الخميس، 9 مايو 2024

سلحفاتي التي أحببتها بعدما كرهتها


منذ فترة تعتبر طويلة نسبيا أُهدى إليا سلحفاة. لم أحبها في البداية، و إستشعرت غرابة شخصيتها. فهي بطيئه في كل شئ، مشيتها، أكلها، نومها. شعرت بإشمئزاز كبير حين تأملت جسدها لأول مرة، كم هي ثقيلة و كم هي غريبة. فعظامها خارجها و لا يظهر منها إلا رأسها و رقبتها و أظافر أقدامها.

لم ارى بوضوح وقتها كم تعيش هذه السلحفاه حرية لم ألمسها قط، فحياتها هادئة و معيشتها بسيطة و ثقل صدفتها لا تمثل لها مشكله.

كيف وصلت هذه السلحفة لهذا القدر من الصمت فتعيش بلا كلام و بلا سمع على ما أعتقد. فلا تتأثر بكلام و لا بنظرات و لا بالقيل و القال. ليس لها طموح و لا تفكر في المستقبل و لا تهتم لتاريخ السلاحف العظيم. هي بداخل صدفه، محشورة و لكني أعتقد أنها سعيده.

في يوم من الأيام كنت حزينا للغاية، فرأيتها تأتي لب مسرعة بكل جهدها لكي تعضني في قدمي، فهل تستأنس بوجودي؟ أم انها مجرد جائعه و تريد الأكل؟

رفعتها على الطاولة و وضعت رأسي أمام رأسها و نظرت في عيونها، فرأيتها كبيره، مستديره، و سوداء، لا تعكس اي ضوء. حاولت ان أرى أفكارها و أعرف ماذا تريد، و لكني تيقنت وقتها أنها تريد الأكل.

وضعت يدي على صدفتها لأمنعها من التحرك ناحية الأكل البسيط، ثم بدأت أحكي لها لما أنا حزين لهذه الدرجة. سمعتني في صمت و لكنها تثائبت! نعم فتحت فمها و تثائبت! كم هذا الفعل أضحكني و أدهشني.

هل ما اقوله و أفعله ممل لهذه الدرجة التي تجعل سلحفاتي تتثائب. هذه السلحفاء البطيئة و الصامته و المملة تتثائب من مشاكلي. فيال العجب عندما فهمت للحظة كم ان مشاكلي فعلا صغيره و انها لا تحتمل كل هذا الحزن و الألم بداخلي. فكرت كم أنا فعلا محبوس داخل صدفتي، صدفة أفكاري و علاقاتي.

عندما انظر الي لسلحفاتي كل صباح، لم أعد ارى بطئها و لكني ارى قدرتها على حمل ثقل صدفتها و التحرك بها و التأقلم معها و عدم محاولة كسرها او الإبتعاد عنها.

كم أحبك الآن ايتها السلحفاه و كم كرهتك من قبل.

الثلاثاء، 7 مايو 2024

ناجين بجسد مسكين



من فترة ليست طويلة لم يعد يطلق على المصابين بالسرطان إسم مريض أو ضحية بل ناجي survival و كأنهم كانوا في حرب . في كل مكان تجدهم يلبسون قمصانا بلون موحد حسب نوع السرطان و مكتوب عليه كلمة " الأمل" .


و لما تنظر لهم و تتأمل أجسادهم بعمق تجد عظامهم قد لانت و عضلاتهم هانت و مفاصلهم مالت . تجد أعينهم قد إنغمست في محاجرها و شعرهم أصبح خفيفا بلون أصفر فاتح .


كأنهم تحولوا من الحياة المترفه العادية عند أغلب الناس إلى حياة التعب و الشقاء و المقاومة . تجد عندهم قناعة كامله بأنه العلاج الكيماوي و الإشعاعي أبدا لم يكن تسوية سيئة مقابل أن تظل على قيد الحياة .


كأنهم وجدوا أنفسهم في وسط معركة غريزية غرضها مقاومة الإنكسار و الإنحناء . وجدوا أنفسهم يواجهون و يجاهدون بأنفسهم و بأجسادهم لمواجهة أنفسهم و أجسادهم . تجدهم في بداية العلاج كأنهم قد إستسلموا للموت و فقدوا الأمل و ضاعوا بغياهب الصحراء و لكن عند ملاحظة الشفاء و لمس الأمل يدخل شعاع الطمأنينة بقلوبهم فتجدهم قد خلعوا قبعاتهم كاشفين رؤوسهم الصلعاء نتيجة الجراحه او الكيماوي او الإشعاع غير بالين بعيون و ألسنة الناس .

الاثنين، 6 مايو 2024

شخصية نرجسية لا تصلح



الشخص النرجسي هو المختال الفخور الذي يمشي على الأرض مرحا كأنه قادر على أن يخرق الأرض أو يبلغ الجبال طولا. هو المغرور و المتعالي و المتكبر، عنده شعور طاغي بأهميته، هو الأوحد النادر صاحب أغلى المواهب. لا يضاهيه أحد و لا يوجد له منافس.


