البيت و إلا قتلتك

فذهب إبراهيم للناس و هم جالسون يعبدون الأصنام و قال لهم لماذا تعبدوا الحجاره و هي لا تنفع ولا تضر . فقالوا له أصنام أبائنا و أجدادنا . فقال لهم إبراهيم أنتم في ضلال مبين . و أخذوا إبراهيم للملك وقال لإبراهيم ماذا يصنع ربك ، فقال ربي الذي يحي و يميت ، فقال الملك أنا أحيى و أميت ،فأنا أقتل هذا و أترك هذا . فقال له إبراهيم فإن ربي يُطلِع الشمس من المشرق فإت بها من المغرب . فصدم الملك و لم يستطع الرد . و أمر بطرد إبراهيم من القصر

فإنتظر إبراهيم حتى إنتهى الناس من التعبد للأصنام و أخذ فأس كبير و حطم كل الأصنام ماعادا أكبر صنم و علق الفأس في عنقه و تركه و ذهب . فلما إستيقذ الناس في الصباح وجدوا الأصنام ألالهه متكسره و قالوا من فعل هذا العمل الشديد . فقال الناس أمس سمعنا فتى إسمه إبراهيم يقول أنها لا تنفع و لا تضر . فأمر الملك بإحضاره و سأله هل فعلت هذا بآلهتنا يا إبراهيم . فأشار إبراهيم للصنم الكبير و قال إسألوه فالفأس في رقبته . فقالوا له إنهم لا ينطقون فكيف نسألهم ، فقال لهم إنهم لا ينفعوكم بشئ و لا يضروكم فكيف تعبدوهم

فأمر الملك بالقبض على إبراهيم و حرقه . فجمع الناس الحطب و الخشب و أشعلوا فيها النار . و أمر الملك بجمع الناس كلها لمشاهدة إبراهيم و هو يُحرَق في نار الآلهه . و أمسك الجنود بإبراهيم و قذفوه في النار . ففرح الناس و فرح الملك و قالوا الآلهه أحرقته و إنتقمت لنفسها

و لكن الله أمر النار بألا تحرق إبراهيم و قال لها كوني بردا و سلاما على إبراهيم . فسمعت النار كلام ربها و أطاعته و لم تحرق إبراهيم . و خرج إبراهيم من النار و لم يحترق . فتعجب الناس و لم يصدقوا و قالوا نار عجيبه لم تحرق منه شيئا . و هنا نجاه الله منهم

الخميس، 5 أكتوبر 2023

الإدارك أو الغريزة ... حضارة يصنعها العقل


المخ عضو في جسم الإنسان يشترك فيه مع بقية الكائنات الحية زي الحيوانات و الطيور و الأسماك بس بيختلف حجمه و تعقيداه. إنما العقل معناه المقدرة على عقل الأشياء و وزنها بمعنى فهمها و معرفة طرق السيطره عليها و كمان القدرة على إدخال المشاعر من ضمن حيز التفكير

من الواضح إن الإنسان يختلف عن بقية الكائنات في منطقية إستخدام عقله و مشاعره. فالحشرات مثلا تتصرف بغريزه مطبوعه فيها زي النحل يستطيع بناء خليته بدون أي تفكير أو مشاعر فتكون بنفس الشكل تقريبا لكل أنواع النحل على مر السنين. لكن الإنسان يولد طفلا لا عقل له و لا مشاعر. فيُلقن و يُقلد و يتعلم و يتدرب ليصل إلى مرحلة إدراك و يبني عنده منطق و يكون له عقل منظم و ذهن واعي و مشاعر حسيه مفهومه

في حين أن العقل مكتسب نتيجة تراكم التلقين و التجربه فإن الغريزة في أغلب الأحيان قادرة على التغلب على العقل و تذليله لصالحها. مثلا في حالات الإجرام و العدوان على الناس حيث يصل عقل الإنسان لمستويات عالية من التفكير فيبني أدوات للتدمير و التخريب أو أدوات من غرضها الهبوط لمستوى الفوضى الأخلاقيه و الإباحيه

ربنا بيقول [ألم يسيروا في الأرض فتكون لهم قلوب يعقلون بها أو أذان يسمعون بها فإنها لا تعمي الأبصار ولكن تعمي القلوب التي في الصدور ]

صناعة الحضارة تتطلب إنسانا واعيا و مفكرا و الأهم تتطلب إنسانا عاقلا

الأحد، 1 أكتوبر 2023

الذكاء و الإستجابة للفشل


إستطاع علماء النفس فصل نوعين من السلوكيات التي تتمحور حول الإستجابة للفشل عند الأطفال في عمر المدرسة الابتدائية. أبدى التلاميذ أسلوبين متضادين، هما أسلوب العاجز و أسلوب المسيطر

فالأطفال ذوو الأسلوب العاجز كانوا ينظرون لأنفسهم نظرة سلبية و كانوا يعانون من القلق و كره الدراسه و بالتالي تأثر أدائهم و فشلوا. و عندما واجهوا مشكلة صعبة و حاولوا حلها ظهرت شخصيتهم الضعيفه و المهزوزة ففشلوا و أصبح فشلهم في نظرهم ليس لصعوبة المشكله و لكن لكونهم أصلا من الفاشلين

أما الأطفال أصحاب الأسلوب المسيطر فكانوا ينظرون لأي مشكلة صعبة على أنها تحدي و عليهم أن يسيطروا عليها بمجهودهم و كانوا أصحاب همة عالية و عندهم القدرة على التأقلم و عندما فشلوا في حلها، سألوا على الحل و ساعدوا في إيجاد أكثر من بديل لطريقة الحل

هنا كل مجموعة منهم ستسعى في يوم ما لتحقيق أهداف مختلفه في الحياة. فيبحث مستخدمو أسلوب العجز على الأهداف التي تجنبهم مشاعر الفشل و يبحث مستخدمو أسلوب السيطرة على الأهداف التي تحسن من كفاءاتهم

و بالتالي فإن نظرة المجموعتين للذكاء على أنه عنصر بشري ستكون مختلفه، فالمجموعة الأولى ستنظر له على أنه هوية أو كيان فيقولون أن فلان ذكي و فلان غبي، أما المجموعة الثانية فستنظر للذكاء على انه شئ قابل للتغير و التطويع فتقول إن فلان سيعصر عقله لإيجاد الحل و فلان لن يتعب نفسه حتى في التفكير

و هنا ستجد أن التفكير عند المجموعة الأولى يكون مصاحبا للقلق، و لكونهم لا يفكرون فهم سيفشلون، أما المسيطرون فالتفكير هو أسلوبهم و الذكاء لعبتهم و سيكونون مستعدين لأي تحدي

و عليه بنفس الطريقة، قدرة المجموعة الأولى على النجاح أو الفشل في علاقاتهم الاجتماعية و العاطفية، و قدرة المجموعة الثانية على إيجاد سبل للترابط مع أقرانهم و جيرانهم و أزواجهم

دورك كأب و مربي أن تستطيع تمييز سلوك أولادك و معرفة وجهة نظرهم عن الذكاء و التفكير و محاولة مساعدتهم على شحذ قدراتهم العقلية و البدنية و أن يأخذوا فكرة حقيقية عن قدراتهم. و الأهم أن تزرع بداخلهم فكرة أن القدرات عبارة عن سمات قابلة للتشكل و بقدر من الجهد تكون قابلة للتغيير