السبت، 1 يونيو 2024

إنتحار السفاح


-----------------------------------------------------------------------------------قصة قصيره لا تمت للواقع بصلة و ليس لها اي معنى و لا دليل سوا انها بقية من بقايا أفكاري ...
-----------------------------------------------------------------------------------


بعد معاناة طويلة مع المرض، قرر أن يقتل نفسه، هو القوي و المخيف و ذو السلطان الذي يهابه الناس، لا يعجز، فلن يترك نفسه ضعيفا أمام الطامحين. جهز حبلا سميكا و ربطه بقوة ثم وقف على كرسي و شنق نفسه. سمع صوت رقبته و هي تتكسر، و لكنه لم يمت، لا يستطيع أن يتحرك و لا يستطيع أن يصرخ، إنه مازال حيا و لكنه لا يتحرك.

شعر بهزة عنيفه تجتاح جسده، لا يحس بالألم و لكنه يحس برعشه و كأن شيئا محشورا في جسده يحاول الخروج منه، شيئا يمشي تحت جلده، يتحرك لأعلى حتى وصل لرقبته و لا يستطيع الخروج.

ظل مكانه مربوطا من رقبته، يراقب بعينه ما يحدث، غابت الشمس، الأنوار مطفأة و الظلام أصبح دامس. إشتد عليه الوضع و أخذ يحرك رأسه يمينا و يسارا بقوة ليخرج من الحبل المربوط. و لكن فشلت كل محاولاته في التحرك و الهروب.

شعر بيأس شديد، فلا يستطيع الحياة و لا يستطيع الموت. أغمض عينه و نام. و في الصباح سمع صوت العصافير فإستيقظ و فتح عيونه ليتمنى أن يكون حلما و لكنه وجد نفسه كما كان بالأمس. حاول بكل جهده أن يتحرك و لكنه لم يستطع.

ظل على هذا الوضع يومين كاملين، و في اليوم الثالث بدأ يشم رائحة كريه تخرج منه، رائحة جثته. فزع الرجل بشدة فلم يفهم ما أحل به، هل فعلا بدأ يتحلل.

سمع صوتا لم يسمعه من قبل، صوت يهز في الهواء بشكل غريب، إقترب الصوت من أذنه و شعر بوخز. إزداد شعور الوخز و كأنها إبر كثيره تغرس تحت جلده. حاول أن يتحرك بسرعه و يحرك رأسه ليرى ماذا يحدث فيه. فطارت ذبابة سوداء بأجنحة زرقاء و وقفت على أنفه و خرج من بطنها أنبوب طويل مدبب و كأنه إبره. و أخذت تغرسه تحت جلد أنفه و وجهه.

طار عقل الرجل و لم يدري ماذا تفعل هذه الذبابه و لكن بعد يوم كامل من الوخز، رأى دودا يخرج من تحت جلده. فيشقق الجلد ثم تخرج رأس الدودة و تبدأ في لحظتها بأكل أطراف جلده المشتقق. رأى بأم عينيه فم الدودة و هي تأكله حيا كان أو ميتا.

مع كل قضمه من الدود تنهش فيها من لحمه، كانت الدموع تخرج من عيونه و يتذكر ما كان يفعله بالناس. تذكر مَن ظلمه، و من طغى عليه و من سرقه و من شتمه و من فضحه و من قتله. تذكر جيرانه و أصحابه و أهله. تذكر من دهسه بسيارته و من طعنه بسكين و من دس له السم في أكله.

ظل على هذا الوضع حتى أكل الدود رقبته فسقطت رأسه على الأرض و خرجت روحه المحشورة.

الخميس، 30 مايو 2024

الحب في الله



في كثير من الأوقات يقول لي أصدقائي أنهم يحبونني في الله، و دائما أسألهم لماذا تحبوني؟ و لماذا في الله؟ فما هو تعريفك للحب و كيف يكون في الله.  


