الأحد، 29 أكتوبر 2023

سلوكيات عنيفة غرضها خفض التوتر


أوقات تلاقي أطفالك بيكون عندهم سلوك عنيف و عدواني تجاه حاجه معينة أو شخص معين و أنت مش عارف ليه بيسلكوا كدا. في نوع من السلوك بيتسمى سلوك خفض التوتر يعني تلاقي الطفل بيصوت و يصرخ و يتعصب و ممكن يبكي مش علشان هو عاوز حاجه، ممكن بسبب تعرضه لمؤثر أنشأ عنده توتر شديد و كان السبيل الوحيد لخفض هذا التوتر هو العنف

طبعا ده مش حالة مرضيه واجبة العلاج يعني سلوك العنف و العداء هنا لا يعتبر دافع و إنما يعتبر رد فعل تجاه المؤثر. و لازم تأخذ بالك هل سلوك العنف بيكون سلوك إختياري من الطفل أم رد فعل عكسي لاواعي و سريع لأن دورك كمربي و أب أن يكون عندك الفطنة الكافية بأن تعرف تفرق بين دافع العنف عند أولادك و رد الفعل العنيف تجاه المؤثر

و هل رد الفعل العنيف ده بيظهر مع السلوك الجمعي و إبنك مع أصحابه و لا بيظهر و هو بيلعب لوحده في البيت. دورك في تربية أولادك إنك تلاحظ نمط سلوكهم و تحاول قدر إمكانك أنك تنظمه و تقلل توترهم و طبعا طبعا من غير عنف و لا عداء منك شخصيا تجاههم

السبت، 28 أكتوبر 2023

قصص الأنبياء - موجه للأطفال - (9) رؤيا يوسف


لم يقبل يوسف أن يسمع كلام إمرأة العزيز لأنه خاف من الله و لم يحب أن يخون سيده الذي رباه . و لكن إمرأة العزيز جعلت الملك يحبس يوسف في السجن ، فأمر العزيز بإدخال يوسف للسجن

دخل السجن مع يوسف فتيان . و في ليله ناموا و فرأى كل منهما حلما لم يعرف تفسيره . و قصوا رؤياهم على يوسف . فقال الأول أنه رأى نفسه يعصر الخمر للملك و قال الثاني أن على رأسه خبزا تأكل الطيور منه . فقصوا رؤياهم ليوسف فقال لهم أنه يستطيع أن يفسر أي حلم و هذا بفضل الله وحده . ففسر لها يوسف حلمهما و قال للأول أنه سيخرج من السجن و سيعمل عند الملك كساقي للخمر . و الأخر فإنه سيصلب و سيموت و الطيور ستأكل رأسه . و لما عرف يوسف أن الرجل الأول سيخرج من السجن قال له ، إذكر أمري للملك و ما أنا فيه من السجن ظلما و دون ذنب . و لكن يوسف نسى أن يطلب من الله و طلب من إنسان . ولما خرج الرجل من السجن نسى أن يقول ما أراده يوسف ، فبقى يوسف في السجن عدة سنين أخرى

و في ليلة رأى الملك سبع بقرات هزيله تأكل سبع بقرات سمينه مع سبع سنابل خضر و سبع سنبلات يابسات . فقام من نومه لا يفهم تأويل الرؤيا . فجمع الملك رجاله و قص عليهم الرؤيا فلم يعرف أحد تأويلها . و لكن ساقي الخمر تذكر بعد فتره أن يوسف المسجون يستطيع تأويل الأحلام . و طلب الساقي من الملك أن يرسله إلى يوسف ليقص عليه الرؤيا و يأتيه بالتفسير

فلما قص عليه الرؤيا ، قال يوسف للساقي ستأتي سبع سنوات يكثر فيها الزرع و الثمار ثم يأتي بعدها سبع سنين يقل فيها الزرع و الثمار ، فعليكم أن تزرعوا بإجتهاد و أن تتركوا القمح في سنابله للتخزين إلا ما تأكلوه ، فإذا جاءت سنوات الجفاف ، أكلتم من المخزون . ثم يأتي بعد ذلك عام رخاء بها زرع وفير فيعصر الناس فيها الخمر و يشبعون و يتمتعون

فعاد الساقي للملك و قص عليه تأويل يوسف ، فأعجب الملك بالتأويل و قال أمر جنوده أن يحضروا يوسف من السجن . فلم يقبل يوسف أن يرجع مع الجنوم إلا بإحضار النساء الائي قطعن أيديهن و يسألعن عن حقيقة ما حدث ، ليعلم أنه برئ و أنه لم يخن سيده و لم يخن الأمانه . فجمع الملك النساء و سألهن ، فقالوا حاشا لله إنه لم يفعل أي سوء و قالت إمرأة العزيز ، الآن ظهر الحق أنا التي طلبته لنفسي و لكنه رفض و إمتنع . و أنه حبس ظلما

