الاثنين، 6 مارس 2023

بيت الزوجية


من يعمل لا بد أن ينتج . و تتوزع الأدوار في العمل حسب الشخصيات و الاستعدادات النفسية . وكل إنسان يجب أن يأخذ حقه و يحتل المكانه التي يستحقها

البيت ليس تنظيف و طبخ و غسل . هذه أشياء بسيطة لا تحتاج لذكاء و تعليم ومهارات و أي إنسان يستطيع أن يعملها ، رجل كان أو إمرأه . هذه الواجبات غير مرتبطه بنوع و لا بخبره و لا بلون . البيت هو شئ آخر

البيت هو إعداد نفسي، مؤسسه و قيمه . هو إدارة أخلاقيه . و المرأه في بيتها كالمايستروا في فرقته .هو قائد يعزف لحنا، الكل يقتدي به و ينسجم في موج اللحن مع بقية الجماعه

البيت إدارة علاقات و أفكار، تنشئه و تربية، عقول و نفوس و سلوك قبل أن تكون أجساد . البيت متابعة و نمو و قدرات، مواهب و تعليم، علم و ثقافه و طيبه، وعي و دراية و إهتمام . البيت هو كل شئ و هو بداية كل شئ و نهاية كل شئ

الأحد، 5 مارس 2023

نزعة كذب خفيفة


يمتاز بعض الأطفال الصغار بالخيال الواسع و عدم معرفة الحد الفاصل بين الحقيقة و الخيال لأن عقلهم ينمو بسرعة أكبر من إكتساب الخبرات و المهارات التي تساعدهم على التفريق

فعندما يرى الطفل صورة في كتاب أو مشهد في التلفزيون لحيوان و لكنه في صورة غير حقيقية يتمسك بها في عقله و تصبح حقيقة لديه . و عندما يمسك بلعبة على شكل إنسان يتصور أنه صديقه و يلعب معه كأنه حقيقي

و مع تجاوب الأطفال مع المؤثرات و الصور و الكلمات يزداد خيالهم إتساعا و تتكون لديهم مشاعر ترتبط بهم . فيبدأوا بتوهم الأشياء على أنها حقيقية و يتخيلوا أشياء لم تقع و يروونها على أنها مرئيه فيتكلموا بها و يحكوا عنها كأنها حقيقة

و عندما يكتمل عندهم القدر الكافي من الوعي للتفريق بين الخيال و الحقيقة يتعمد بعضهم الكذب . و هنا الكذب يعتبر كذب خفيف لا يضر و غير مؤذي و لكن وجب إكتشافه و تقويمه في بدايته

الخميس، 2 مارس 2023

الأخلاق بين الدين و القانون


هل الأخلاق نابعه من الدين ام أنها نتيجة تطبيق الدين ؟
يعني هل الي عنده أخلاق بيبقى عنده دين ، و العكس ، هل الي عنده دين ، بيبقى عنده أخلاق . طبعا مفيش ثوابت ، بس انا بتكلم عن المنطلق العام . يعني الناس تتعلم الدين فبالتالي تتعلم الأخلاق ، ام تتعلم الأخلاق فبالتالي تتعلم الدين

هل الأخلاق المنظمه للتصرفات إتوجدت علشان نعبد بها ربنا (الكامل في صفاته) ، ام وجدت لتنظيم العلاقات بين الناس و بعضها و بالتالي نعيش ضمن قوانين إلاهية . يعني هل الأخلاق سلوك إنساني بحت و الوصايا الربانيه ما هي إلا لترتيب العلاقات و التصرفات . و الثواب و العقاب يكون رباني

وهل القانون الإنساني قادر على إستيعاب الأخلاق كسلوك مفروض ، و هل كل ما هو قانوني بيكون أخلاقي ، و العكس ، هل كل ما هو أخلاقي بيكون قانوني . أم القانون إتوجد لخلق دائره من التصرفات يحررها و يقيدها لفئات معينه من المجتمع على حساب فئات أخرى

الأربعاء، 1 مارس 2023

عقد شجرية .... مقاومة الأسر و الكسر


يقوم بعض التجار بعمل مزارع من أجل إنتاج الأشجار بكثافه شديدة، تعيش هذه الأشجار في ظروف غير طبيعية، تعيش ملاصقه لبعضها و تتغذي بأنواع محدده من المغذيات، و نظرا لكونها تحت الأسر فإنها لا تنتج أي ثمار و عدد أوراقها قليل و أغصانها ضعيفه