السؤال دا يجعلهم دائما يراوغون في الإجابة فلم أجد أحداً منهم إستطاع الرد بإجابة تشبع سؤالي. فهل حبهم المقصود لي نتيجة كوني مستمع لما وراء كلامهم و أردده على مسامعهم بكلام منطوق، فأظهر لهم حقيقة مشاعرهم. أم لأنني مستمتع بوجودهم، فيكون الحضور لطيفا و مرحا. أم لأنني أبديهم عن غيرهم في مجال العمل و المال. و لكني أتعجب منهم لأن كلامي أحسه سخيفا و حادا، كما أني لست إنسانا مرحاً، و أنني أقوم بمعظم الأعمال بنفسي. 


و هل الحب في الله ناتج عن تديننا بنفس الدين فيكون قصدهم حب إسلامي، أم لأننا نميل لنفس الفئة فيكون حب سُنيا، أم لأننا نُقر بنفس المنطق فيكون حبا توحيديا، أم لأننا تربينا على حديث أنت مع من تحب فيكون غرضهم مرافقتي في السماء كما في الأرض. فيكون هنا الحب هو الحب الأسمى و الأطهر. 


و كنت و مازلت أتسأل هل حبهم لي و خاصة حبهم لي في الله مشروط، فلو كانت شروطهم غير متوفرة فهل سيتغيرون و يكرهونني و يبغضونني، و الأكثر ألما أنه سيكون في الله. فلو لم أمتثل لأديانهم أو لمنطقهم أو لإرادتهم أو أستمع لنميمتهم أو أتفهم تقلبات مزاجهم أو أنني لم أستطع أن أقضي الوقت معهم و أصبحت صديق وحدتي، لتحول حبهم لي مكرا! 


و رغم هذه الأسئلة المحيرة لي إلا أني أختار دائما الصدق في حديثي فأستمع بصدق و أتكلم بصدق و أنصح بصدق و أعيش بصدق رغم كون الصدق حاد و صعب إلا أنهم واثقون بأنه لن يأتي يوم و سأخون صدقي معهم.  



الثلاثاء، 28 مايو 2024

هل يهاجر السرطان مع صاحبه

 

في موضوع غريب بيحصل في عالم الإصابة بالسرطان. شكل غريب من الإصابة و محدش عارف تفاصيلها ولا عارف هي بتحصل إزاي. العلم بيقول أن الإصابة بالسرطان تعتمد على الطفرات الجينية الموجودة جوا خلايا الجسم.

و لكن العلم مش عارف يقول حاجه في تغير نمط الإصابة بالسرطان عند تغير بيئة العيش. يعني اليابانين مثلا ( ينتشر في اليابان سرطان المعده و القولون ) لما يهاجرون من أرضهم و يعيشون في أماكن جغرافيه أخرى تقل فيهم خطورة الإصابة بسرطان المعدة و القولون و تزيد خطورة الإصابة بنوع السرطان المنتشر في المناطق الجديدة.

يعني الواضح إن كل منطقة جغرافية بينتشر فيها أنواع معينة من السرطانات بين الناس. و دا موضوع محير جدا بس التفسير المنطقي (او الشبه منطقي) الوحيد هو حصول تغير في أنماط الحياة بين الناس في مناطقهم الجغرافية أو على الأقل أنماط التغذية و بالتالي تتغير أنماط الخطورة في الإصابة بين الأنواع السرطانية.

و يبقى السؤال بدون إجابة ماذا يحدث اذا هاجر شخص مصاب بالسرطان لمكان ليس منتشر فيه نوع سرطانه؟ هل سيهاجر السرطان معه؟

و يبقى الأمل ...

الاثنين، 27 مايو 2024

الهستيري

 

شخص مزعج و موتر و ضيق الأفق، لا يسمع و لا يرى إلا و هو يصرخ و يتقلب و يثير رياح الكئابة. لا يبالي بمشاعر و همه الوحيد إثارة الغيظ و الإحباط أو ... تحقيق رغباته. حاد المزاج ، و تافه.

أناني بلا حدود بخيل و منافق و إنتهازي. يعلن عن عطاءه لمحبته في الظهور أو لقضاء مصلحة حتى لو بالمن و الأذى. سلوكه فج و حارق و صارخ للفت الإنتباه. مجنون. الويل كل الويل لمن يتجاهله أو يبدي إهتماما بغيره فينقلب ضده و يهاجمه و يجرحه.