يرى نفسه عملاقا و الناس أقزام، مزهو بذاته، مجنون بنفسه، الويل لمن يحاول أن يبرز بجواره أو أن يتعداه. خياله غير محدود. هو في القمة و الناس ساجدين و مهنئين و معجبين و مباركين.


كل المحيطين يجب عليهم خدمته و يسخروا أنفسهم في راحته و العناية به، يعيش في صورة المبدع الخلاق العالم المفكر البارز. تعرفه من كلامه و مشيته و صوته و طريقة حديثه .


لا يتعاطف و لا يتألم و لا يضحي و لا يتنازل و لا يعطي و لا يتورع. 


هو المتميز و المتفضل و العلي، هو متضخم و متورم و خال و خاو، لا يحقق إبداعا و لا عنده أي إنجاز . لا يضيف شيئا، مقلد و مزور. محترف تلميع الأسطح و مهتم بالقشور، مبالغ في قدراته و يستغل الآخرين في قضاء أعماله. يتبع صدقته بالمن و الأذى. هو غاضب و ثائر و متوعد و مستغل و إنتهازي و أناني و مصاص دماء.


عدوه الوحيد هو الزمن فهو يعرف أنه يسير إلى الضعف، فسلطانه يزول و ماله يقل و قوته تضمحل و جماله يذوي و صحته تعتل.


الشخصية النرجسية لا تصلح لزواج و لا لأبوة و لا لصحبة و لا لجيره.

السبت، 4 مايو 2024

دماء في أوراق وردة





عند شروق الشمس خرج رجل مع كلبيه للتسكع و لينزههم. و من طبيعة الكلاب فإن تشم كل شئ تقابله، فذهبت لحديقة صغيره أمام بيت غريب، و شمت الزرع فيها و عندما إقتربت من زرعة معينة، صعقت الكلاب و قفزت من الخوف ثم هربت.


تعجب الرجل و أخذ كلبيه و إقترب من وردة جميلة و أمسكها بيده فشعر كأن بها عروقا نابضة، فأمسك زهرتها و كان لونها حمر فاقع و لامع كلون الدم بالتمام. أنزل أنفه ليشم الوردة ففتحت فمها و قضمت أنفه.


صرخ الرجل بشدة و أمسك أنفه و سقط على ظهره يتلوى من الألم. إستجمع قواه بعد فترة ثم نهض و أمسك الزرعة من ساقها و حاول خلعها فلم يستطع فكسرها و ألقى بها على الأرض.


تعلقت الزرعه بفمها من أسفل أحد الكلبين ووصلت معهم للبيت ثم ألقت نفسها عند المدخل و إنتظرت. و بعد فترة جاءت زوجة الرجل و رأت الوردة فأعجبت بلونها جدا و أخذتها و وضعتها في إبريق به ماء لتشرب و تروى.


و في صباح اليوم التالي، نظر الرجل إلى الطاولة فوجد الوردة موضوعه فوقها، فنظر إليها بدهشة و تعجب كيف وصلت لطاولته، فذهب إليها و حاول أن يمسك بها.


فمالت عليه و فتحت فمها و ظهرت أسنان حادة بداخله ثم قالت له بوضوح، لا تحاول قتلي، و لكن تمنى أمنية لأحققها لك. تردد الرجل بشدة، و قال هل تتكلمي؟ ثم قال أي أمنية، فأومئت الوردة برأسها و فتحت فمها بإبتسامه شريرة للغاية، و قالت أي شئ.


نظر لها الرجل لبضع ثواني ثم قال أريد القوة، أريد أن أكون أقوى رجل في العالم. رفعت الوردة رأسها و مالت نصف دائرة ثم قالت لك ما طلبت، و لكن لكل طلب مقابل، أريد دما، أريد أن أشرب الدم، مد يدك لأقضمك، ثم تكون لك القوة. فقال لها لن أمد يدي و لن تأكليني. فقالت آتني بأحد الكلبين فطعم دمائهم لذيذ كطعم دمك.


نظر لها بخوف و قال كيف ستمنحيني القوة مقابل دم كلبي، فردت و قالت عليك أن تأخذ ورقة من أوراقي و تمضغها فتكون لك أمنيتك. لم يتردد الرجل في إحضار كلبه ثم ذبحه و وجمع دمه و وضعه أمامه فمالت برأسها و جعلت تشرب من الدم و تتلذذ بصوت مخيف.


كان الرجل ينظر بشدة و رهبة منها و لكنه إنتظرها حتى إنتهت  فكبر حجمها و إزدادت طولا و جمالا و مدت له ورقة كبيرة منها ليأكلها. أخذ الورقة منها و شعر و كأنها مليئة بعصارة من الدم فلم يتردد في أكلها فشعر بطعم جميل و كأنه يأكل عسلا.


