الثلاثاء، 6 يونيو 2023

دوامة الأخلاق البحثية و تجارب التوازن السريري


الأخلاق البحثية و الطبية عبارة عن مجموعة كبيره من القواعد المنظمة للتجارب على الناس الأصحاء أو المرضى من أهدافها الحفاظ على حقوق المرضى و حقوق الباحث و حقوق الأدوية
في قصة تحكي عن دوامة تقف عندها الأخلاق حائرة، إثنين من الأقارب الشباب مصابين بنفس نوع الورم وهو في مرحلة متقدمة و منتشر و يعتبر من الأنواع الأشد فتكا

الشابين في أوائل العشرينات من عمرهم. أُدخلوا في تجربة علاجية لدواء جديد موجه للخلايا السرطانية و يستخدم لتقليص حجم الورم و قد يزيد من نسبة الشفاء أو يزيد مدة البقاء على قيد الحياة

و أجريت قرعة التجربة بطريقة عشوائية لضمان عدم التحيز لصفات معينة. فأصبح فيه مجموعتين واحده عادية و يأخذ فيها المرضى الأدوية الكيماوية المعتادة للعلاج و الأخرى التجريبية و يأخذ فيها المرضى الأدوية الجديدة الموجهه للسرطان

أُدرج الشابين بشكل عشوائي في المجموعات. فواحد أصبح في المجموعة العادية و الثاني في المجموعة التجريبية. و مع الوقت بدأت تظهر النتائج بأن الدواء الجديد الموجه له فعالية أكبر من الدواء العادي

و هنا ظهرت المعضلة الأخلاقية، فهل يجب نقل المرضى من المجموعة الأولى العادية إلى المجموعة التجريبية الجديدة أم تظل التجربة قائمة لحين إنتهاء مدتها. فبدأ الجدال بين الباحثين المسؤولين عن التجربة و الأطباء المسؤولين عن العلاج لإتخاذ قرار سليم و غير متحيز و عشوائي لتحديد هل مسموح للمرضى بالإنتقال لمجموعة الدواء الجديد

و بعدما أعطت الدراسات الإحصائية نتائجها، توقفت التجربة مبكرا و إنتقل كل المرضى للعلاج بالدواء الجديد بحيث زاد من إحتمالية البقاء على قيد الحياة نتيجة قدرته على كبح إنتشار السرطان

ولكن لم تكن هناك نهاية سعيده في عائلة الشابين، فالذي أُدرج في المجموعة العادية مات مع مرضى آخرين نتيجة للإنتشار الشديد للسرطان بينما الأخر مع المرضى في المجموعة الثانية فقد عاشوا نتيجة فعالية الدواء الجديد في تقليل حجم و إنتشار السرطان

الفكرة هنا، في علاج مرض شديد الخطورة كالسرطان، فبخلاف وجع القلب إلا أن مصلحة التجربة السريرية قد تفوق مصلحة الأقلية من المرضى. و من دون المقارنات و المقاربات الصارمة فلن تُبحث الأدوية الجديدة. و لكن في نفس الوقت من الصعب جدا إعتبار المرضى الداخلين في المجموعة العادية نتيجة القرعة هم عبارة عن كبش فداء. و بالتالي بدأ خبراء التجارب إستخدام مصطلح جديد و هو التوازن السريري

و معناه أن التجارب السريرية قد تتوقف في حالة ظهور نتائج توضح فاعلية الدواء الجديد في مقابل الدواء القديم و أن حقوق المرضى يجب أن تقدم على حقوق الدواء

إلا أننا مازلنا نتكلم عن مرض فتاك كالسرطان، فالدواء الجديد في التجربة قد أطال حياة المرضى مدة أربعة أشهر فقط عن الدواء القديم

و يبقى الأمل
PMID: 21639808

الاثنين، 5 يونيو 2023

زواج الحجارة


في ناس بيكون قلبها وعقلها حجر قاسي لا يصلحوا لأي كلام و لا لأي تفاهم . الناس دول لا يمكن أن يكونوا أسوياء و لا يمكن أن يصلحوا لبناء أسر سوية و إنجاب أطفال أسوياء