لا يمكن أن يتواضع أو يتوارى أو يخجل، يسعى دائما ليكون في الصف الأول و في قلب الحدث. يكتب لنفسه دور مؤثر على المسرح فيتحدث بصوت عالي و يصدر ضحكات رنانه و يبالغ بزيف في رد فعله و لا يمانع أبدا في ذرف الدموع.

يبني عواطف لأي شئ جديد و يتحمس بشدة و بأسلوب غير محدود و لكنه يفقد الحماس و الشغف بسرعة كبيره و قد ينقلب على حماسه و يتبنى موقفا مضاد. 

يتعرف على أصدقاء بسرعه و يصادقهم و يرتبط بهم بسرعة، ثم يبتعد عنهم و يكرههم. يعيش قصص حب بسرعة و بعنف و بعواطف جياشه تهتز لها القلوب، و يتهور و يندفع و يصرخ و يعادي من أجل الحب، ثم تتبخر العواطف و تنقلب إلى ملل و فتور و لامبالاه.

الهستيري لا صديق له و لا حبيب، أقرب الناس له يتحاشاها لتقلبه. إنسان قابل للتفكك، لا أمان له و لا يمكن الإعتماد عليه. غير متزن و لا ملتزم و لا مهتم و لا صادق. لا يصلح كزوج و لا أب و لا تصلح كزوجة و لا أم.

الأحد، 26 مايو 2024

الطبع و التطبع ... لعبة الخبرة بين الوراثة و التربية

 

عند صياغة قضية الطبع و التطبع في نظام التربية و تأثير الموروثات على شخصية الأطفال و سلوكياتهم و تبادل الأدوار مع البيئة المحيطة بهم، سنحتاج إلى رؤية أبوية لمسارات واضحه للطفل يرتقي فيها من وقت طفولته و نشئته إلى رشده ثم إلى ما بعد رشده.

في البداية يجب أن نتفق على أنه لا يوجد طبع في مقابل التطبع فالكلمتان غير متضادتان و أنه يوجد دائما طبع و تطبع. فالشخصية تتغير بإختلاف الخصال المزروعة فيها و تتفاوت بإختلاف الظروف البيئية الموجوده و الغير متوقعه في بعض الأحيان.

فلو نظرنا بعمق لداخل الأسرة الواحده، على أساس تحيد فكرة الظروف البيئية، لوجدنا أن الأطفال ينشؤن بطباع مختلفه و بطرق إستجابه مختلفه. 

و هنا تأتي الفكرة و السؤال، هل الموروثات تتأثر ببيئة التربية أم العكس بيئة التربية تتأثر بالموروثات؟ و لنزيد الموضوع دقة سأسأل نفس السؤال بطريقة مختلفه و هو ما هي أوجه التفاعل بين التربية و الوراثة لتكوين الإستجابات النفسية؟

فلو جئنا بمجموعه من الأطفال الأصحاء و المتربين جيدا و وضعناهم في بيئات متخصصه و تحت ظروف محدده، فسينشؤن كما تم التخطيط لهم بغض النظر عن ميولهم و إهتماماتهم أو أصولهم و موروثاتهم، و هذا يؤكد فكرة أن البيئة ممكن أن تساعد في تغير التربية.

و عندما قام جالتون، و هو مؤسس نظرية و علم الوراثة السلوكية، بدراسة حول الأطفال التوائم المتشابهين و الغير متشابهين فوجد أن المتطابقين بالوراثة تختلف شخصياتهم عند ولادتهم و تتشابه كلما تقدمو معا في العمر، بينما عند غير المتشابهين وجد أن إختلاف الشخصيات يستمر حتى عند تربيتهم في بيت واحد، و هذا يؤكد فكرة أن التربية وحدها لا تكفي و إنما تلعب الوراثة دورا مهما في تحديد نوع الإستجابة.

