الأحد، 24 سبتمبر 2023

شخصيات ... تربية تنبوء


تعتبر التربية هي الخطوة الأولى التي يستند إليها الطفل في تكوين وجهة نظره، و شخصيته، و قدراته على التفكير في أموره، و على التنبوء بما سيحدث نتيجة إختياراته و خبراته

و مع الوقت سيسعى الطفل أن تكون آرائه مبنية على تنبؤات مع كل خبرة يكتسبها، و سيحاول أن تكون أكثر دقة في كل مره، و سيبحث جاهدا عن التفاصيل التي تساعده على جعل تنبوءه دقيقا. و مع الوقت سيسعى لعمل أفضل التنبؤات و خاصة مع تلك التي تتصل بسلوكياته و شخصيته

و هنا تكمن الفكره، فالطفل الذي يستطيع التفكير بطريقة منطقية و بمنهج تنبؤي متسق، سيصل لمرحلة يرسم فيها فكره بطرق متعددة نتيجة تدريبه على التنبوء

إنما من يفتفد لهذه المهارة سيظل يحاول و يخطئ و لكنه سيتعلم بمرور الوقت نتيجة تجاربه السيئة، و لكن وقتها سينظر لنفسه على أنه يجاهد بشدة من أجل نجاح يسهل الحصول عليه

الفرق بين شخصية و أخرى، قدرته على التأقلم و على تحيد النمطية و الملل و بالتالي ستجده أقل عرضة لأحداث القلق و التهديد الناجمين عن وضع عدم اليقين، و ستجده دائما يوجه إنفعالاته ناحية حل المشكله و وضع حلول متعدده و رسم خرائط للوصول إليها، حتى لو أصبح عددها الألف طريقة

و ستجد عنده المرونه الكافيه بتعديل خطواته بناء على تغيرات الأحداث حوله و لكنه في النهاية سيصل لمبتغاه. و الجميل أنك ستجده يجرب بقية الطرق حتى لو وصل للحل، فغايته هو التجريب و ليس الحل

السبت، 23 سبتمبر 2023

قصص الأنبياء - موجه للأطفال - (4) إرم ذات العماد


بعد إنتهاء طوفان نوح و نزول نوح و من معه من المؤمين من السفينه ، بدؤوا يعمروا الأرض و يبنوا بيوتا و مزارع و كثر عدد الناس و الأولاد و تفرقوا في الأرض

كانت هناك قبيلة إسمها قبيلة عاد سكنت في بلاد اليمن ، في واد تحيط به المرتفعات الرملية و كانت الأمطار فيه كثيره و المياه متوفره و الزرع كثير . و كان قوم عاد أقوياء جدا و أجسامهم كبيره و كانوا يبنون بيوتا عاليه و لها أعمدة ضخمه . و كانوا يستخدموا الأحجار و الصخور في البناء

ثم نحتوا الصخور و جعلوها أصناما و عبدوها من دون اللله . فأرسل لهم الله واحدا منهم ، رسولا إسمه هود . كان هود ينهاهم عن عبادة الأصنام و يرشدهم لعبادة الله و حده لا شريك له ، و ينصحهم بترك القسوة و الشدة او ربنا يرسل عليهم العذاب كقوم نوح . فسخروا منه و كانوا يقولون عليه سفيه و كذاب . و قالوا له إذهب و قل لربك يرسل علينا العذاب و الهلاك زي مبتقول

فدعا علهم هود بأن ينصره الله على قومه . و ربنا إستجاب لدعائه و حبس المطر عن النزول ، و بدأ الزرع يجف و الحيوانات تموت من العطش . و كان هود يقول لهم أمنوا بالله الواحد كي ينجيكم من العطش ، فكانوا يرفضوا و يدعوا ألهتهم بأن ترسل لهم المطر

و في يوم العذاب أرسل الله لهم سحابة سوداء كبيره ، ففرحوا بها و قالوا إستجابت الألهه و الأصنام لدعائهم و أن رب هود لم يفعل شيئا . و بدأت تهب رياح و إشتدت قوتها و بدأت تهدم البيوت و تقتلع الأشجار و تكسر الأسوار . و كان الناس يطيورن في الهواء و يموتون و تجف جثثهم