جلس الرجل على الأرض أمام الوردة و ينظر لها في صمت و هي أمامه تتمايل في رقصات و تصدر من فمها عدة أصوات. ثم أمسك بدماغه و أخذ يصيح بشدة من شدة الألم و تلونت عيناه بلون الدم و نظر إليها فقالت له إذهب لتكن الأقوى.


ركض الرجل مسرعا خارج بيته و هو يمسك رأسه بشدة، ثم رقد في حديقته و أخذ يحفر في التراب، حتى حفر حفرة تساوي حجم جسمه بالكامل، و رقد بداخلها و أخذ ينزل عليه التراب حتى إختفى.  


و قبل أن يغلق التراب عليه، مدّ لسانه خارج فمه و خرج منه ساق وردة جديدة، و مالت عليه و قضمته لتشرب من دمه، ثم إزداد حجمها و طولها بسرعه جعلتها تظهر من على الأرض لتغلق باقي الحفرة علي وجهه و تظهر هي كأنها أجمل وردة تنتظر فريستها الجديدة. 


الخميس، 2 مايو 2024

السخرية ... صَخرة السُّخرة



يوجد سؤال مهم يجب الإجابة عليه بمنطق التاريخ و هو هل يعد قبول الظلم و عدم الثورة عليه دليلا على الخضوع و الضعف و هل يطمئن المستبد بهذا الهدوء أم يعتبره هدوء ما قبل الكارثة. 

تقول إحدى وجهات النظر الانثروبولوجية التاريخية أن المواجهات العنيفة التي تحدث بين الأقوياء و الضعفاء لا تأتي بثمارها. فالضعيف يكون ضعيفا في المواجهة، ولكنه هو نفسه قوي في التحمل و الصبر، و المكسب يحصل عليه صاحب النفس الأطول و ليس الأقوى. 

الضعيف الخداع و الإنسان الخائف من آراءه و الغير حر عند حضور السلطة يعتمد على حيلة لبس الأقنعة فيلبس أمام السلطة الغاشمة وجه الذل و المهانة لخوفه من ثوراتها و ليبتعد عن مشاكلها و من خلفها يلبس قناع السخرية و التهكم ليحول بطشها و طغيانها إلى أضحوكه و نكات فيقلل من هيبتها و يكشف أسرارها. و طبعا يزداد سمك القناع بزيادة حدة القمع و القتل. 

تعتبر هذه الطريقة واحده من طرق المقاومة المستترة للأمم فتظهر التلميحات و المجازات و تنسج الحكايات و الأغاني و الكثير من حيل الغمز و اللمز و لكنها تنذر بوقت تتحول فيه كل هذه السخرية من السُّخرة إلى الصخرة التي يتحرر عندها المهدَّد و يتحول إلى مهدِّد. 

يظل سلاح السخرية في الظل و الخفاء سلاح بارع في مقاومة السُّخرة و الإستبداد تهز له عروش الحكام و تعتبر تهديد بضياع هيبتهم و ذكراهم و يذكر لنا التاريخ القيصر الروماني الملقب بتاجر السردين، و يذكر الأعرج و إبن الزرقاء و الخليفة الناقص و الخليفة الحمار و عين القملة و البقرة الضاحكة و على كاكا العاجز و سيذكر لنا التاريخ أيضا ألقاب و لكنها ستصبح علامه عند زوال أصحابها.

الأربعاء، 1 مايو 2024

ساق النبات ... تطوير و تطويع


ساق النبات هو العضو المسؤول مسؤولية كاملة عن دعم النبات لأنه شايل الفروع الجانبية و الأوراق و الأزهار و الثمار. هو المسؤول عن توصيل الماء و المواد العضوية و الغير عضوية من الجذور و كمان توصيل المواد المصنعة داخليا زي الكربوهيدرات و البروتينات و الدهون بين أعضاء النبات.

الساق تتكون من مجموعة من أنابيب التوصيل و تختلف بين أنواع النباتات حسب أعدادها و ترتيبها و كمان سمكها و النسبة بين الخلايا الحية و الميتة الموجوده فيها. 

في نوعين من السيقان النباتيه، ساق خشبية و بيكون فيها أوعية من الخلايا التي تموت و تتخشب مع عمر الزرعه، و ساق خضراء غضة غير خشبية و ممتلئه بالعصاره من مادة البكتين و الصمغ و ممكن تكون قابلة للمضغ و الأكل.

الفكره هنا ان كل زرعه بتقدر تطور و تطوع (حسب إحتياجاتها، و ظروفها) شبكة الأوعية الموجوده داخل ساقها الرئيسية و توصلها بشبكة من العروق الموجوده في الأفرع الجانبية، و تحدد نقاط إنتهائها عند الأوراق.

الجميل في موضوع الساق و الفروع إن بيكون فيه طبقه من الخلايا بتكون ممتلئه تماما بالنشا و بتكون وظيفتها هو تحديد إتجاه الجاذبيه الأرضيه و إرسال إشارات لباقي الخلايا لتحديد مكانها و إتجاه نموها.