الأحد، 16 يونيو 2024

وقت النضج البيولوجي ... إرتقاء الشخصية و حدوث المشاكل



قام عالم من العلماء المهتمين بالتطور و النضج النفسي و الاجتماعي في مراحل العمر المختلفه، و اسمه (ماجنسون) بعمل دراسة لمتابعة الأطفال من عمر ال ٨ سنوات حتى رشدهم عند عمر ال ٤٠ سنة. تابع فيها عملية النضج البيولوجي و علاقته بإرتقاء الشخصية و تغير الإنفعالات و تحديد الإختيارات في الحياة العامة و العائلية.


قام في الدراسة بالتركيز على تأثير معاد النضج البيولوجي (المبكر أو المتأخر) على معدل ظهور المشكلات السلوكية للمراهق في البيت و المدرسة.


أظهرت نتائج دراسته فروق جوهرية عند بداية سن المراهقة، للبنات و الأولاد. فالبنات في عمر ال ١٥ سنة تقريبا اللائي يظهر عليهن النضج المبكر، يكون عندهن تزايد ملحوظ في مشاكلهم العائلية و المدرسية، و تنخفض مع النضج المتأخر (في عمر ال١٧ تقريبا).


و وجد ان حوالي ثلث البنات مبكرات النضج يدخلن في صراعات أكثر مع الراشدين، و يكن أقل إهتماما بتحصيل العلم و لا يهتمن بالتفكير في المستقبل. و كان إهتمامهن الأكثر يتمحور حول نظرة الذكور لهن.


و عند متابعتهن لأعوام، وجد أنهن تزوجن مبكرا و أنجبن مبكرا بالمقارنة مع البنات متأخرات النضج، مع وضع في الإعتبار عدم وجود فروق في معدلات الذكاء و الخلفيات الإجتماعيه.


أما عند الأولاد، فكان الأولاد الناضجين مبكرا عندهم مستوى عالي من العدوانية و ضعف التركيز مع فرط للحركة و بعضهم بدأ في شرب السجائر. و في المقابل كانت نسبة العدوانية و ضعف التركيز و فرط الحركة و السجائر أقل بكثير عند الاولاد المتأخرين في النضج.


و عند متابعة الاولاد بعد سن المراهقة، وجد أن الناضجين سريعا قد واجهوا مشاكل لها علاقة بالإجرام و الإدمان.




الخميس، 13 يونيو 2024

هبوط الإنسان .... الحقيقة الغير داروينية

  


كلنا عارفين أن الإنسان هبط على الأرض و لا يملك غير جسده و الأرض كانت غريبة عليه ، لا يعرف منها إلا القليل . و مع الوقت تعلم عن أرضها و حيواناتها و نباتاتها . و عاش في الصحراء و الغابات و تعلق بين الأشجار طلبا للأمن في الليل و النهار .


هبط الإنسان على الأرض و لا يملك في سجلاته غير خطيئة واحده فقط و لكن الحياة على الأرض أرغمته على أن يكون حيوانا لكي يعيش ، فقتل و نهب و خطف و إعتدى ثم هلك .


ربنا بيقول [ لقد خلقنا الإنسان في أحسن تقويم ثم رددناه أسفل سافلين ] ، و هو دا الهبوط الإنسان من أحسن تقويم إلى أسفل سافلين ليتمكن من الطلوع مرة أخرى بإتباع الأوامر الربانية و الإبتعاد عن النواهي و المنكرات . و الفكره ده تختلف تماما و بالتضاد عما يبديه داروين في كتابه '' هبوط الإنسان '' لأنه يعتقد أننا هبطنا من على الأشجار كالقرده و الشمبانزي . 





الأربعاء، 12 يونيو 2024

تشخيص بمجرد النظر


الناس إلي شغاله في الزرع فترة طويلة بيقدروا يشخصوا أعراضه بمجرد النظر. عندهم الخبره و العلم إللي بيخليهم يحسوا به و يعرفوا أسبابه.

الناس إللي عندها زرع ممكن يضحوا بحياتهم مش بفلوسهم بس علشان زرعهم يفضل عايش و ميحصلهوش حاجه . مش بس علشان دا مصدر رزقهم ، كمان علشان بيحصل روابط عجيبة بين حياتهم و أرضكدهم و زرعهم .

و لازم تكون عارف أن الأعراض الظاهره في الزرع بتكون أعراض مرضية حقيقية مش مصطنعه - أصل الزرع مش بيعرف يكذب - فتأخذها بجدية و إهتمام من الأول .

بس تحط في إعتبارك تداخل الأعراض المرضية الداخلية مع العوامل الخارجيه زي مشاكل نقص الماء أو زيادتها، و تقلبات درجة الحرارة و عمر الزرعه و مستوى الهرمونات داخلها، و كمان مكان الزرعه. و لازم تكون عارف الزرع و المزارع الموجوده حولك لمنع إنتقال مسببات الأمراض .

يبقى المهم أن تكون بتفهم لغة الزرع و بتعرف تتواصل معاه علشان تحافظ على حياته زي ما هو بيحافظ على حياتك.

الثلاثاء، 11 يونيو 2024

علاجات مثالية لا تكمل المرض و تستبدل الحياة


في أبحاث كثيرة تشير إلى أن أكثر من نصف عدد مرضى السرطان لابد أن يستعينوا بعلاجات شعبية مع العلاج الكيماوي و الإشعاعي. فمعظم المرضى يتأثرون بأفكار العلاج من الطبيعة و قدرتها على إنقاذ حياتهم و تقليل آلامهم.