و إستمرت الرياح الشديده لمده سبع ليالي و ثمانية أيام ، حتى دمرت كل شيئ و قتلت الحيوانات و أهلك الزرع و مات كل من كفر بعباده غير الله الواحد الأحد

الخميس، 21 سبتمبر 2023

أسئلة في الإرادة الحرة


أنا بسأل مجموعة أسئلة ليس لها عندي إلا إجابة واحده

هل يمكن أن يقوم إنسان حر بفرض قوانين ليتحكم في إرادة إنسان آخر حر بدون إستعباده؟

هل تستطيع الإرادة الحرة للأفراد بعمل قوانين تجمع بينهم في عدالة و مساواة أم سيكون لكل فرد تعريفه الخاص للعدل؟

هل يستطيع من صنع القانون أو صاغه أن يفرضه على نفسه الحرة أو نفوس أحبائه الأحرار و يكونون تحت رحمته؟

هل يستطيع القانونين أثناء عرض القانون و إختبار وسائل تنفيذه بالتوفيق بين الثقافات المختلفة للبشر؟

هل يمكن صنع قانون واحد يلزم جميع البشر بالخضوع و الطاعة؟

هل يمكن أن يكون التفاني و التضحية بالذات في سبيل تطبيق القانون وهما أخلاقيا لترسيخ مبدأ العبودية يستخدمه أصحاب القانون لعمل مظهر إجتماعي و أخلاقي لأنفسهم؟

ستظل و ستبقى القوانين البشرية مجرد إختراعات و أفكار مبتدعه منها النافع و منها الضار، منها من يكون في صفك و من يكون ضدك، و سيظل من إخترعها قادر على تغيرها لتتناسب مع متطلباته

الأحد، 17 سبتمبر 2023

قوة أم مودة ... توازن بحذر


في مفهومين عند تكوين شخصية طفلك محتاج تكون عارفهم و عارف مآلهم. مفهوم دافع القوة و مفهوم دافع المودة

طبعا يوجد فروق فردية بين كل شخص و آخر و بين كل طفل و آخر، و لكن دورك كأب أنك تزرع بداخلهم التوازن بين دوافعهم و تفسر لهم طريقة تفكيرهم و طريقة تنفيذ أدوارهم

دافع القوة هو الدافع وراء التحكم في الآخرين و به يصبح الطفل من أصحاب الأدوار القيادية و المناصب التي تحتاج لقرارات و لكن إحذر فهؤلاء سيكون مصيرهم الفشل في تكوين علاقات صداقة و علاقات أسرية فهم مبنيون على التحكم و تنفيذ الأوامر

أما دافع المودة فهم الأفراد المحبين للعلاقات الإجتماعية، الودودين، و الذين يمتلكون الوقت ليقضونه مع أصدقائهم و بالتالي فهم أنسب الناس لتكوين أسر و معارف

و بما أن إدراكات الأطفال تكون غير دقيقة و يعتبر وعيهم محدود بذاتهم فعليك كمربي أن تلاحظ دوافعهم عند لعبهم و عند تفاعلهم مع اصدقائهم في المدرسة و ستعرف أي دافع ستختار لمساعدة طفلك على بناء شخصيته

و لكن إحذر من إختيارك فما تزرعه ستحصده

السبت، 16 سبتمبر 2023

قصص الأنبياء - موجه للأطفال - (3) سفينة نوح


أدم و حواء بقى عندهم أولاد كثير و أولادهم خلفوا أولاد و بقى عددهم كثير جدا . و مع مرور الوقت ، بدأوا يغيروا الطريقة الي علمها لهم أبوهم أدم لعبادة ربنا و صنعوا أصنام بأيديهم من الحجاره و سجدوا لها و عبدوها من دون الله . و كمان أطلقوا عليها أسماء زي وُدا و سُوَاعا و يَغُوث و يَعُوق و نَسرَا

فربنا بعتلهم بني إسمه نوح ، ربنا إختاره و علمه رسالة يقولها للناس ، علشان يفكرهم بربنا الي خلقهم و خلق قبلهم كل حاجه زي الأرض و السماء ، و الزرع و الماء ، و إداهم العقل و العين و الأذن . و بيقول لهم إعبدوا الله وحده و لا تعبدوا الأصنام