زواج الحجارة هو زواج صلب ، صلد . زواج تعيس ، خالي من الحياة . زواج مبني على القسوة و الشدة . زواج لا يوجد فيه غير التكسير و التهشيم . التعامل فيه بيكون بخشونه ، مفيهوش مودة و لا فيه رحمة

الأطفال الي بينتجوا من أباء حجارة و عيشة كلها تكسير و تهشيم بيمروا بفترات عصيبة جدا في حياتهم و تقلبات حادة جدا في تفكيرهم و شخصياتهم ، لحد ما يكبروا و يحاولوا ينسلخوا من البيت و يعيشوا بحريتهم . ساعتها يا إما هيكونوا حجارة زي أبائهم أو هيكونوا متكسرين و مهشمين

الأحد، 4 يونيو 2023

الصبر

 


الصبر هو الكف و الإنتظار. و هو الإستقامة و المداومة . و هو حبس النفس، فالصوم صبرا لأنه حبس النفس عن الأكل و الشرب . و هو العزم و عقد القلب. للصبر درجات فأولها الصابر ثم المصطبر (المكتسب الصبر) و المتصبر (المتكلف به) و الصبور (عظيم الصبر) و الصبار (كثير الصبر)

الصبر هو قوة خلقية جسدية و نفسية من قوة الإرادة و التحكم في النفس. بالصبر نتحمل المكاره و المتاعب و المشقات و نتعلم عدم الإندفاع و الطيش. بالصبر نعالج الطمع و الضجر و الجزع و الملل و العجلة و الخوف و به نتعلم الإيمان و نتدرب عليه

الصبر صفة من صفات الأنبياء، فرسالة النبوة تقضي بالمواجهة و البلاء ، فنوح صبر و يونس صبر و إبراهيم و موسى و عيسى و النبي محمد عليهم الصلاة و السلام كلهم صبروا. و أيوب صبر و يوسف صبر

الصبر كله خير لأنه مفتاح اليقين بالله و التسليم لأمره. فالصبر على أداء الطاعات فهو صبر بالله و الصبر على ترك المعاصي هو صبر لله و الصبر على البلاء هو صبر مع الله

دائما يسعى الأباء و المربين إلى البلوغ بأبنائهم حد الإعتماد على النفس مع قوة الإرادة و الشخصية و في جميع نواحي الحياة سيجد الأطفال أمور و متطلبات يجب مواجهتها بالصبر و اليقين فغرس الصبر من الصغر و تعويدهم عليه يساعدهم على تحمل المشاق و الأعمال

الخميس، 1 يونيو 2023

مبدأ نفساني غريب


في تجربة نفسانيه بسيطه ممكن أي حد يعملها في بيته و هي انه يجيب كوب ماء مثلج و كوب ماء عادي و كوب ماء ساخن. و يحط اليد اليمين في كوب الماء المثلج و اليد اليسار في كوب الماء الساخن. ثم يحط اليدين مع بعض في كوب الماء العادي

هتحس في اليد اليمين المثلجه بان كوب الماء العادي ساخن و هتحس في اليد اليسار الساخنه ان كوب الماء العادي بارد

و إللي حصل إعتمد على مبدأ الشعور بالتضاد أو الشعور بعكس الحقيقة و دا حصل نتيجة المرور بتجربه نتج عنها شعور معين ثم مررت بنفس التجربه مرة تانيه في نفس الوقت فعقلك هيرفض إدراك نفس الإحساس و هيلجأ إلى إدراك الإحساس المضاد. وهو دا الغريب في المبدأ

و عند تطبيق نفس المبدأ في حياتنا هنلاقي نفسنا بنأخذ قرارات نتيجة كلام و في نفس الوقت نغير رأينا و نقرر عكسها لو نفس الكلام إتكرر . و كمان المبدأ يعتمد على أننا بنكبر الإحساس دا جوانا علشان نصدقه حتى لو غير حقيقي

