الأحد، 22 أكتوبر 2023

الطفل ... النظام و روح النظام


النظام هو الحياه الروتينية و المنتظمه المسؤولة عن تعويد النفس و التحكم في رغباتها يتبعها الطفل و يتعود عليها و يشعر فيها بالأمان و المرح . إنما روح النظام هو السلوكيات التي يبنى عليها النظام نفسه و تكون قابله للتعديل و التغير حسب الوضع و المكان و الزمان

تطبيق النظام هو طريق صارم لتعويد الطفل على سلوك معين و التفكير بطريقه معينة و إلي بتخلي الطفل يعرف أن فيه قوى أخلاقية تحد من قواه و تمنعه عن سلوكيات معينه في أوقات معينه

إنما تطبيق روح النظام هو إدخال الرحمة قبل العدل في تصرفات النظام الصارمة . و إدخال المرونه في إتخاذ القرارات بناء على إستقبال الطفل للأحداث و بالتالي الطفل بتعود على التفكير بمنطقية و برحمة

و زي ما مهم أن الطفل يفهم ان تطبيق النظام ينتج عنه الفعل الصحيح فمن الأهم برضه أنه يفهم أن تطبيق روح النظام ينتج عنه الفعل المناسب

السبت، 21 أكتوبر 2023

قصص الأنبياء - موجه للأطفال - (8) يوسف الصديق

كان ليعقوب عليه السلام إثنا عشر ولدا و كان يحبهم جميعا و الأقرب إلى قلبه إبنه يوسف و أخوه بنيامين . وكان إخوة يوسف يغاروا من حب أبيهم الشديد ليوسف . و في ليلة حلم يوسف الصديق بحلم عجيب ، حلم بأحد عشر كوكبا مع الشمس و القمر كلهم له ساجدين . فقص على أبيه رؤياه ، فعرف أن الله سيجعل يوسف عظيما في الدنيا و الأخره . و لكنه خاف عليه من إخوته فقال له ، لا تقصص رؤياك على إخوتك فيكيدوا لك كيدا . و يؤذونك

و في يوم ، إجتمع إخوة يوسف و قالوا إن أبانا يحب يوسف أكثر و إننا أكبر منه و أقوى و نحن أحق بهذا الحب الكبير . و إتفقوا على قتل يوسف أو يبعدوه إلى أرض لا يعرف أن يرجع منها ، فيبقى لنا حب أبينا و نتوب بعدها لله و نكون صالحين . و إتفقوا على قتله في الصحراء

فذهب إخوة يوسف لأبيهم يستأذنوه بأن يرسل يوسف معهم للصحراء يلعب معهم و لكنهم عازمون على قتله . فخاف يعقوب منهم و قلق على يوسف . و حذرهم من اللعب و اللهو و ترك أخيهم يوسف فيأكله الذئب و هم عنه غافلون . فقالوا له ، كيف يأكله الذئب و نحن كثيرون , لماذا لا تأمننا على يوسف و هو أخونا و نحن نحبه

خرج إخوة يوسف و معهم يوسف عازمون على قتله ، و ساروا في الصحراء و عندما قرروا قتله ، أوحى الله إلى واحد منهم أن يقول ، لا تقتلوا يوسف و لكن ألقوه في البئر ، فيأتي ناس لا يعرفونه فيأخذوه في أرض بعيده لا يعرف أن يرجع منها . فوافق إخوة يوسف على هذه الفكره ، فخلعوا قميصه عنه و ألقوه في البئر

أخذ إخوة يوسف قميصه و وضعوا عليه دماءا كثيره , و إتفقوا على أن يقولوا لأبيهم أن الذئب أكل يوسف عندما كنا نلعب . فلما علم بذلك يعقوب ، قال أنتم تكذبون ، فقدموا له قميصه و به أثار الدم ، فحزن يعقوب حزنا شديدا و أبيضت عيناه و فقد بصره . و لكنه صبر و إحتسب و كان واثقا أن الله لن يضيع يوسف