و لما بدأ يدعوا الناس ، في ناس كثيره كانت ضده ، و كانوا بيقولوا عليه إنه فقير و بيسألوا ليه ربنا إختاره . بس هما مكنوش عارفين إن إختيار ربنا مش بيعتمد على الغنى و الفقر ، إختيار ربنا بيعتمد على الإخلاص و الطاعه لله . و كثير جدا من الناس رفضت تسمعه و كانوا بيغطوا أذانهم بهدومهم و بصوابعهم علشان ميسمعوش كلامه . و نوح فضل يدعوا الناس ٩٥٠ سنة و الناس مش عاوزه تسمع و تفهم

و بعد السنين ده كلها دعا عليهم نوح عليه السلام بالموت و ربنا إستجاب له و أمره إنه يصنع سفينه كبيره في الصحراء ، و كان الناس بيضحكوا عليه لما بتشوفه وهو بيصنع السفينه في الصحراء . و لما خلص نوح عليه السلام السفينه ، ربنا أمره إنه يركب معاه الناس إلي سمعت كلامه و أمنت بربنا و كمان يحط فيها من كل زوج من كل الحيوانات

و في يوم العذاب ، ربنا أمر السماء تنزل مطر منهمر و أمر الأرض تطلع ماء من كل مكان . و بدأت الماء تملى الأرض و ترتفع الأمواج و الناس بدأت تهرب للجبال و تغرق و تموت . و نوح عيه السلام شاف إبنه و هو بيهرب مع الناس للجبل و قاله إركب معايا و أعبد ربنا , الإبن رفض و غرق في الماء مع كل الناس

و بعد ما العذاب خلص ، ربنا أمر السماء توقف المطر و الأرض تبلع الماء . و الناس الي ركبت بس في السفينه مع نوح عليه السلام نجوا من الغرق و بدوأ يعمروا الأرض من تاني و هما بيعبدوا الله وحده ، لا شريك له

الخميس، 14 سبتمبر 2023

جغرافيا التنشئة ... بيئة ذكاء و بيئة رقص


معروف أنه توجد علاقة بين شخصية الإنسان و بيئة التربية و التنشئه و لكن هل توجد علاقة بين البيئة الجغرافية و شخصية الإنسان. بمعنى هل الإنسان ممكن يأخذ شخصيته و يطبعها حسب طبيعة الأرض و كمية الماء و نوع الزرع في بيئة تنشئته. حقيقية الموضوع له أكثر من زاوية بس خلينا نأخذه من زاوية واحده

العرب - قديما - و هم شعب نشأ في الصحراء العربية و هي صحراء حارة جبلية قليلة الزرع و الماء بيمتازوا بالذكاء و النشاط و التفتح و عندهم قدرة على إنتاج و تطوير لغة هي العربية التي برعوا في إستخدامها. و عندما نزل عليهم الإسلام كان من مهامه إتمام مكارم أخلاقهم. و لما خرجوا من صحرائهم كانوا حجر أساس في الإعمار و كان يذكر العربي بقوته و جبروته و في نفس الوقت أخلاقه و شهامته

و الشعب الثاني هم شعب أفريقيا المشهورين بالغناء و المرح أو بالحروب اللاإنسانية و التدمير فهم نشئوا في بيئات زراعية و طينية هوائها دافئ و بها كميات وفيرة من الماء فيعيشون في بلاد تتوفر فيها موارد العيش بكثرة و بأقل تكلفه و أيسر مجهود. فلا يوجد دافع للعمل الشاق و بالتالي عندهم وقت فراغ كبير و لا بد من ملئه بطريقة ما فإما بالحرب و هي و سيلة للتخلص من الملل أو بالرقص و الغناء للتنفيس و الإستمتاع

ففي الحالة الأولى، قسوة البيئة الجغرافية أجبرت العرب على التأقلم مع طبيعتها و بالتالي عليهم بذل مجهود عقلي و بدني للبقاء و مادامت الظروف باقية فالمجهود مستمر و بالتالي تسير عجلة التغير بينما في حالة البيئة الموجود بها كل سبل الحياة تصبح الحياة مملة و التغير بطئ و بالتالي يفقد فيها الإنسان إحساسه قبل عقله