في ناس بقى متخصصه في إستخدام نفس المبدأ في عمليات البيع. يعني مثلا لو دخلت محل علشان تشتري ٣قمصان و جاكيت. تلاقي المحل مترتب بالقمصان الأرخص و بعد كدا البناطيل الأغلى ثم الجواكت الأغلى. لأن الطبيعي إن الواحد قبل ما يخش هيفكر في ثمن الجاكيت الغالي فيلاقي القمصان الأرخص فتفكيره يتعكس و يبدأ يختار القمصان. و لما يجي يروح للجواكيت هيمر على البناطيل الأغلى فيرفض شراءهم نتيجة ثمن البنطلون الغالي و بعد كدا هيختار الجاكيت و هيقارن ثمن ال ٣ قمصان في دماغه بثمن الجاكيت فهيلاقي مفيش فرق كبير فيشتري الجاكيت الغالي إللي تقريبا بنفس سعر ال ٣ قمصان وهو مش واخد باله. وطبعا هتلاقي الأكسيسوريز زي الحزام و الشرابات جنب الكاشير علشان وقت المقارنه هتشتري

الأربعاء، 31 مايو 2023

أنابيب كاسباريان ... التوازي و التوازن


الزرع بيكون عباره عن أنانبيب توصيل متوزعه بطريقه متوازية و متوازنة مع بعضها و تتلاقى في مناطق محدده لتبادل السوائل و الفقاعات الهوائية

تقريبا كل الأنابيب في الساق و الأغصان بتقدر تعدي الماء و المواد الذائبه فيها من الإتجاهين، يعني تدخل و تخرج بطريقة يتم التحكم فيها عن طريق الضغط أو الشد

و لكن في نوع من الأنابيب مستحيل تخرج حاجه لو دخلت فيها. الأنانبيب ده موجوده بس داخل الجذور

الأنابيب ده إسمها أنابيب كاسباريان، و دا إسم العالم إللي إكتشفها، و دي عباره عن أنابيب تتحرك فيها الماء إتجاه واحد فقط للداخل و لأعلى عكس الجاذبية بحيث تبدأ من الجذور و تنتهي عند تلاقي الجذر مع الساق. و دي إلي بتحافظ على الماء الممتص من التربة و إدخاله داخل الزرعه و تمنع خروجه عند جفاف التربة المحيطة بالجذر

الأنانبيب ده تعتبر أساسية للنبات لأنها بتحافظ على الماء و تعتبر حائط صد لفقد الماء عند زيادة الأملاح أو زيادة الحموضه

الثلاثاء، 30 مايو 2023

إجتماعيات سرطانيه


هل ممكن أن نتخيل أن السرطان مجتمع به خلايا تعيش فيه و هذه الخلايا لها وظائف و حياة. و هل ممكن أن ينطبق عليه المقاييس الإجتماعية المختلفه كوجود للطبقية بينهم. مثلا بعض الخلايا هي المالكة و البعض الآخر حاكمة و الأغلبية العظمى محكومه

هل ممكن أن نعتقد أن نظام المال و الترف موزع بينهم، فنجد مثلا طبقة غنية و مترفه و طبقة عاملة و كادحه و بها منظمات لحماية الحقوق

هل ممكن أن تكون جماعات الخلايا السرطانية، عبارة عن جماعات إقطاعية لها مالك يحكم و أمير ينظم و جنود يدافعون و مزارعين و صناعين و تجار و أيضا ما دون ذلك من الخدم

و هل ممكن أن يكون بين هذه الجماعات أنساب و حروب و تبادل منفعي، فيكون لسرطان الثدي مثلا علاقات تجارية مع مجتمع سرطاني و لكن في منطقة أخرى كالعقد الليمفاوية

هل يمكن أن نعتبر أن جسم الإنسان ما هو إلا كالكرة الأرضية التي يعيش عليها الخلايا السرطانية و يستخدموها لبناء حضاراتهم و أن محاربة الجسم للسرطان كحدوث كوارث طبيعية على أرض الواقع

هل يمكن أن نعتبر أنه كلما زاد الترف عند جماعة سرطانية، كلما وهنت قوتهم و ضعف شبابهم و كانوا عرضة للتدخل الخارجي و التفكك من خلال خلايا الجسم القوية المتمثلة في المناعة و المسؤولة عن تنظيف الأرض و حمايتها

الفكرة هنا كم يلزم من الوقت و المجهود لإزالة هذا المجتمع و تحرير الأرض منه و هل يمكن أن نعتبر أن موت الإنسان في النهاية ما هو إلا كمثل موت الأرض نتيجة تغلغل فساد الإنسان فيها

و يبقى الأمل