و مرت قافله ، قادمه من الشام و ذاهبه إلى مصر ، بالبئر التي ألقى فيها يوسف . و ذهب رجل يحضر الماء ، فأنزل الدلو ، فتعلق يوسف في الدلو ، و لما رأه الرجل فرح و قال يا بشرى ، هذا غلام و أخذوه بين العبيد

و عندما وصلت القافله لمصر ، باعه رجل من القبيله في سوق العبيد إلى رجل من مصر بالقليل من الدراهم . و عاد الرجل إلى بيته و معه يوسف ، فرأته زوجته و أعجبت به جدا و قال لها أحسني إليه و عامليه برفق فيكون لنا إبنا . و هذا ما أراده الله ليوسف بأن ينشأ في بيت يتعلم فيه تأويل و تفسير الأحاديث . و لما كبر يوسف ، رزقه الله الحكمه و العلم
و في يوم رأت زوجة العزيز يوسف بشكله الجميل و القوي فأحبته و لبست أحسن ثيابها و دخلت على يوسف و أغلقت جميع الأبواب و إقتربت منه و قالت هيت لك , فقال لها يوسف أعوذ بالله ، زوجك هو سيدي و قد أكرمني و أحسن إلي ، فلن أظلمه و لن أعصي ربي ، فإنه لا يفلح الظالمون . فأسرع إلى الباب ليفتحه و يخرج أمسكت بقميصه فإنشق من الخلف . و فتح الباب فوجد سيده

و لما رأى زوجته , شكت له أن يوسف أراد أن يعتدي عليها و أراد بها سوءا و أن جزاوه السجن أو العذاب الأليم . فقال يوسف إنها هي التي عرضت نفسها علي . فشهد رجل من أهلها , إن كان قميصه شق من أمام قصدت و هو من الكاذبين و إن كان قميصه شق من خلف فصدق و كانت هي من الكاذبين

ووجد قميص يوسف قد قطع من الخلف ، فنظر الشاهد للمرأه ، وقال هذا كله من مكركم , يا يوسف لا تقول لأحد ما حصل و طلب من المرأه أن تستغفر ربنا . و قد عرفت نساء المدينة بالحدث و تحدثوا عنها و قالوا أن إمرأت العزيز تعرض نفسها على يوسف و تراوده لأنها أحبته . فغضبت و أرادت أن تظهر لهن عذرها ، فأرسلت إليهن فجمعتهن في منزلها و أحضرت لهن الفاكهه و أعطت لكل واحده سكينا و أمرت يوسف أن يخرج عليهن . فلما رأوه قالوا ما هذا الجمال و لم يصدقوا أعينهم . و قطعوا أيديهم بالسكين بدلا من الفاكهه و قالوا ما هذا ، إنه ليس من البشر . فقالت لهم إمرأة العزيز ، هذا ما تكلمتم به عليا ، و أنا راودته عن نفسه فإمنتع و إن لم يفعل لآمر بسجنه . فقال يوسف ، السجن أحب إليا مما يدعونني إليه ، أنا أخاف من الله


الخميس، 19 أكتوبر 2023

وحده الدكتاتورية ليست إختيار


الإنسان الدكتاتوري ، إنسان بيحب يؤمر و ينهى و لازم كلامه يمشي مهما كان نتيجته . و كمان حتى لو غلط . مش مهم أي حاجه تانيه غير أن كلامه ينفذ بالحرف الواحد

الإنسان الدكتاتوري إنسان دائما وحيد بس مش بيحس بالوحده طالما هي من إختياره ، لأنه بيؤمر و ينهى في أي وقت و طالما في ناس حوله بتسمع و تطيع بسبب حب أو خوف أو حتى مصلحه