يقوم مُلاك هذه المزارع بزرع كل أنواع الأشجار و تربيتها لإنتاج الخشب. فيقوموا بتقطيع الخشب من على ساق الشجره كل دورة تكوين و يتركوها لتعاني من آثار القطع حتى تولد لنفسها غطاء آخر من الخشب. فتنظر للأشجار تجدها كإنها ممزقه و مرقعه

هؤلاء التجار هم المسؤلين عن صناعة الورق فكل صناعة تحتاج لخشب ذو طبيعة خاصة و لكن صناعة الورق يدخل فيها كل أنواع الخشب حتى الأخشاب الرديئة. يوجد نوعين من الخشب، خشب صيفي قاسي و خشب شتاء لين فالأوراق اللينة و الخفيفة تصنع من اخشاب الشتاء و الأوراق المتينة الغير قابلة للتقطيع و الأوراق الغير قابلة للثني تصنع من أخشاب الصيف القاسية

قديما كان القطن هو المادة الرئيسية لتنصيع الورق و لكن جودته كانت ضعيفة و أسعاره عالية. و مع الوقت نجح المصنعين في تحويل الخشب لورق، و لكن واجهتهم عدة مشاكل منها أنه لا يمكن تقطيع الخشب بدون قطع الشجرة بأكملها، و الخشب الناتج لونه أصفر و غير شفاف، و أحبار الكتابة لا تلتصق به و لا تدوم عليه. و بالتالي أصبحت جودة الأوراق الخشبية ضعيفة و سمعتها سيئة

و بعد عدة تجارب إستطاع الكيميائيين بعد تعريضه لمواد معينة غيرت لونه إلي شفاف و لجعل الحبر يمسك في الورقه و يظهر و يستمر لفترة طويلة كان عليهم أن يضيفوا مواد حمضية للخشب. و لكن مع الوقت تتأكسد هذه المواد و يظهر للورق رائحة كريهة جعلت الناس يبتعدوا عن ورق الخشب من جديد إلى أن تمت معالجة المشكله بمزيج من المواد القلوية المعالجة للحموضه

و هنا تحول تفكير الناس إلى الزراعه المكثفة للأشجار لإستغلالها في إنتاج جميع أنواع الخشب ثم يقوموا بتقشيرها كل دورة و لكن تبقى الأشجار صامده و لكنها لن تبقى صامته لهذا الأسر و هذا الذل لفترة طويلة و لكنها تقاوم و تقف بشموخ و تحارب من أجل حريتها و تفرض على هؤلاء المزارعين قبولها و تركها مع خشبها

الشجر يعرف تماما كيف ينشئ خشبه و كيف يكونه من جديد و عندما أدرك أن الإنسان قادر على أسره و كسره، نظم لنفسه خشب من نوع جديد، نوع ليس ردئ بالنسبه له و لحياته و لكنه أردئ من أن يستخدمه الإنسان لإنتاج الورق

في العموم إنتاج الخشب في الشجر يعتمد كليا على إتجاه نمو الشجره، الطبيعي أن تنمو الساق لأعلى ضد الجاذبية و الخشب يتكون دائريا لأعلى بفعل هذا الوضع. و لكن نتيجة تغيرات طبيعية أو تجريبية كمن يربط ساقا و يثنيها في إتجاه آخر غير طبيعي لنموها. هنا تقوم الشجره بتكوين نوع آخر من الخشب، يسمى بخشب الضغط بحيث تجده يزداد سمكه عند مناطق التأثير عليه بالضغط و يخف في مناطق الضغط القليل

طبعا هذا النوع من الخشب لا يستمر في النمو مع الساق الجديدة و لكنه يرجع للنوع الأصلي للشجره عندما تعدل الساق زاوية نموها لتكون لأعلى ضد الجاذبية. و لكن التشوه الناتج ينتج خشب ذو طبيعه خاصه من حيث قدرته على تشرب الرطوبه و تحمل الحراره. يستطيع هذا النوع الإنضغاطي من الخشب تشرب كمية كبيره من الماء و الإنضغاط لسمك أقل من الخشب العادي بعد إخارج الماء منه و لكنه أقل قدرة على تحمل الأحمال و الشد فيسهل كسره

هنا الأشجار المتلاصقه تقوم بربط جذوعها مع بعضها لتكون الخشب الإنضغاطي، كما أنها تقوم بعمل عقد ربط متسلسلة ليستمر الخشب الإنضغاطي في التكوين فلا يعرف بنو البشر أن يقطعوه و لن يستفيدو منه

و بالتالي إستطاع الشجر عمل الثورة بصمت على فعل من أفعال الإنسان حاول فيها إستغلاله غصبا و رغما عنه و إستطاع فك أسره و الحصول على حريته