طبعا هذه الطرق تعتبر خارج نطاق الممارسات الطبية المعروفه و السائدة فمثلا العلاج بالروائح كإستخدام العطور لعلاج مرض كالإمساك أو الإسهال الناتج عن العلاج الكيماوي أو إستخدام الوخز بالإبر لعلاج أوجاع العضلات أو الحجامه لعلاج التسمم من الأدوية. من المستحيل تقريبا إثبات صحة إستخدام هذه الطرق و الأساليب كمكملات للعلاج الأساسي فما بالك إستخدامهم كبديل علاجي.

و من أغرب العلاجات التكميلية التي يلجأ إليها المرضى هي العلاج بالكريستال و بالإسترخاء و بالتخيل و بالماء و بالفيتامينات و بالمعادن و لكن الأكثر غرابة حقيقة هي العلاج بالدواء المثالي. 

فكرة الدواء المثالي تنحصر في تخفيف المادة الفعالة للدواء المعالج على نحو متتابع إلى أن تصل لدرجة تصبح خالية من أي جزئ من المادة الأصلية. و هذه الطريقة المضلِلة تعتمد على إكساب جسم المريض القوة على مواجهة المرض بأقل جرعة ممكنة من الدواء فيستفيد الجسم من تأثيره و يغنم من أثارة الجانبية. 

هذا المعتقدات المميتة تدخل في أفكار المرضى و تترسخ بشكل كبير و خاصة إذا كان المعالج يلجأ للدين فيقرأ آيات القرآن بغرض إستبدال جزيئات الماء و تحويلها لدواء للإستشفاء و قتل السرطان. و هل يُعقل ...

الاثنين، 10 يونيو 2024

الرجولة و الأنوثة ...سعادة تتكامل في عالم الرجال


الرجولة - في عالم الرجال - لها معنى متكامل، و تحقيقها يعني تحقيق ذات الرجل أو الذات الرجولية. الرجولة عبارة عن تكامل معاني العمل و إتقانه مع المسؤولية و العطاء و الكرم. النضج مع الفهم و الرؤية. الشرف و الأمانه مع الصدق. الشجاعة مع الثقة و التواضع. القدرة و الإحساس مع الرعاية. المحافظة مع الكرامه و الإحترام .

رجولة الرجل لا تتحرك إلا من خلال إمرأة -أنثى - حقيقية. فهناك إمرأة تسهم في تحقيق رجولة الرجل و إمرأة تنتقص منها. المرأة الواعية المحبة الذكية و الأنثى الحقيقية هي التي تدعم و تبني و تعمق و تؤكد إحساس الرجل برجولته. و بالتالي يرتبط الرجل بإمرأته طالما جعلته رجل الرجال و يعرب منها إذا أحس أنه دون الرجال.

إنما الأنوثه - في عالم الرجال - لها جوانب عميقة و متكامله و تحقيقها يعني إحساس المرأة بذاتها الأنثوية. أهم جوانبها الطهارة و الشرف و الإخلاص و الوفاء و الحنان و الإحساس و القدرة على العطاء و سبغ الوجود جمالا بالإضافه إلى كل معاني الرجوله من نضج و رؤية و صدق و أمانه و شجاعة.

هذه الأنوثه لا تترابط و لا تتماسك و لا يكتب لها التحقيق إلا من خلال رجل - رجل واحد فقط - تنتمي هي إليه و تدور حياته هو حولها . فتظل مشدودة له، لهذا الرجل الذي حقق ذاتها و إستطاع إكتشاف كنوزها و حرك ذراتها و جعلها قادرة على العطاء.

إذا أردت أيها الرجل الحفاظ عليها كإمرأة فعليك بالإهتمام بأفكارها و فلسفتها و عمقها و رؤاها و عملها. و إذا أردت أن تحافظ على أنوثتها فإهتم بشعرها و عطرها و جمالها و أنفاسها و خطواتها و ملابسها و ألوانها و إحتوي عواطفها. فتنفجر عيون حبها الصافي و عيون أنوثتها الناعمة فتكتمل سعادتها مع سعادتك.

الأحد، 9 يونيو 2024

أُعلمهم أم أُعلمهم كيف يتعلمون


السؤال المهم هو هل تعليم الأطفال أهم، أم تعليمهم كيف يتعلمون؟

للإجابة على هذا السؤال قام باحثان في علم النفس بعمل إختبار للأطفال في المدرسة لفهم طبيعة التعليم وخلق بيئة تساعد الطفل على التعلم.

عُرض على الأطفال نمطين من المدرسين، واحد يضغط عليهم بالقوة لبلوغ الحفظ الدراسي، و الثاني لا يضغط و لكنه يهتم بتعليمهم الدرس بتحديد الأهداف.

أوضحت النتائج أن الأطفال الذين أُجبِروا على الدراسة بالقوة كانت نتائجهم أعلى نسبيا من أقرانهم غير المضغوطين، و لكن نسبة الإبداع عند الأطفال غير المضغوطين و إحتمالية الوصول لحلول منطقية واقعية أكثر.

الفكره هنا إن الإهتمام بتعليم الأهداف التي تكون وراء العملية التعليمية نفسها تفيد الأطفال على خلق أفكار لمساعدتهم على إيجاد حلول أكثر و أسهل. و انما لو اردت درجات عاليه بدون خلق للإبداع، فعليك بإستخدام القوة مع العنف.