يتجه كثيرا من علماء النفس للإجابة على نفس السؤال بعمل نظريات فيها أن الموروثات أو الجينات تستطيع التحكم في السلوك الغريزي و أن الأداء البيولوجي أو التربوي يتحكم في السلوك المُتعلَم. و لكن الموضوع سيزداد تداخلا إذا ما فكرت في إدخال الخبرة و دورها في تغير السلوك. فالأطفال يستطيعون إدخال خبراتهم، أو نتيجة تربيتهم، في سلوكياتهم الغريزية و عندها سيثبت السلوك في نفوسهم و يعتبر من شخصياتهم.

و ما يحدث عند الأطفال يتكرر عند الشباب، و هو إدخال الخبرة أو المعرفة المسبقة بردات الأفعال عند إتخاذ أي قرار. فتتطبع الإستجابة بغير طبع التربية.

السبت، 25 مايو 2024

حساسية من المدملكين

 

أجهز حقيبتي بعدما إنتهت أيام عطلتي السنوية مع أهلي في قريتنا، سأذهب للجامعة، لأعيش في سكن الجامعه مع شخص أخر لا أعرفه و لا أستطيع توقعه. إنها بنظام القرعه، توزيع الغرف و الأسرة يأتي بالقرعة العلنية الساعة التاسعة صباحا من أول يوم في الجامعة. لا تعرف أين ستكون و لا تعرف من سيكون شريكك في السكن.

إختارت القرعة شريكا لي من دولة أخرى، و إختارت له السرير المجاور للشباك. لم أتكلم و لم أعترض، فالموضوع لا يمثل لي مشكلة. و ضعنا أمتعتنا و جهزت سريري و سلمت على شريك الغرفة ثم نزلت للجامعة. و بعد يوم طويل و محاضرات، رجعت لغرفتي متمنيا الهدوء و الراحة لأنام و أجدد طاقتي.

و أنا عند مشارف باب الغرفة و جدت صرصورا يخرج من تحت الباب، و أنا عندي خوف غير مبرر منهم, فأنا لا أقبلهم بدون سبب، فالصراصير تسبب لي حساسية و وسواسا لا أقدر على إحتمالهم. نظرت لباب الغرفة و تسمرت مكاني و قلت في نفسي يجب أن أنادي على مشرف النظافة لينظفها و لكني مرهق بشدة و أريد النوم و إلا سيغمى عليا.

فتحت باب الغرف و لم أصدق ما رأيته. نظرت بذهول و كأنني أرى وحشا تقطر الدماء من فمه. رأيت مجموعة كبيرة من الصراصير و لكنها ليست كأي صراصير. إنها سوداء و كبيرة لدرجة أني أستطيع أن أرى أفواهها و عيونها بدون أي مجهود.

إنهم في كل مكان فوق السرير و تحت المخدة و على البطانية و في الدولاب و على ملابسي و على الحائط و السقف، تسير بسرعة و تحرك أشنابها و تتحسس بعضها. يا له من منظر رهيب، نظرت بشدة ثم صرخت. جاء الناس على صرختي و تجمعوا حولي و هم ينظرون بقرف شديد لغرفتي، لا أستطيع التحرك و لا أستطيع النطق. إنهم في كل مكان.

أغلق مشرف النظافة الغرفة و سد فتحة الباب السفلية و قال سنتصل بزميلك في الغرفة ليأتي و يكون معنا و نحن ننظف الغرفة. فأومئت بنظري بالموافقة و إتصلت عليه فإرتعب و قال سيأتي على الفور.

وصل الزميل و الشريك و العرق يملئ جبهته و ملابسه و كأنه كان يجري ثم فتح الباب مسرعا و دخل الغرفة و صرخ و قال: طعامي، إفطاري. و جلس على ركبتيه و أخذ يلملم الصراصير من الأرض و يمسكهم بحذر و يحملهم و يضعهم في برطمان و أخذ يملئ واحدا ثم الأخر ثم الثالث. أخذ كل الصراصير وكدسهم في برطمانات زجاجية و نحن ننظر له في ذهول غير مصدقين ما يفعل. 

و بعدما إنتهى نظر إليهم و أخذ يقبل البرطمانات و يهمس لهم و يقول، ماذا كنت سأفعل من دونكم، كيف سأكل و كيف سأعيش. و أخذ يشكرني لأني إتصلت به قبل أن نأخذ طعامه و نجعله يجوع.