الأحد، 23 أكتوبر 2022

التربية ... الكرامه و الضمير


الكرامه هو شعور مكتسب ، الطفل بيتعلمه من رد فعل أبوه و أمه على أفعاله و على نتيجتها . شعور الكرامه هو الأساس إلي بنبني عليه شعور الضمير

يعني إذا أردت أن تنهي ضمير إنسان ، قلل من كرامته أمام نفسه وأمام أهله و أمام المجتمع . واذا أردت خلق مجتمع بلا ضمير ، إجعل الأطفال بلا كرامه

العقوبات البدنيه و الضرب مع السب و الشتم هو إعتداء صارخ على كرامة الطفل . إحساس التذليل من البالغين أو من المتحكمين في التربيه هو كمان إعتداء صارخ على كرامة الطفل

من أهداف التربيه الأخلاقيه هو تعليم معنى الكرامه مع الحفاظ عليها ، كرامة الطفل أمام نفسه و أمام أخواته و أمام أقرانه في المدرسه و طبعا أمام الناس كلها

الأطفال إلي بيتربوا على الكرامه بيكبروا و بيكونوا رجال و سيدات مجتمع أصحاب أخلاق و عندهم لسان صادق و ضمير حي . و لما يفتحوا بيوت بتكون بيوت نظيفه و حياتهم هانئة

الخميس، 20 أكتوبر 2022

الناجح و الفاشل.


الناجح

هو أمين ، صادق ، شجاع ، واثق في نفسه ، متحمل للمسؤوليه ، واعي ، حر ، ناضج ، صاحب همه ، فاهم ، عطاء ، نبيل ، متقن ، مثقف ، معتز بنفسه ، طموح ، جد ، متوازن ، مستقر ، ذكي ، ملتزم ، إنتمائي ، إجتماعي ، مهتم ، شريف ، عطوف ، متسامح ، متواضع ، ثابت ، صبور ، حكيم ، راقي ، يحتوي ، نظيف ، متقبل شكله ، محافظ ، رومنسي ، واقعي ، شغوف ، متعاون ، سمح ، مدرك ، مخلص ، وفي ، واعي ، عاذر ، مستبصر ، رقيق ، نشيط ، حازم ، راعي ، عادل ، عاقل ، منطقي ، مقنع ، تقي و مؤمن

الفاشل

كاره ، كاذب ، ضعيف ، مهزوز ، مفرط ، بياع ، جاهل ، غبي ، مستعبد ، متهور ، شتام ، متهرب ، هميم ، تعيس ، بخيل ، متذبذب ، واهم ، تنافسي ، تافه ، ضحل ، شحيح ، طماع ، خبيث ، محتال ، يائس ، مهزار ، وحيد ، غير مفكر ، ظالم ، بلا ضمير ، خسيس ، مفرط ، خائن ، متحجر ، متقلب ، حقود ، متهاون ، مغرور ، قذر ، منفعل ، ثائر ، مبذر ، متطرف ، فحاش ، متعجل ، واطي ، غضبان ، عنيف ، ساخر ، حقير ، غيور ، منافق ، متملك ، متملق ، متعلق ، شكاك ، عاشق ، ولهان ، خيالي ، جاف ، جامد ، كسلان ، متمارض ، ودني ، بصاص ، حالم ، عصبي ، عنيف ، قاسي ، متجاوز ، أناني ، متصاغر ، إنهزامي ، إنسحابي ، مسيطر ، متعال ، نرجسي ، يحتاج للإطراء و عدواني

الأربعاء، 19 أكتوبر 2022

طريقة واحدة و الإختلاف نعمة


في طريقة تكوين الجنين النباتي تلاقي خلية نباتيه بنصف الكروموسومات بتتحد مع خلية نباتية ثانية بنصف كروموسومات لينتج خلية واحده بكروموسومات كاملة مستعدة للإنقسام . و نفس الطريقة تحدث في الخلية الحيوانية

تنقسم الخلية النباتيه الناتجة بمعدلات محسوبة و ينتج عنها زيجوت بثلاث طبقات . و كل طبقة تنتج مجموعة من الأعضاء . فيكون للأعضاء المختلفة أجداد مشتركة . زي إلي بيحصل في الخلايا الحيوانية بالتمام

و عند تكوين الأعضاء النباتيه و تتخصص الخلايا تنمو بمعدلات سريعة لينتج عنها الجنين . ولكن جنين النبات يختلف نسبيا عن جنين الحيوان