فلما سمع الملك الكلام ، قال هاتوه لأكرمه و قال له أنت اليوم لدينا معزز و مكرم فأنت رجل ذكي و أمين . فقال له يوسف إجعلني على خزائن الدوله لأني أمين على ما تحت يدي لأصرفه في العدل و الصواب و أحفظ الباقي لأيام الشدة و الجفاف


الأحد، 22 أكتوبر 2023

الطفل ... النظام و روح النظام


النظام هو الحياه الروتينية و المنتظمه المسؤولة عن تعويد النفس و التحكم في رغباتها يتبعها الطفل و يتعود عليها و يشعر فيها بالأمان و المرح . إنما روح النظام هو السلوكيات التي يبنى عليها النظام نفسه و تكون قابله للتعديل و التغير حسب الوضع و المكان و الزمان

تطبيق النظام هو طريق صارم لتعويد الطفل على سلوك معين و التفكير بطريقه معينة و إلي بتخلي الطفل يعرف أن فيه قوى أخلاقية تحد من قواه و تمنعه عن سلوكيات معينه في أوقات معينه

إنما تطبيق روح النظام هو إدخال الرحمة قبل العدل في تصرفات النظام الصارمة . و إدخال المرونه في إتخاذ القرارات بناء على إستقبال الطفل للأحداث و بالتالي الطفل بتعود على التفكير بمنطقية و برحمة

و زي ما مهم أن الطفل يفهم ان تطبيق النظام ينتج عنه الفعل الصحيح فمن الأهم برضه أنه يفهم أن تطبيق روح النظام ينتج عنه الفعل المناسب

السبت، 21 أكتوبر 2023

قصص الأنبياء - موجه للأطفال - (8) يوسف الصديق

كان ليعقوب عليه السلام إثنا عشر ولدا و كان يحبهم جميعا و الأقرب إلى قلبه إبنه يوسف و أخوه بنيامين . وكان إخوة يوسف يغاروا من حب أبيهم الشديد ليوسف . و في ليلة حلم يوسف الصديق بحلم عجيب ، حلم بأحد عشر كوكبا مع الشمس و القمر كلهم له ساجدين . فقص على أبيه رؤياه ، فعرف أن الله سيجعل يوسف عظيما في الدنيا و الأخره . و لكنه خاف عليه من إخوته فقال له ، لا تقصص رؤياك على إخوتك فيكيدوا لك كيدا . و يؤذونك

و في يوم ، إجتمع إخوة يوسف و قالوا إن أبانا يحب يوسف أكثر و إننا أكبر منه و أقوى و نحن أحق بهذا الحب الكبير . و إتفقوا على قتل يوسف أو يبعدوه إلى أرض لا يعرف أن يرجع منها ، فيبقى لنا حب أبينا و نتوب بعدها لله و نكون صالحين . و إتفقوا على قتله في الصحراء

فذهب إخوة يوسف لأبيهم يستأذنوه بأن يرسل يوسف معهم للصحراء يلعب معهم و لكنهم عازمون على قتله . فخاف يعقوب منهم و قلق على يوسف . و حذرهم من اللعب و اللهو و ترك أخيهم يوسف فيأكله الذئب و هم عنه غافلون . فقالوا له ، كيف يأكله الذئب و نحن كثيرون , لماذا لا تأمننا على يوسف و هو أخونا و نحن نحبه

خرج إخوة يوسف و معهم يوسف عازمون على قتله ، و ساروا في الصحراء و عندما قرروا قتله ، أوحى الله إلى واحد منهم أن يقول ، لا تقتلوا يوسف و لكن ألقوه في البئر ، فيأتي ناس لا يعرفونه فيأخذوه في أرض بعيده لا يعرف أن يرجع منها . فوافق إخوة يوسف على هذه الفكره ، فخلعوا قميصه عنه و ألقوه في البئر

أخذ إخوة يوسف قميصه و وضعوا عليه دماءا كثيره , و إتفقوا على أن يقولوا لأبيهم أن الذئب أكل يوسف عندما كنا نلعب . فلما علم بذلك يعقوب ، قال أنتم تكذبون ، فقدموا له قميصه و به أثار الدم ، فحزن يعقوب حزنا شديدا و أبيضت عيناه و فقد بصره . و لكنه صبر و إحتسب و كان واثقا أن الله لن يضيع يوسف

و مرت قافله ، قادمه من الشام و ذاهبه إلى مصر ، بالبئر التي ألقى فيها يوسف . و ذهب رجل يحضر الماء ، فأنزل الدلو ، فتعلق يوسف في الدلو ، و لما رأه الرجل فرح و قال يا بشرى ، هذا غلام و أخذوه بين العبيد