الفكره هنا أن الناس لو مشيت من حول الدكتاتور ، بسبب زهق أو كره أو خلاص خلصت المصلحه . يعني وحدته مش من إختياره ، هيبدأ يحس بالوحده . و وحدته بتبقى ضاغطه عليه نفسيا مش علشان هو لوحده لا ، علشان مفيش حد يمارس عليه سلطته الديكتاتورية

الأحد، 15 أكتوبر 2023

الحاجة إلى الألفة


مفهوم الألفة من المفاهيم الصعب تعليمها للأطفال، ممكن لأن إدراكهم للمفهوم صعب نتيجة إرادتهم المنطلقة للبحث و الإكتشاف أو أن إهتماماتهم تكون فردية و أنانية

عموما الحاجه إلى الألفة هي دافع عاطفي يمتلك صاحبه قدرة على التعبير عن حبه بطلاقة و تلقائية. و يستطيع أن يكون صداقات بسهولة، و يميل إلى الإبتسام و معتاد على التواصل. و الأهم أنه محب لنفسه

يبدأ تعليم هذا الدافع للأطفال عن طريق الدفء الأسري فيعرف و يشاهد و يسمع و يكرر مفاهيم الإتصال و التفاهم و الود داخل حدود أسرته، بين أبويه و بين أخواته. و مع الوقت ستلاحظ أن الطفل دائما في حاجه إلى دفء أسرته، و بالتجربة ستجد أن تعليم الألفة أكثر سهولة للبنات عن الأولاد

السبت، 14 أكتوبر 2023

قصص الأنبياء - موجه للأطفال - (7) إسماعيل الذبيح

تزوج سيدنا إبراهيم عليه السلام من السيدة سارة ، و عاش معها حتى كبرا في السن و لم يكن لهما ولد . و كان للسيده سارة جاريه إسمها هاجر ، فقالت سارة لزوجها إبراهيم ، لقد كبرنا في السن و لا يوجد لنا ولد و أنا عقيم لا ألد . فتزوج من هاجر لعل الله يرزقك بولد نفرح به في حياتنا . و تزوج إبراهيم من هاجر و حملت بولد

و في لية كان إبراهيم جالسا في بيته و جاءه ثلاثة رجال و سلموا عليه . فرد عليهم السلام ، و أدخلهم بيته و قدم لهم الطعام إكراما لهم . فلم يمدوا أيديهم ليأكلوا ، فخاف منهم إبراهيم و سألهم من أنتم ، إنني لا أعرفكم ، لماذا لا تأكلون . فقالوا له ، لا تخف ، إننا من الملائكه . جئنا بأمر من الله لإبن أخيك لوط و قومه . لنهلك كفار قومه . فإن موعدهم الصبح ، أليس الصبح بقريب

و أرسلنا الله لك لنبشرك بغلام . إبن لك من ساره . فسمعت السيده ساره هذا الكلام فضحكت و إستغربت . و قالت أألد و أنا عجوز و هذا بعلي شيخا . فقالوا لها سيكون لك ولدا إسمه إسحاق و من بعده يعقوب

و بعد عدة أشهر، و لدت السيده هاجر إبنا ، سماه أبوه إسماعيل . فغارت السيده ساره من هاجر و ولدها ، فأخذهم إبراهيم في الصحراء و صنع لهم خيمه قرب المكان الذي فيه الكعبة الأن . و تركهم هناك و دعا الله أن يرزقهم الأكل و الشرب و أن يرسل إليهم الناس ليساعدوهم

عاشت أمنا هاجر مع ولده الصغير إسماعيل في الصحراء حتى نفذ الماء و الطعام . فتركت هاجر ولدها إسماعيل في الخيمه و خرجت تبحث عن الماء بين الجبال . فصعدت جبل الصفا و نزلت ثم صعدت جبل المروه و نزلت و كانت تسعى بينهم سبع مرات و هي تبحث عن الماء . و لما يإست رجعت إلى الخيمه و هي تظن أن إبنها إسماعيل قد مات من العطش .و لكنها وجدت إسماعيل يضرب بيديه الأرض فيخرج منه الماء . فشربت و شرب إسماعيل و حمدت الله على الماء . و جاء إبراهيم بعد فتره ليرى ماذا جرى لزوجته هاجر و إبنه . فرأى مجموعه من الخيام منصوبه بجانب الماء و سأل عن زوجته فدلوه عليها و على إسماعيل ، فحمد الله على سلامتهم