الثلاثاء، 28 فبراير 2023

قصة سرطانية حزينة جدا


الأب يعمل في إحدى الدول العربيه ، مسافر لوحده . و الزوجه مع أولادها الثلاثه في مصر بتتابع حياتهم و دراستهم . و في إحدى الأجازات ، أصبحت الأم حامل في بنت . وسط رفض كبير من الأب لإكمال هذا الحمل

و بعد الولادة أصرت الأم على الذهاب مع الأب لعدم قدرتها على رعية الأطفال الأربعة لوحدها . و كان الأب يرفض بشدة لعدم قدرته على توفير مكان مناسب لهم جميعا في الغربه . و لكن تحت إصرار الأم ، وافق الأب و أخذهم للغربه

بعد السفر بسنتين ، أصيبت البنت الصغرى بإلتهاب في اللوزيتين فأخذت مضاد حيوي و لم يعطي مفعول و إستمرت السخونه في الإرتفاع . فإتحجزت في المستشفى و بعد عمل صورة دم كامله ، إكتشفوا إصابتها بسرطان الدم . و لم يكن أمامهم إلا النزول إلى مصر للعلاج في التأمين الصحي لأن في الغربه العلاج غالي جدا

و عند دخول الطفله لمستشفى التأمين ، أصيب الأب برفض التصديق أن بنته عندها سرطان دم و أخذ يردد أنا بنتي معندهاش سرطان ، هي عندها مرض في العظم بس مش سرطان . وكان الحل الوحيد لتهدأته ، أنه سيأخذ الطفله لمستشفى أخرى للكشف عليها و التأكد من صحة التشخيص . فوافق الأطباء و أقر بذلك في ورق رسمي

ولكن وسط الجموع و الأب يحمل طفلته على يديه و عند باب المستشفى ، إنهارت الأم و جلست على الأرض تلطم وجهها و تصرخ بأعلى صوتها و تقول إنت مش عاوزها تعيش ، إنت عاوز تموتها ، من وهي في بطني و إنت مش عاوزها ، إنت رايح بيها على فين ، هتدفنها يعني دلوقتي و هي لسه مماتتش . طبعا الناس إتجمعت و الأمن مسك الرجل و منعه من الخروج و الأم تصرخ و تقول هاتولي بنتي

و لكن نظرا لإمضاءه على ورق رسمي بالخروج ضد النصيحه الطبيه و نظرا لأنه ولي الأمر فخرج من المستشفى . و إنهارت الأم و بدأت في إطلاق الشتائم لمنعه من الخروج فقال لها الأب ، إسكتى أو هطلقك ، فإنهالت عليه بالضرب، فطلقها . طلقها وسط جموع الناس و الطفله على يديه و خرج و أختفى و الأم صمتت و راحت في إغماءه طويله

و بعد مرور عدة ايام جاء الرجل بالبنت على يديه و حالتها الصحية سيئة و كادت أن تموت من شدة السخونيه . فأدخلت المستشفى سريعا ولكن بما أنها طفلة فسريرها وسط عنبر الأطفال و يجب أن يكون المرافق هي الأم . فكلمنا الأب و قال مفيش حد هيرضى يقعد بيها غيري . أنا بس ، الكل بعد عني من ساعة ما طلقتها

فطلبت الأم في التلفون و قلت لها تعالي المستشفى فالبنت هتتحجز و هتبدأ كيماوي . فردت عليا و قالت ، لا مش هاجي ، دي بنته لوحده يشربها، فنظرت للتلفون و مش مصدق نفسي

المهم ، البنت إتحجزت في الرعاية المركزه فقط لإنقاذ حياتها و بدأت علاجها الكيماوي ثم جاءت الأم و إنتقلت لعنبر الأطفال و إستمرت بالعلاج حتى إنتهت ثلاث سنوات مع المرض

الأن الطفله عمرها ١٠ سنوات بكامل صحتها و عافيتها، و الأب و الأم منفصلين

و يبقى الأمل ...

الاثنين، 27 فبراير 2023

الصادقين

 


الصدق في البيوت هو مصدر القوه الحقيقيه فيه للمحافظه عليه وعلى سلامته .الصدق مع النفس و مع الشريك و الأطفال و مع الناس كله

الصدق شجاعه و سمو و رفعه . الرجل الصادق هو زوج محترم و المرأة الصادقه هي زوجة ذكيه. الصادقين بيكونوا متحملين للمسؤوليه، واعين، أحرار، ومدركين لقيمتهم و أهميتهم و خاصة داخل بيوتهم

و الأهم أنهم أمناء، لأنهم مؤتمنين على تربية أجيال سليمة البنيه الأخلاقيه قبل الجسمانيه و مؤتمنين على زرع ضمائر نظيفه نابعه من نفوس خيره