الخميس، 29 ديسمبر 2022

المنابر و الفن ... قناعة الداعي لحب الفضيله أو لكره الرذيلة

هل الدعوة إلي الفضيله سلوك يقوم على الحث على الشرف و إحترام الأخلاق العامه و التمسك بالدين أم يقوم على نبذ الرذيله و توضيح بشاعة الفعل و خساسة فاعله . يعني أحث الناس على التمسك بالفضيله لأن الحياة بالقيم أفضل و أطهر ، أم أدعوهم إلى كره الرذيله بالحث على معرفة ما يصيب أصحابها من فضائح و بلاوي

هل الأدبيات و الفنون التي تحكي عن الرذائل متهمه بإرتكاب جرائم إساءة للأخلاق و خدش الحياء و التهجم على القيم و المبادئ ، أم أنها تدعوا الى معرفة تأثير الرذيلة على الحياه و بالتالي إبعاد الناس عنها

و من وجهة نظر تانيه هل مهمة المنابر و الفن هو تزيين النفس و الترويح عنها لرفع الثقافه و الذكاء و تطهير الأخلاق أم إثارة الإشمئزاز من قبح الأفعال

و هل التكفير البشع عن الخطيئه يدفع نحو نبذها و إختيار الفضيله أم يدعوا الى الإستعداد للمواجهه و تقبل الألام و الفضائح

الأئمه و الفنانين لهم دور في إستقطاب الناس و تغير طريقة تفكيرهم و طبع نفوسهم على التخلق و الإختيار . فبقناعة الإمام و الفنان يطبع الناس على الإختيار

الأربعاء، 28 ديسمبر 2022

مزاج شجري أم ذكاء حشري


في بعض الأشجار يوجد سائل لونه أبيض طعمه مر موجود في لحائها و لا يظهر إلا عند كسره أو إحداث ضرر فيه. الغرض من هذا السائل هو حمايتها من الميكروبات نتيجة مكوناته و من الأكل نتيجة مرارته

و الشجر يعتمد عليه إعتمادا كليا لحمايته و ينتجه و يخزنه في أنابيب خاصه في اللحاء. و لكنه لا ينتجه إلا بكميات محدوده و حسب الطلب فلا يوجد عنده طريقة لتصريف الكمية الزائده و لكنه يوقف عملية تكوينه حتى يحتاجه

الحشرات التي تتغذى على هذا اللحاء لا تستطيع أن تقترب منه طالما هذا السائل موجود و لكنها بهذا الحال ستموت جوعا. و لكن بعض هذه الحشرات وصل لفكرها طريقة غير تقليدية للوصول لهذا اللحاء

إستطاعت بعض هذه الأنواع من الحشرات أن تحدث قطعا في إحدى الأوراق بطريقة تجعل هذا السائل يسيل من الورقه نتيجة الضغط و بالتالي لن يتوقف السائل حتى يقل الضغط داخل اللحاء. معنى ذلك أن الحشرات ستنتظر حتى ينتهي مخزون السائل من اللحاء و تبدأ بعدها في الأكل

طبعا الزرع سيتكون لديه كميات أخرى من السائل و لكنه سيحتاج لوقت حتى يملئ فراغاته و يسد قطعه و هو الوقت المتاح للحشرات للتغذية

السؤال هنا هل الشجر يعلم بهذا الفعل فيعطي فرصه للحشرات أن تأكل و الفرصه هنا بمزاجه حتى يتم تنشيط خلاياه لإنتاج السائل و التخلص من ركوده و أكسدته أم أن الحشرات هي من توصلت لهذه الطريقه بذكاء لجبر الشجر على إعطائها فرصه للتغذية

الثلاثاء، 27 ديسمبر 2022

بروس إيمز و الكيماويات الطبيعية


بروس إيمز مخترع إختبار إيمز عمل بحث بيحاول يدور فيه على إجابة سؤال خطير جدا جدا وهو ، إذا كانت الكيماويات الصناعية بتمثل تهديدا للصحة و إنها سبب في السرطان فهل الكيماويات الطبيعية الموجوده في النباتات و في أكلنا تمثل هي أيضا نفس التهديد

بصراحة الفكرة مرعبة . إيمز قال إن النباتات عندها القدرة على إنتاج مواد كيميائية لحمايتها من الميكروبات و الفطريات و الحشرات و القوارض . و كتب لستة بالمواد الطبيعية إللي بنأكلها أو بنشربها و بدأ يجرب الإختبار بتاعه و يشوف مدى قدرتها على إحداث السرطان

المرعب إنه لقى إن مثلا مادة السافرول safrol و البيبرين piperine الموجودين في الفلفل الأسود عملت سرطان و مادة الفيوروكومارين furocoumarin الموجوده في الجزر و البقدونس و الفاكهة عملت سرطان ومادة الثيوبرومين theobromine و البيرليزيدين pyrrolizidine في الشاي بتعمل سرطان

و في سنة 1997 عمل تقرير قال فيه ان أثبت إنه يوجد أكثر من 35 مادة طبيعية تعتبر بتجاربه مسرطنه . و قال إن فنجان واحد من القهوة موجود فيه 19 مادة منها الأسيتالديهيد acetaldehyde و البنزين benzene و الفورمالدهايد formaldehyde و الستايريت styrene و التولوين toluene و الزيلين xylene و كل هذه المواد مسرطنه

