الاثنين، 12 يونيو 2023

أولاد مقتولة ... بيوت مقتولة


دائما بسأل نفسي هو ممكن أب و أم يقتلوا أولادهم . يعني زمان كنا بنسمع عن الوأد، بس الأيام ده إكتشفت إنه أيوا ممكن الأب يقتل بنته و يقتل إبنه و يقتل الأسرة كلها كمان . القتل هنا مش إهدار للحياة و لكن إهدار لسبب الحياة

يعني جوا البيت تلاقي الأب و الأم منفصلين ، باعدين عن بعض ، كل واحد منهم بيؤدي دوره و هو كارهه و كاره للتاني . الأب بيربي أولاده على الكذب و الخيانة و الأم بتربيهم على الخبث و الإنتقام . هم كدا بيربوهم على الكره ، كره نفسهم أولا و كره أبوهم و أمهم و كره بيتهم و كره عيشتهم و كره مجتمعهم

الأولاد إلي إتربتوا على الكره و الكراهية مش هيطلعوا ملائكة و لا هيعرفوا يعيشوا عيشه سوية . الأولاد دول إتقتلو و هما لسه عايشين و بقوا أموات في عيون أنفسهم و لما يكبرو هتكون بيوتهم زيهم مقتوله

الأحد، 11 يونيو 2023

المدرسة مفر للإنبساطية و ملجئ للإنطوائية


الشخصية الإنبساطية عبارة عن شخصية مرحه ، إجتماعية و محبة للحفلات. بيقدر صاحب هذه الشخصية التعرف على أصدقاء جديدة و دائما يهتم بتأثير اللحظة. إنما الشخص الإنطوائي غالبا بيكون هادئ، متحفظ في أفعاله و قليل المرح. الشخص دا يفضل الحياة التابعة لنظام معين و قوانين ثابته

الطفل صاحب الشخصية الإنطوائية تجده أكثر حساسية للألم و من السهل أن يتعب و يرهق، تجده محب للمدرسة و معتبرها ملاذ لأنه سهل ينعزل فيها و يختبئ. و العكس في الأطفال الإنبساطين فهم يعتبروا المدرسة مكان لتقيد الحرية و فيها فرض و إجبار على الطاعة و صعب جدا فيها المرح

دائما تشير الدلائل على أن الإنبساطيون أكثر تأثرا بالمكافئات و أن الإنطوائيون أكثر تأثرا بالعقاب. فمن هنا يأتي دور مهم للمربين و المدرسين للتعامل مع طبيعة الطفل الإنبساطي أو الإنطوائي لأن معدل الإحتكاك بينهم أعلى من أي مكان و المدرسة هي المكان إللي من خلاله هيكون الطفل شخصيته و هيتعامل من المجتمع طوال عمره

الخميس، 8 يونيو 2023

نبضات رجال الخريف


رجال الخريف هم رجال ينتظرون الخريف و يترقبونه كل عام. إنه أكثر فصل مبهج لهم في السنة. دائما يجدون فيه جمال تساقط الأوراق أكثر من جمال تفتح الزهور. يجدون في الشجر القائم وقارا يوحي بالعلو و المتانه. ينتشون باللون الرمادي للسحب و يهزهم الهواء المنبئ بالبرودة القادمه

رجال الخريف يجدون في الخريف شعور العمق و يشملهم أحزانه لتتحول إلى سرور هادئ و يمدهم بالأمل و يحثهم للتأمل و التفكير و تراودهم الأفكار النبيلة و يصحو لديهم الحنين و الدفئ

هم أقل الرجال إنزعاجا من تقدم أعمارهم. لا يشعرون بالإنطفاء ولا يهتمون بالأزمات. لا تقلقهم التجاعيد و لا ينشغلون ببياض الشعر. ولا ينشغلون بمقاومة الزمن و البحث عن الماضي. يستمتعون بما لديهم و يتلذذون بالنبضات الخريفية

الأربعاء، 7 يونيو 2023

ذاتي التغذية


لو النبات هو مصدر غذائنا، ما هو مصدر غذاء النبات؟

تعتبر النباتات كائنات ذاتية التغذية بمعنى أنها تستطيع أن تصنع غذاءها بنفسها و لا تحتاج إلى الأكل و التغذية. النباتات تقدر تنتج مركبات معقده كالسكر و الدهون و البروتينات من مصدر وحيد زي الكاربون بإستخدام طاقة من الضوء و بعض التفاعلات الكيميائية

عملية التمثيل الضوئي في النباتات تعتبر هي أول خطوة في إنتاج النبات لغذاءه. ففيها يتحول الكاربون الموجود في الهواء أو الموجود في التربه إلى مركبات معقده بعد سلسلة من التفاعلات الكيميائية التي تغير من شكل الكاربون و إدخاله في مجموعة تكوينات للحصول على البروتينات و الدهون اللازمه للتغذية و التخرين

يوجد في الطبيعة حوالي ٦٠ مركب يستطيع النبات أن يتفاعل معهم سواء بالإمتصاص من الهواء أو ذائب في الماء أو معلق في التربة على ذرات رملها. و منهم ١٦ مركب يعتبر أساسي في حياة النبات، فمن غير وجودهم لن ينمو بشكل طبيعي

طبعا بعضهم يحتاجه النبات بشكل مستمر و البعض الآخر يتبع قانون الأقلية و هو مجرد وجوده بتركيز قليل جدا سيفرق بشدة. و لكن المهم أن تكون المركبات موجوده بتوازن في تركيزاتها و إلا أصيب النبات بالتسمم