في جنين النبات ، الخلية يزداد عددها و حجمها و يتغير فيها اللون و يتحدد شكلها بغشاء خلوي يتماسك مع جدار خلوي سميك بينما في الحيوان يزداد العدد و الحجم و اللون و يتحدد شكلها بغشاء خلوي و لكن بدون جدار خلوي . أعضاء النبات تنمو بشكل يتيح لها التعدد زي الساق و الجذر و الأوراق ، يعني ينمو كذا ساق و كذا جذر و طبعا عدد كبير من الأوراق . ولكن في الحيوان فإن شكل جنينه ثابت و أعضاءه ثابته و محدد عددها بدون زيادة

الثلاثاء، 18 أكتوبر 2022

درجات الأقارب في السرطان


في عالم السرطان درجات الأقارب بيكون لهم ترتيب خاص و مختلف عن درجات الأقارب في التصنيفات الأخرى

أقارب الدرجة الأولى هم
الأباء
الإخوة الأشقاء
الأبناء

أقارب الدرجة الثانية هم
الأجداد
الأخوال و الأعمام
الإخوة غير الأشقاء
أولاد الأخوة الأشقاء
الاحفاد
أقارب الدرجة الثالثة هم
أباء الأجداد
إخوة الأجداد
الأعمام و الأخوال غير الأشقاء
أولاد الأعمام و الأخوال
أولاد الأخوة غير الأشقاء
أحفاد الأخوة الأشقاء
أولاد الأحفاد

الاثنين، 17 أكتوبر 2022

مبدأ السوق ... الزواج


منطق السوق هو البيع و الشراء ، العرض و الطلب ، المكسب و الخساره . كل حاجه بيبقى لها قيمه و مدفوعه الثمن

البيت مينفعش يكون سوق ، مفيش بيع و شراء جوا البيوت و مفيش مكسب و خسارة و لأن محدش فينا هيستغل التاني و لا يستفيد من وراه

إلي هينتفع من وراء شريكه هيخسر في النهاية لأن التوقعات الماديه دائما تؤدي للإنشقاق و الإنفصال و طبعا للإحتقار

كل واحد فينا مسؤول أمام ربنا و أمام نفسه وأمام العائله بإلي يقدر عليه . إحنا الإتنين بنفتح بيت ، و برضه إحنا الإتنين بنقفله

الأحد، 16 أكتوبر 2022

تربية أم ترويض


في طبع مهم جدا عند الأطفال ممكن نستخدمه في عملية إدخال أو إخراج صفه معينه في شخصيتهم . هو حب الطفل للتكرار و الروتين يعني تلاقي الطفل بيستريح أكثر لو عمل نفس الحاجه مره و اثنين و ثلاثه ، تلاقيه بيلعب نفس اللعبة و بيشوف نفس الفيلم و بيقرأ نفس القصه و بيغني نفس الأغنيه و كمان بيغلط نفس الغلطات أكثر من مره

أنا ممكن أستغل النقطه ده في عملية التربية عن طريق إدخال الأمر أو النهي للطفل بطريقة مباشرة و كمان بالإيحاء . و عن طريق طولة البال و الحنيه و مشاركته نفس الروتين بتاعه هيتعلق بك و يرتبط معاك و الأهم في كل دا هيثق فكلامك . و بالتالي الطفل لما بيحس بالقرب و بالتعلق ، هيتكون عنده فكرة وجود شخص يعتمد عليه و يعلمه و يحتويه ، بيرجعله لما يحتاجه و بيلاقيه وقت ما يحتاج للونس . كدا هينتح طفل صاحب شخصية قوية و ذكي و مثابر و يقدر يعتمد على نفسه

إنما بقى في طريقة تانيه لتعليم الأطفال أو ممكن نقولها نعلم عليه و هي بالغصب و القهر و الضرب . ممكن نزعق و نعلي صوتنا و نشتم و ننهر و نزنب و نضرب كمان ، نجبرهم على الطاعة ، نمنعهم من ممارسة طفولتهم ، نروضهم يعني . نخليهم بيخافوا من كل حاجه . خايف من الضرب و من الشتيمه و من الزعيق . نخليهم خايفين من الخوف نفسه . طبعا الطفل دا هيتحول إلى طفل سادي شرير حاقد و غيور

الدور الرئيسي للأباء و المربين هو مساعدة الأطفال على إدراك طباعهم و مساعدتهم على إيجاد طريق لبناء شخصيات جيدة و تشجيعهم على حسن الخلق . أطفالنا هما مرايتنا ، طرق التعامل جوا البيوت بتتعكس على أطفالنا و بتكون هي حياتهم بعد كدا و شخصياتهم الي هيعيشوا بها طوال عمرهم