و مرت السنوات و كبر إسماعيل و كان مؤمنا بالله ، تقيا ، لا يعبد الأصنام . لأن إبراهيم علمه عبادة الله و هو صغير . و في ليلة كان إبراهيم نائما ، فرأى في منامه هاتفا يقول له ، إن الله يأمرك أن تذبح إبنك إسماعيل . فنهض من نومه و ذهب إلى إسماعيل و قال له ، يا بني إني أرى في المنام أني أذبحك فإنظر ماذا ترى . فقال لع إسماعيل التقي ، يا أبت إفعل ما تؤمر ، ستجدني إن شاء الله من الصابرين

فأخذ إبراهيم السكين ليذبح إسماعيل و جلس إسماعيل للذبح . و قبل أن تنزل يد إيراهيم بالسكين سمعا هاتفا يقول ، يا إبراهيم قد صدقت الرؤيا . فنظر ووجد كبش كبير في يدي ملك من الملائكه و قال له إذبح هذا الكبش بدلا من إسماعيل فلقد فداه الله ليعيش

و من هنا و نحن نذحي بكبش في عيد الأضحى ، شكرا لله على نجلة إسماعيل . ثم أمر الله إبراهيم و إسماعيل ببناء الكعبة و أمرهما بالنداء في الناس للحج . و من ذرية إسماعيل جاء النبي محمد عليه الصلاة و السلام و من ذرية إسحاق جاء يعقوب و يوسف و موسى و داوود و سليمان

الخميس، 12 أكتوبر 2023

سعاده أنانية و مدمرة


أكيد زي ما ممكن الإنسان يتعلق بشئ محسوس من الممكن أن يتعلق و يحب شئ غير محسوس زي مثلا يحب فكره معينه أو يحب علم معين أو وظيفة أو حتى يحب دين

زي العالم إلي بيحب العلم ، يحب العلم المجرد ، البحث نفسه ، مش بيحب نتيجة العلم و البحث ولا التأثير إلي هينتج من علمه و كتاباته و يقرر أن ينشره حتى لو هيأذي ناس كثيره زي مخترع البارود مثلا

هنا الرغبه في المعرفه و في الفهم و في حب الإستطلاع هي الباعث و هي الميول . الفكره ده بتكون واضحه أكثر عند الأدباء و المؤرخين . نقل الحدث و عرضه و كتابته هو الدافع و ليس الغرض من كتابته الوصول لتأثير معين أو توصيل فكرة معينة

و نتيجة كدا تلاقي أدباء و فنانين و ممثلين و متكلمين في الأديان بيعملوا أعمال بتسعدهم هم فقط و لكنهم لا يهتمون بإنعكاس أعمالهم ولا بالتأثير الإيجابي أو السلبي على مجتمعهم و على الأجيال الناشئه فيه

المشكله الكبيره جدا في وجهة نظري في أئمة الدين و ممثلين السيما ، لأن لو رغبتهم و باعثهم هو مجرد الوقوف أمام الناس - أو فوقهم - و التكلم بكلام مجرد مع رفع الصوت و خفضه و القراءة بصوت دافئ بدون ما يرى إنعكاس كلامه على المستمعين و متلقين العلم أو المتعة و مراقبة رد الفعل ، هتنتج أجيال بأفكار و أمراض و مشاكل لا حصر لها

و دا يعتبر قمة الأنانية لأن أنانيتهم أو حتى جهلهم بأنها أنانيه بتساعد على تدمير نفسية و ضياع جهد و وقت و مال و أحيانا حياة المتابعين لهم