و عندما وصلت القافله لمصر ، باعه رجل من القبيله في سوق العبيد إلى رجل من مصر بالقليل من الدراهم . و عاد الرجل إلى بيته و معه يوسف ، فرأته زوجته و أعجبت به جدا و قال لها أحسني إليه و عامليه برفق فيكون لنا إبنا . و هذا ما أراده الله ليوسف بأن ينشأ في بيت يتعلم فيه تأويل و تفسير الأحاديث . و لما كبر يوسف ، رزقه الله الحكمه و العلم
و في يوم رأت زوجة العزيز يوسف بشكله الجميل و القوي فأحبته و لبست أحسن ثيابها و دخلت على يوسف و أغلقت جميع الأبواب و إقتربت منه و قالت هيت لك , فقال لها يوسف أعوذ بالله ، زوجك هو سيدي و قد أكرمني و أحسن إلي ، فلن أظلمه و لن أعصي ربي ، فإنه لا يفلح الظالمون . فأسرع إلى الباب ليفتحه و يخرج أمسكت بقميصه فإنشق من الخلف . و فتح الباب فوجد سيده

و لما رأى زوجته , شكت له أن يوسف أراد أن يعتدي عليها و أراد بها سوءا و أن جزاوه السجن أو العذاب الأليم . فقال يوسف إنها هي التي عرضت نفسها علي . فشهد رجل من أهلها , إن كان قميصه شق من أمام قصدت و هو من الكاذبين و إن كان قميصه شق من خلف فصدق و كانت هي من الكاذبين

ووجد قميص يوسف قد قطع من الخلف ، فنظر الشاهد للمرأه ، وقال هذا كله من مكركم , يا يوسف لا تقول لأحد ما حصل و طلب من المرأه أن تستغفر ربنا . و قد عرفت نساء المدينة بالحدث و تحدثوا عنها و قالوا أن إمرأت العزيز تعرض نفسها على يوسف و تراوده لأنها أحبته . فغضبت و أرادت أن تظهر لهن عذرها ، فأرسلت إليهن فجمعتهن في منزلها و أحضرت لهن الفاكهه و أعطت لكل واحده سكينا و أمرت يوسف أن يخرج عليهن . فلما رأوه قالوا ما هذا الجمال و لم يصدقوا أعينهم . و قطعوا أيديهم بالسكين بدلا من الفاكهه و قالوا ما هذا ، إنه ليس من البشر . فقالت لهم إمرأة العزيز ، هذا ما تكلمتم به عليا ، و أنا راودته عن نفسه فإمنتع و إن لم يفعل لآمر بسجنه . فقال يوسف ، السجن أحب إليا مما يدعونني إليه ، أنا أخاف من الله


الخميس، 19 أكتوبر 2023

وحده الدكتاتورية ليست إختيار


الإنسان الدكتاتوري ، إنسان بيحب يؤمر و ينهى و لازم كلامه يمشي مهما كان نتيجته . و كمان حتى لو غلط . مش مهم أي حاجه تانيه غير أن كلامه ينفذ بالحرف الواحد

الإنسان الدكتاتوري إنسان دائما وحيد بس مش بيحس بالوحده طالما هي من إختياره ، لأنه بيؤمر و ينهى في أي وقت و طالما في ناس حوله بتسمع و تطيع بسبب حب أو خوف أو حتى مصلحه

الفكره هنا أن الناس لو مشيت من حول الدكتاتور ، بسبب زهق أو كره أو خلاص خلصت المصلحه . يعني وحدته مش من إختياره ، هيبدأ يحس بالوحده . و وحدته بتبقى ضاغطه عليه نفسيا مش علشان هو لوحده لا ، علشان مفيش حد يمارس عليه سلطته الديكتاتورية

الأحد، 15 أكتوبر 2023

الحاجة إلى الألفة


مفهوم الألفة من المفاهيم الصعب تعليمها للأطفال، ممكن لأن إدراكهم للمفهوم صعب نتيجة إرادتهم المنطلقة للبحث و الإكتشاف أو أن إهتماماتهم تكون فردية و أنانية

عموما الحاجه إلى الألفة هي دافع عاطفي يمتلك صاحبه قدرة على التعبير عن حبه بطلاقة و تلقائية. و يستطيع أن يكون صداقات بسهولة، و يميل إلى الإبتسام و معتاد على التواصل. و الأهم أنه محب لنفسه

يبدأ تعليم هذا الدافع للأطفال عن طريق الدفء الأسري فيعرف و يشاهد و يسمع و يكرر مفاهيم الإتصال و التفاهم و الود داخل حدود أسرته، بين أبويه و بين أخواته. و مع الوقت ستلاحظ أن الطفل دائما في حاجه إلى دفء أسرته، و بالتجربة ستجد أن تعليم الألفة أكثر سهولة للبنات عن الأولاد