و في نهاية البحث قال إن الناس بيتناولوا كميات من الكيماويات الطبيعية أكثر بأضعاف من المصنعة. و قال إننا بنقلق أكثر من اللازم بخصوص الكيماوية الطبيعية و الصناعيه و قال إننا علشان يحصل فينا سرطان لازم نأخذ كميات هائلة من المواد الكيماوية سواء طبيعية أو صناعية علشان تعمل تأثير و الكميات ده ممكن منوصلهاش لو أكلناها طول حياتنا كلها

الاثنين، 26 ديسمبر 2022

رجل ذكوري ضعيف و إمرأة أنثوية قوية


أوقات تلاقي رجل يشكو من أن زوجته عنيفه ، حاده ، عصبيه ، عنيده ، و متسلطه . هو مش عارف هل هو ضعيف أمام زوجته أو أن زوجته بتكون قوية أمامه هو فقط . وهل ضعفه نتيجة لقوة زوجته أم أن قوة زوجته نتيجة لضعفه هو

الفكره هنا هل هو صراع بين قوتين ولا صراع بين ثقافتين . طب القوة هنا فين ، هل في الشخصية أم الفرق في القدرات الذكائية و العقلية حيث المتفوق هو الذي يقود و يسيطر و الضعيف يكون خاضع و مستسلم

و نتيجة العنف و المواجهة بينشأ الأطفال في ظروف غير صحية و بيظهر عندهم تشوه أفكار فيكون الرجل نموذج فاشل للرجولة و تكون المرأة نموذج فاشل للأنوثه

فكرة الزواج و تأسيس بيت و أسرة لا تعتمد على القوة و الضعف ولا على الذكاء و التفوق ولا على الحدة و العصبيه و لا من بيكسب فلوس أكثر . و مفيش حاجه إسمها دور ذكوري و دور أنثوي داخل البيت و الأسرة . فكلكم راع و كلكم مسؤول عن رعيته

البيوت و الأسر تبنى على روح التشارك و المساعدة و على الود و الرحمة

الأحد، 25 ديسمبر 2022

من أسهل الطرق التدريجية و المجربة و التي أثبتت نجاحها هي كالتالي :

 الأطفال و الصيام ... طاعة إرادة و إمتثال


الصيام من العبادات التي تعتبر صعبة على الأطفال و تعليمها يحتاج للتدريب و التدريج لأنها تقوم على مقاومة الجوع و العطش بما فيه من التعب و الإجهاد و فيها تكوين للإرادة الداخلية ليكون الصيام لله وحده و بدون رقيب .

و علشان كدا الطريقة التدريجية بتقدر من خلالها تعلم الطفل أنه يستحمل و يصبر و يجاهد نفسه و يقاوم إحتياجات جسمه و يفكر في إحترام أوامر ربنا في السر قبل العلن . لأن الوسيلة الوحيدة لإتمام الصيام هي حب الفريضه و ليس الإجبار عليها . و الأهم هو إنماء رغبة الطفل في الإمتثال لعبادة الصيام كاملة .


في عمر خمس سنوات
الصيام بالإمتناع عن الشرب فقط حتى الظهر و الشرب وقت الصلاة ثم الإمتناع عن الشرب فقط حتى العصر و الشرب وقت الصلاة ثم الإمتناع عن الشرب فقط حتى المغرب

في عمر ست سنوات
الصيام عن الأكل و الشرب حتى الظهر

في عمر سبع سنوات
الصيام أسبوعين حتى الظهر و أسبوعين حتى العصر و آخر يومين حتى المغرب

في عمر ثماني سنوات
الصيام عشرة أيام حتى الظهر و عشرة أيام حتى العصر و عشرة أيام حتى المغرب

في عمر تسع سنوات
الصيام أسبوع حتى المغرب و أسبوع حتى العصر ثم أسبوع حتى المغرب و أسبوع حتى العصر

في عمر عشر سنوات
الصيام أسبوعين حتى المغرب و أسبوع حتى العصر و أسبوع حتى المغرب

في عمر إحدى عشرة سنة
الصيام الوقت كاملا حتى أذان المغرب

الخميس، 22 ديسمبر 2022

المدرس ... السلطة الأخلاقية


لو هسأل ما هي الشروط التي يجب أن تتوافر في المدرس علشان يقدر يصنع لنفسه سلطه أخلاقيه يحترمها الأطفال

علشان نجاوب لازم الأول يكون المدرس فاهم القاعده الأخلاقيه ، و عارف إزاي يطبقها و يعلمها للأطفال . و يكون عنده عزم و طولة بال علشان التعليم هيكون بالمنطق و التجربه مش بالتلقين و الإلزام

تاني حاجه و ده مهمة جدا و هو أن يكون له سلطة لتطبيق القاعده الأخلاقيه - سلطة ممنوحة - و القوة إلي هيعتمد عليها لتنفيذ سلطته تكون نابعة من داخله . يعني المدرس يكون عنده رساله تربوية و تعليمية . لأن دوره الأهم هو تمثيل قدوة للاطفال بتخليهم يمشوا وراه و يحسوا أنه يعبر عن القيمة الأخلاقيه

فتظهر نتيجة التربية و هي أن يعتبروه قدوتهم و يعترفوا بالحدود الأخلاقية بينهم و الأهم إنهم يخافوا من تجاوز هذه الحدود أمامه و من ورائه