الفكره هنا ان الزرع بيمتلك المقدرة على إمتصاص المركبات الضرورية لحياته زي النيتروجين و البوتاسيوم و الفوسفور مهما كان شكلهم و تركيزاتهم و اماكنهم فيدخلهم للجذور بأي كمية و يوزعهم بين خلاياه و يخزنهم في خلايا خاصة جدا

و بنفس الفكرة تجده يمتص بعض المركبات الآخرى بطرق أكثر حذرا كالكبريت و الكالسيوم فيجب أن يكونوا في صورة ذائبة و ملتصقين بالتربة و بتركيزات عاليه ليقرر أن يصرف عليهم من طاقتة و يمتصهم

الثلاثاء، 6 يونيو 2023

دوامة الأخلاق البحثية و تجارب التوازن السريري


الأخلاق البحثية و الطبية عبارة عن مجموعة كبيره من القواعد المنظمة للتجارب على الناس الأصحاء أو المرضى من أهدافها الحفاظ على حقوق المرضى و حقوق الباحث و حقوق الأدوية
في قصة تحكي عن دوامة تقف عندها الأخلاق حائرة، إثنين من الأقارب الشباب مصابين بنفس نوع الورم وهو في مرحلة متقدمة و منتشر و يعتبر من الأنواع الأشد فتكا

الشابين في أوائل العشرينات من عمرهم. أُدخلوا في تجربة علاجية لدواء جديد موجه للخلايا السرطانية و يستخدم لتقليص حجم الورم و قد يزيد من نسبة الشفاء أو يزيد مدة البقاء على قيد الحياة

و أجريت قرعة التجربة بطريقة عشوائية لضمان عدم التحيز لصفات معينة. فأصبح فيه مجموعتين واحده عادية و يأخذ فيها المرضى الأدوية الكيماوية المعتادة للعلاج و الأخرى التجريبية و يأخذ فيها المرضى الأدوية الجديدة الموجهه للسرطان

أُدرج الشابين بشكل عشوائي في المجموعات. فواحد أصبح في المجموعة العادية و الثاني في المجموعة التجريبية. و مع الوقت بدأت تظهر النتائج بأن الدواء الجديد الموجه له فعالية أكبر من الدواء العادي

و هنا ظهرت المعضلة الأخلاقية، فهل يجب نقل المرضى من المجموعة الأولى العادية إلى المجموعة التجريبية الجديدة أم تظل التجربة قائمة لحين إنتهاء مدتها. فبدأ الجدال بين الباحثين المسؤولين عن التجربة و الأطباء المسؤولين عن العلاج لإتخاذ قرار سليم و غير متحيز و عشوائي لتحديد هل مسموح للمرضى بالإنتقال لمجموعة الدواء الجديد

و بعدما أعطت الدراسات الإحصائية نتائجها، توقفت التجربة مبكرا و إنتقل كل المرضى للعلاج بالدواء الجديد بحيث زاد من إحتمالية البقاء على قيد الحياة نتيجة قدرته على كبح إنتشار السرطان

ولكن لم تكن هناك نهاية سعيده في عائلة الشابين، فالذي أُدرج في المجموعة العادية مات مع مرضى آخرين نتيجة للإنتشار الشديد للسرطان بينما الأخر مع المرضى في المجموعة الثانية فقد عاشوا نتيجة فعالية الدواء الجديد في تقليل حجم و إنتشار السرطان

الفكرة هنا، في علاج مرض شديد الخطورة كالسرطان، فبخلاف وجع القلب إلا أن مصلحة التجربة السريرية قد تفوق مصلحة الأقلية من المرضى. و من دون المقارنات و المقاربات الصارمة فلن تُبحث الأدوية الجديدة. و لكن في نفس الوقت من الصعب جدا إعتبار المرضى الداخلين في المجموعة العادية نتيجة القرعة هم عبارة عن كبش فداء. و بالتالي بدأ خبراء التجارب إستخدام مصطلح جديد و هو التوازن السريري

و معناه أن التجارب السريرية قد تتوقف في حالة ظهور نتائج توضح فاعلية الدواء الجديد في مقابل الدواء القديم و أن حقوق المرضى يجب أن تقدم على حقوق الدواء

إلا أننا مازلنا نتكلم عن مرض فتاك كالسرطان، فالدواء الجديد في التجربة قد أطال حياة المرضى مدة أربعة أشهر فقط عن الدواء القديم

و يبقى الأمل
PMID: 21639808

الاثنين، 5 يونيو 2023

زواج الحجارة


في ناس بيكون قلبها وعقلها حجر قاسي لا يصلحوا لأي كلام و لا لأي تفاهم . الناس دول لا يمكن أن يكونوا أسوياء و لا يمكن أن يصلحوا لبناء أسر سوية و إنجاب أطفال أسوياء

زواج الحجارة هو زواج صلب ، صلد . زواج تعيس ، خالي من الحياة . زواج مبني على القسوة و الشدة . زواج لا يوجد فيه غير التكسير و التهشيم . التعامل فيه بيكون بخشونه ، مفيهوش مودة و لا فيه رحمة

الأطفال الي بينتجوا من أباء حجارة و عيشة كلها تكسير و تهشيم بيمروا بفترات عصيبة جدا في حياتهم و تقلبات حادة جدا في تفكيرهم و شخصياتهم ، لحد ما يكبروا و يحاولوا ينسلخوا من البيت و يعيشوا بحريتهم . ساعتها يا إما هيكونوا حجارة زي أبائهم أو هيكونوا متكسرين و مهشمين